صفحة جزء
14 - باب التعدي ، والاطلاع

3429 - أخبرنا أبو الحسن محمد بن الحسين العلوي ، أخبرنا عبد الله بن محمد بن الحسن بن الشرقي ، أخبرنا عبد الله بن هاشم ، أخبرنا سفيان ح ، وأخبرنا أبو محمد عبد الله بن يوسف الأصبهاني ، أخبرنا أبو سعيد بن الأعرابي بمكة ، أخبرنا الحسن بن محمد الزعفراني ، أخبرنا سفيان بن عيينة ، عن الزهري سمع سهل بن سعد الساعدي يقول : اطلع رجل من جحر في حجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم معه مدرى يحك به رأسه ، فقال : " لو أعلم أنك تنظرني لطعنت به في عينك ، إنما جعل الاستئذان من أجل البصر " .

لفظ حديث الزعفراني .

وفي رواية ابن هاشم " لو علمت أنك تنظرني " ورواه أيضا أنس بن مالك [ ص: 352 ] بمعناه .

3430 - أخبرنا أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا أبو جعفر الرزاز ، أخبرنا سعدان بن نصر ، أخبرنا سفيان بن عيينة ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " لو أن امرءا اطلع عليك بغير إذن فحذفته بحصاة ، ففقأت عينه ما كان عليك جناح " .

وفي رواية حماد بن سلمة ، عن سهيل بن بي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم : " هدرت عينه " .

3431 - وأخبرنا علي بن أحمد بن عبدان ، أخبرنا أحمد بن عبيد الصفار ، أخبرنا تمتام محمد بن غالب ، أخبرنا سليمان بن داود ، أخبرنا معاذ بن هشام ، أخبرني أبي ، عن قتادة ، عن النضر بن أنس ، عن بشير بن نهيك ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من اطلع على قوم بغير إذنهم فرموه ، فأصابوا عينه ، فلا دية له ، ولا قصاص " .

3432 - وحدثنا محمد بن يوسف ، أخبرنا أبو علي الحسن بن الخضر الأسيوطي بمكة ، أخبرنا أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي ، أخبرنا محمد بن المثنى ، أخبرنا معاذ بن هشام ، فذكره بإسناده هذا غير أنه قال : من اطلع في بيت قوم بغير إذنهم ، ففقؤوا عينه ، فلا دية له ، ولا قصاص " .

تابعهما عمرو بن علي ، عن معاذ .

وبمعناه رواه عبد الرحمن بن أبي عتيق ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " ففقأ عينه ما كان عليه فيه شيء " . [ ص: 353 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية