صفحة جزء
1 - باب من لا يجب عليه الجهاد ، ومن له عذر

3450 - أخبرنا أبو القاسم زيد بن أبي هاشم العلوي ، وأبو القاسم عبد الواحد بن محمد بن إسحاق النجار بالكوفة قال : أخبرنا أبو جعفر محمد بن علي بن دحيم ، أخبرنا إبراهيم بن إسحاق القاضي ، أخبرنا قبيصة ، عن سفيان ، عن معاوية بن إسحاق ، عن عائشة بنت طلحة ، عن عائشة أم المؤمنين ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قالت : استأذنته في الجهاد ، فقال : " حسبكن الحج ، أو جهادكن الحج " .

3451 - وبهذا الإسناد ، عن سفيان ، عن حبيب يعني ابن أبي عمرة ، عن عائشة بنت طلحة ، عن عائشة أم المؤمنين بنحو من هذا .

3452 - وقد مضى في كتاب الحج حديث ابن عمر : عرضت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في القتال يوم أحد ، وأنا ابن أربع عشرة سنة ، فلم يجزني ، وعرضت يوم الخندق ، وأنا ابن خمس عشرة سنة ، فأجازني " .

3453 - وروينا في عبد لامرأة اتبع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض مغازيه ، فقال : " أذنت لك سيدتك ؟ " قال : لا ، قال : " ارجع إليها ، فإن مثلك مثل عبد لا يصلي إن مت قبل أن ترجع إليها ، وأقرأ عليها السلام " ، فرجع إليها ، فقالت : الله هو أمرك أتقرأ علي السلام ؟ قال : نعم قالت : ارجع ، فجاهد معه " .

3454 - قال الشيخ : وهكذا الرجل الذي يكون عليه دين ، فلا يغزو إلا بإذن أهل الدين " .

3455 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو بكر بن إسحاق إملاء ، أخبرنا بشر بن موسى ، أخبرنا عبيد الله بن يزيد المقري ، أخبرنا سعيد بن أبي أيوب ، عن عياش بن عباس ، عن الحلبي ، عن عبد الله بن عمرو ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " القتل في سبيل الله يكفر كل شيء إلا الدين " .

[ ص: 362 ]

3456 - قال الشيخ : وكذلك من له والدان فلا يجاهد إلا بإذنهما إذا كانا مسلمين .

3457 - أخبرنا أبو علي الحسين بن محمد بن محمد بن علي الروذباري ، أخبرنا أبو بكر محمد بن أحمد بن محمويه العسكري ، أخبرنا جعفر بن محمد ، أخبرنا آدم ، أخبرنا شعبة ، أخبرنا حبيب بن أبي ثابت قال : سمعت أبا العباس الشاعر ، وكان لا يتهم في حديثه قال : سمعت عبد الله بن عمرو بن العاص يقول : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذنه في الجهاد ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أحي والداك ؟ " قال : نعم . قال : ففيهما فجاهد " .

3458 - وفي رواية عطاء بن السائب ، عن أبيه ، عن عبد الله بن عمرو ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " ارجع إليهما فأضحكهما كما أبكيتهما " .

3459 - وفي حديث أبي سعيد الخدري قال : " ارجع ، فاستأذنهما ، فإن أذنا لك ، فجاهد ، وإلا فبرهما " .

3460 - قال الشيخ : وكذلك من له عذر بضرارة ، أو زمانة ، أو فاقة ، أو غيرها قال الله عز وجل : ليس على الضعفاء ، ولا على المرضى ، ولا على الذين لا يجدون ما ينفقون حرج إذا نصحوا لله ، ورسوله .

3461 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو النضر الفقيه ، أخبرنا عثمان بن سعيد ، أخبرنا حفص بن عمر أبو عمر الضرير ، أخبرنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن البراء ، قال : لما نزلت : ( لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله ) . . . الآية أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم زيدا ، فكتبها ، فجاء ابن أم مكتوم ، فشكا ضرارته لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأنزل الله - عز وجل - غير أولي الضرر .

3462 - وروينا عن ابن عباس أنه قال " هم أولو الضرر قوم كانوا لا يغزون معه كانت تحبسهم أوجاع ، وأمراض " . [ ص: 363 ]

3463 - أخبرنا أبو علي الروذباري ، أخبرنا أبو بكر بن داسة ، أخبرنا أبو داود ، أخبرنا موسى بن إسماعيل ، أخبرنا حماد ، عن حميد ، عن موسى بن أنس بن مالك ، عن أبيه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لقد تركتم بالمدينة أقواما ما سرتم مسيرا ، ولا أنفقتم من نفقة ، ولا قطعتم من واد إلا وهم معكم فيه " ، قالوا : " يا رسول الله ! كيف يكونون معنا وهم بالمدينة ؟ قال : " حبسهم العذر " .

3464 - ورواه أيضا جابر بن عبد الله إلا أنه قال : " حبسهم المرض " .

3465 - وأخبرنا أبو طاهر الفقيه ، أخبرنا أبو بكر القطان ، أخبرنا أحمد بن يوسف ، أخبرنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن همام بن منبه ، قال : هذا ما حدث أبو هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " والذي نفسي بيده لولا أن أشق على المؤمنين ما قعدت خلف سرية تغزو في سبيل الله ، ولكن لا أجد سعة ، فأحملهم ، ولا يجدون سعة ، فيتبعوني ولا تطيب أنفسهم أن يقعدوا بعدي " .

3466 - وفي رواية أبي سلمة ، عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا قال : " جهاد الكبير ، والضعيف ، والمرأة الحج ، والعمرة " .

التالي السابق


الخدمات العلمية