صفحة جزء
20 - باب إقامة الحدود في دار الحرب وتحريم الربا فيها

3627 - قال الشافعي رحمه الله : قد أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم الحد بالمدينة ، والشرك قريب منها وفيها شرك كثير موادعون ، وضرب الشارب بحنين ، والشرك قريب منه .

قال الشيخ : وروينا عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - أنه كتب إلى أبي عبيدة بإقامة الحد على أبي جندل ، وصاحبيه في شرب الخمر ، وكانوا بإزاء العدو .

3628 - وروينا عن عبادة بن الصامت ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " أقيموا الحدود في الحضر والسفر " .

3629 - وحديث بشر بن أبي أرطأة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تقطع الأيدي في السفر " غير ثابت وبشر بن أبي أرطأة لم تثبت له صحبة ، ولقد أساء الفعل في قتال أهل الحرة ، ولذلك قال يحيى بن معين : بشر بن أبي أرطأة رجل سوء " .

3630 - والذي روي عن عمرو بن زيد بن ثابت : " لا تقام الحدود في دار الحرب " منقطع ، وقول من قال : " مخافة أن يلحق بالعدو " .

3631 - وقد قال الشافعي : فإن لحق بهم ، فهو أشقى له .

3632 - أخبرنا أبو الحسين بن الفضل القطان ، أخبرنا عبد الله بن جعفر ، أخبرنا يعقوب بن سفيان ، أخبرنا محمد بن وهب ، أخبرنا محمد بن سلمة ، عن أبي عبد الرحيم حدثني منصور ، عن أبي يزيد غيلان مولى كنانة ، عن أبي سلام الحبشي ، عن المقدام بن معديكرب عن الحارث بن معاوية ، أخبرنا عبادة بن [ ص: 403 ] الصامت ، وعنده أبو الدرداء أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى إلى بعير من المغنم ، فلما فرغ من صلاته أخذ منه قردة بين إصبعيه ، وهي في دبرة ، فقال : " ألا إن هذا من غنائمكم ، وليس لي منه إلا الخمس ، والخمس مردود عليكم فأدوا الخيط ، والمخيط ، وأصغر من ذلك ، وأكبر ، فإن الغلول عار على أهله في الدنيا ، والآخرة ، وجاهدوا الناس في الله القريب منهم والبعيد ، ولا يأخذكم في الله لومة لائم ، وأقيموا حدود الله في الحضر ، والسفر ، وعليكم بالجهاد فإنه باب من أبواب الجنة عظيم ينجي الله به من الهم والغم " .

3633 - قال الشيخ : والكتاب ، ثم السنة ، ثم في تحريم الربا لا يفرق بين دار الإسلام ، ودار الحرب .

وحديث مكحول منقطع لا يحتج بمثله .

التالي السابق


الخدمات العلمية