صفحة جزء
9 - باب رزق الولاة .

3779 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، وأبو زكريا بن أبي إسحاق ، قال : أخبرنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن عبدوس ، أخبرنا عثمان بن سعيد ، أخبرنا أحمد بن صالح ، أخبرنا ابن وهب ، أخبرني يونس ، عن ابن شهاب ، أخبرني عروة بن الزبير ، أن عائشة ، زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت :

لما استخلف أبو بكر قال : لقد علم قومي أن حرفتي لم تكن تعجز عن مؤنة أهلي ، وقد شغلت بأمر المسلمين ، فسيأكل آل أبي بكر من هذا المال ، وأحترف للمسلمين فيه .

3780 - قال ابن شهاب : وأخبرني عروة ، عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : [ ص: 31 ] : لما استخلف عمر أكل هو وأهله ، واحترف في مال نفسه .

[ ص: 32 ]

3781 - وروينا ، عن الحسن أن أبا بكر خطب الناس حين استخلف فذكره ، وقال : " فلما أصبح غدا إلى السوق فقال له عمر : أين تريد ؟ قال : السوق . قال : قد جاءك ما يشغلك عن السوق . قال : سبحان الله ! ! ‍‍ يشغلني عن عيالي ؟ ! ! قال : تفرض بالمعروف . فذكر الحديث ، وذكر وصيته بأن يؤد ما أنفق في بيت المال ، فقال عمر : رحم الله أبا بكر لقد أتعب من بعده تعبا شديدا .

3782 - وأخبرنا أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا أبو عمرو بن السماك ، أخبرنا حنبل بن إسحاق ، أخبرنا الحميدي ، أخبرنا سفيان ، أخبرنا عامر بن شقيق ، أنه سمع أبا وائل يقول : استعملني ابن زياد على بيت المال فأتاني رجل منه بصك فيه : أعط صاحب المطبخ ثمانمائة درهم ، فقلت له : مكانك . ودخلت على ابن زياد فحدثته فقلت : إن عمر استعمل عبد الله بن مسعود على القضاء وبيت المال ، وعثمان بن حنيف على ما يسقي الفرات ، وعمار بن ياسر على الصلاة والجند ، ورزقهم كل يوم شاة فجعل نصفها وسقطها وأكراعها لعمار لأنه كان على الصلاة والجند ، وجعل لعبد الله بن مسعود ربعها ، وجعل لعثمان بن حنيف ربعها ثم قال : إن مالا يؤخذ منه كل يوم شاة إن ذلك فيه لسريع ، قال ابن زياد : ضع المفتاح واذهب حيث شئت .

زاد فيه أبو مجلز لاحق بن حميد : ثم قال عمر : منزلكم وإياي من هذا المال كمنزلة والي الغني ، ومن كان غنيا فليستعفف ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف وما أرى قرية يؤخذ منها كل يوم شاة إلا كان ذلك سريعا في خرابها .

التالي السابق


الخدمات العلمية