صفحة جزء
كتاب الصيد والذبائح .

1 - باب الصيد والذبائح قال الله تعالى يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات وما علمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علمكم الله فكلوا مما أمسكن عليكم [المائدة : 4 ] .

3793 - وروينا عن ابن عباس أنه قال في قوله : من الجوارح : من الكلاب المعلمة ، والبازي ، وكل طير يعلم للصيد .

3794 - وفي قوله : مكلبين ، قال : يقول : ضواري

3795 - وقال قتادة : يكالبون الصيد .

3796 - أخبرنا أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد المصري ، أخبرنا مالك بن يحيى أبو غسان ، أخبرنا يزيد بن هارون ، أخبرنا زكريا بن أبي زائدة ، وعاصم الأحول ، عن الشعبي ، عن عدي بن حاتم ، قال : سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن صيد المعراض ، فقال : " ما أصاب بحده فكل ، وما أصاب بعرضه فهو وقيذ " .

وسألته عن صيد الكلب فقال : " إذا أرسلت كلبك ، وذكرت اسم الله [ ص: 37 ] فكل ما أمسك عليك ، وإن أكل منه فلا تأكل ، وإن وجدت معه كلبا غير كلبك فخشيت أن يكون قد أخذه معه وقد قتله فلا تأكل فإنه إنما ذكرت اسم الله على كلبك ولم تذكره على غيره " .


3797 - أخبرنا أبو عمرو محمد بن عبد الله الأديب ، أخبرنا أبو بكر الإسماعيلي ، أخبرني الحسن بن سفيان ، أخبرنا حبان بن موسى ، أخبرنا عبد الله بن المبارك ، أخبرنا عاصم ، عن الشعبي ، عن عدي بن حاتم ، أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصيد ، قال : " إذا أرسلت كلبك فاذكر اسم الله ، فإن أدركته لم يقتل فاذبح واذكر اسم الله ، وإن أدركته قد قتل ولم يأكل فقد أمسكه عليك ، فإن وجدته قد أكل منه فلا تطعم منه شيئا فإنما أمسك على نفسه . فإن خالط كلبك كلابا فقتلن ولم يأكلن فلا تأكل منه فإنك لا تدري أيها قتل ، وإذا رميت بسهمك فاذكر اسم الله ، فإن أدركت فكل إلا أن تجده قد وقع في ماء فمات فإنك لا تدري : الماء قتله ، أم سهمك ، وإن وجدته بعد ليلة أو ليلتين لا ترى فيه أثرا غير أثر سهمك فشئت أن تأكل ، فكل " .

3798 - ورواه بيان عن الشعبي مختصرا غير أنه قال : " إذا أرسلت كلابك المعلمة " .

3799 - وقاله أيضا همام بن الحارث ، عن عدي : ( كلبك المعلم ) .

3800 - وفي رواية عن همام عن عدي : قلت : يا رسول الله أنأكل منه ؟ قال : " إن أكل منه ، فلا تأكل فإنه بمعلم " .

[ ص: 38 ]

3801 - وفي رواية داود بن أبي هند ، عن الشعبي ، عن عدي أنه قال : يا رسول الله ! إن أحدنا يرمي فيقتفي أثره اليوم واليومين ويجده ميتا وفيه سهمه أيأكل ؟ قال : " نعم إن شاء " .

3802 - وفي رواية سعيد بن جبير ، عن عدي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا وجدت فيه سهمك وعلمت أنه قتله ولم تر فيه أثر سبع فكل " .

3803 - وفي رواية مجالد ، عن الشعبي ، عن عدي ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما علمت من كلب أو باز ثم أرسلته وذكرت اسم الله فكل مما أمسك عليك " قلت : وإن قتل ؟ قال : " إذا قتله ولم يأكل منه شيئا ، فإنما أمسك عليك " . تفرد بذكره البازي وفيه مجالد ، وليس بحافظ .

3804 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ في آخرين قالوا : أخبرنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، أخبرنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، أخبرنا ابن وهب ، أخبرني حيوة بن شريح أنه سمع ربيعة بن يزيد الدمشقي ، يقول : سمعت أبا إدريس الخولاني ، يحدث أنه سمع أبا ثعلبة الخشني يقول : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت : يا رسول الله ! إن [ ص: 39 ] أرضنا أرض صيد ، أصيد بالكلب المكلب وبالكلب الذي ليس بمكلب ، فأخبرني : ماذا يحل لنا مما يحرم علينا من ذلك ، فقال : " أما ما صاد كلبك المكلب فكل مما أمسك عليك واذكر اسم الله ، وأما ما صاد كلبك الذي ليس بمكلب فأدركت ذكاته فكل منه ، وما لم تدرك ذكاته فلا تأكل منه " .

3805 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، أخبرنا أبو عتبة ، أخبرنا بقية ، حدثني الزبيدي ، حدثني يونس بن سيف ، حدثني أبو إدريس عائذ الله ، عن أبي ثعلبة الخشني قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله ! إنا بأرض صيد فأرمي بقوسي ، فمنه ما أدرك ذكاته ومنه ما لا أدرك ذكاته ، وأرسل كلبي المكلب فمنه ما أدرك ذكاته ومنه ما لم أدرك ذكاته ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما ردت عليك قوسك وكلبك ويدك فكل ذكيا وغير ذكي " .

3806 - أخبرنا أبو علي الروذباري ، أخبرنا أبو بكر بن داسة ، أخبرنا أبو داود ، أخبرنا يحيى بن معين ، أخبرنا حماد بن خالد ، عن معاوية بن صالح ، عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير ، عن أبيه ، عن أبي ثعلبة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا رميت الصيد فأدركته بعد ثلاث ليال وسهمك فيه فكل ما لم ينتن أو ما لم يتبين " . ، ويشبه أن يكون قوله : ما لم يتبين على طريق الاستحباب . فقد روي أنه أكل إهالة سنخة ، وهي المتغيرة الريح .

[ ص: 40 ]

3807 - ورواه عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، أن أعرابيا ، يقال له : " أبو ثعلبة " قال : يا رسول الله : أفتني في قوسي ؟ قال " كل ما ردت عليك قوسك " قال : " ذكي وغير ذكي " قال : وإن تغيب عني ؟ قال : " وإن تغيب عنك ما لم يصل أو تجد فيه أثرا غير سهمك " .

وفي هذه الرواية قال : يا رسول الله ! إن لي كلابا مكلبة فأفتني في صيدها .

فقال : " إذا كان لك كلاب مكلبة فكل مما أمسكن عليك " . قال : " وإن أكل منه قال وإن أكل منه .


ورواه بسر بن عبيد الله ، عن أبي إدريس الخولاني ، عن أبي ثعلبة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في صيد الكلب : " إذا أرسلت كلبك وذكرت اسم الله فكل ، وإن أكل منه فكل ما ردت عليك يدك .

3808 - أخبرنا أبو علي الروذباري ، أخبرنا أبو بكر بن داسة ، أخبرنا أبو داود ، أخبرنا محمد بن عيسى ، أخبرنا هشيم ، أخبرنا داود بن عمر ، عن يسر بن عبيد الله فذكره .

وحديث عدي بن حاتم في النهي عن أكله إذا أكل منه أصح من هذا ، وقاله عبد الله بن عباس .

3809 - وروينا عن سلمان الفارسي ، وسعد بن أبي وقاص ، وعبد الله بن عمر ، وأبي هريرة الرخصة في أكله وإن أكل منه .

وروي عن علي ، رضي الله عنه .

3810 - قال الشافعي : إذا ثبت الخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم لم يجز تركه لشيء . يريد حديث عدي بن حاتم .

[ ص: 41 ]

3811 - وذكر الشافعي حديث عبد الله بن عباس أنه قال له قائل : " إني أرمي فأصمي وأنمي " فقال له ابن عباس : " كل ما أصميت ودع ما أنميت " .

3812 - أخبرنا أبو زكريا بن أبي إسحاق ، أخبرنا أبو العباس الأصم ، أخبرنا ابن عبد الحكم ، أخبرني ابن وهب ، أخبرني عمرو بن الحارث ، عن عبد الملك بن الحارث ، حدثه أن عمرو بن ميمون حدثه عن أبيه ، أن أعرابيا أتى ابن عباس ، وميمون عنده فقال : أصلحك الله إني أرمي فذكره .

3813 - قال الشافعي : ما أصميت ما قتله الكلاب وأنت تراه ، وما أنميت : ما غاب عنك مقتله قال الشافعي :

3814 - ولا يجوز فيه إلا هذا ؛ إلا أن يكون جاء فيه عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء فإني أتوهمه ، فيسقط كل شيء خالف أمر النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا يقوم معه رأي ولا قياس ، فإن الله قطع العذر بقوله صلى الله عليه وسلم .

قال الشيخ - رحمه الله - الحديث ما قدمت ذكره .

3815 - وقد روى حديثين أرسل أحدهما عامر ، والآخر أبو رزين قال في أحدهما : " بات عنك ليلة ولا آمن أن تكون هامة أعانتك عليه لا حاجة لي فيه " .

3816 - وقال في الآخر : " الليل خلق من خلق الله عظيم لعله أعانك عليه [ ص: 42 ] شيء ، انبذها عنك " .

التالي السابق


الخدمات العلمية