صفحة جزء
11 - باب في الضب .

3885 - أخبرنا محمد بن عبد الله الحافظ ، في آخرين ، قالوا : أخبرنا أبو العباس [ ص: 62 ] محمد بن يعقوب ، أخبرنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، أخبرنا ابن وهب ، أخبرنا مالك بن أنس ، ويونس بن يزيد وغيرهما ، أن ابن شهاب أخبرهم ، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف ، عن ابن عباس ، أن خالد بن الوليد دخل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بيت ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم فأتي بضب محنوذ ، فأهوى إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده ، فقال بعض النسوة اللاتي في بيت ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم : أخبروا رسول الله صلى الله عليه وسلم بما يريد أن يأكل ؟ فقالوا : هو ضب يا رسول الله ، فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده ، فقلت : أحرام هو ؟ فقال : " لا ، ولكنه لم يكن بأرض قومي ، فأجدني أعافه " قال : فاجتررته فأكلته ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم ينظر . قال يونس في الحديث : فلم ينهني .

3886 - أخبرنا أبو زكريا بن أبي إسحاق ، أخبرنا أبو الحسين الطرائفي ، أخبرنا عثمان بن سعيد ، أخبرنا القعنبي فيما قرأ على مالك ، عن ابن شهاب ، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف ، عن ابن عباس ، عن خالد بن الوليد أنه دخل فذكره .

3887 - ورواه أيضا عبد الله بن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، غير أنه قال : فيهم سعد بن مالك لم يذكر خالدا . قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كلوا فإنه حلال ولكن ليس من طعام قومي " .

3888 - وروينا عن أبي سعيد الخدري عن عمر أنه قال : إن الله لينفع به غير [ ص: 63 ] واحد ، وإنه لطعام عامة هذه الرعاع ، ولو كان عندي لطعمته ، إنما عافه رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني الضب .

وروينا عن عبد الله بن مسعود ، في إباحته .

التالي السابق


الخدمات العلمية