صفحة جزء
13 - باب تحريم لحوم الحمر الأهلية قد مضى في حديث جابر .

[ ص: 65 ] 3892 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد بن عقبة الشيباني بالكوفة ، أخبرنا أبو إسحاق إبراهيم بن أبي العنبس القاضي ، أخبرنا محمد بن عبيد الله ، عن عبيد الله ، عن نافع ، وسالم ، عن ابن عمر " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن أكل لحوم الحمر الأهلية " .

وروينا فيه ، عن البراء بن عازب ، وعبد الله بن أبي أوفى ، وسلمة بن الأكوع ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وكان ابن عباس يشك في كيفية النهي .

3893 - أخبرنا أبو طاهر الفقيه ، أخبرنا أبو بكر محمد بن الحسين القطان ، أخبرنا أحمد بن يوسف ، أخبرنا عمر بن حفص بن غياث ، حدثني أبي ، عن عاصم ، عن عامر ، عن ابن عباس قال : - لا أدري أنهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عنه من أجل أنه كان حمولة الناس ، فكره أن تذهب حمولتهم ، أو حرم في يوم خيبر لحوم الحمر الأهلية .

وأما غيره فقد علم أن نهيه عن ذلك كان على وجه التحريم .

3894 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو بكر بن إسحاق ، أخبرنا أحمد بن إبراهيم ، وملحان ، أخبرنا ابن بكير ، حدثني الليث ، عن عقيل ، عن ابن شهاب ، عن أبي إدريس ، عن أبي ثعلبة قال : " حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم لحوم الحمر [ ص: 66 ] الأهلية ، ولحوم كل ذي ناب من السباع .

وكذلك روي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم .

3895 - وفي حديث أنس بن مالك : فنادى منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أن الله ورسوله ينهيانكم عنها ، فإنها رجس من عمل الشيطان " .

وأما حديث غالب بن أبجر في الرخصة ، فإن إسناده مضطرب . وفي حديثه ما دل على أنه كان لا يجد غيره يطعمه أهله .

التالي السابق


الخدمات العلمية