صفحة جزء
17 - باب كسب الحجام .

3908 - وروينا عن أبي جحيفة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " نهى عن ثمن الدم .

[ ص: 71 ]

3909 - وعن رافع بن خديج أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " شر الكسب مهر البغي ، وثمن الكلب ، وثمن الحجام " .

3910 - وعن رافع ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " كسب الحجام خبيث " .

وكل ذلك في كسب الحجام على طريق التنزيه ، لأن من المكاسب دنيئا وحسنا ، فكان كسب الحجام دنيئا ، فأحب له تنزيه نفسه عن الدناءة ، بدليل :

3911 - وأخبرنا أبو زكريا يحيى بن إبراهيم بن محمد بن يحيى ، أخبرنا أبو الحسن محمد بن عبدوس ، حدثنا عثمان بن سعيد ، أخبرنا القعنبي ، فيما قرأ على مالك ، عن ابن شهاب ، عن محيصة أخبرني حارثة عن أبيه أنه استأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم في إجارة الحجام فنهاه عنها فلم يزل يسأله حتى أمره : أن اعلفه ناضحك ، ورقيقك .

3912 - قال الشافعي رحمه الله : ولو كان حراما لم يجز رسول الله صلى الله عليه وسلم لمحيصة أن يملك حراما ولا يعلفه ناضحه ولا يطعمه رقيقه . ورقيقه ممن عليه فرض الحلال والحرام .

3913 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو بكر بن إسحاق الفقيه ، وأبو بكر بن بالويه قالا : أخبرنا إسحاق بن الحسن . أخبرنا عفان .

وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه ، أخبرنا موسى بن الحسن بن عباد ، أخبرنا معلى بن أسد العمي ، أخبرنا وهيب ، عن عبد الله بن طاوس ، عن أبيه ، عن ابن عباس : " أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وأعطى الحجام أجره " .

3914 - ورواه الشعبي ، عن ابن عباس في الحجامة ، وزاد " ولو كان حراما لم [ ص: 72 ] يعطه ، وأمر مواليه أن يخففوا عنه من خراجه " .

التالي السابق


الخدمات العلمية