صفحة جزء
26 - باب السبق والرمي قال الله تعالى وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم [الأنفال : 60 ] .

3972 - أخبرنا طلحة بن علي بن الصقر البغدادي ، أخبرنا أبو بكر الشافعي ، حدثني محمد بن خالد الآجري ، أخبرنا هارون بن معروف ، أخبرنا ابن وهب ، أخبرني عمرو بن الحارث ، عن أبي علي ثمامة بن شفي ، أنه سمع عقبة بن عامر يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر يقول : وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة : ألا إن القوة الرمي ، ألا إن القوة الرمي ، ألا إن القوة الرمي " .

3973 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، أخبرنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، أخبرنا ابن وهب ، أخبرني عمرو بن الحارث ، عن

أبي علي الهمداني ، أنه سمع عقبة بن عامر الجهني قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

" ستفتح لكم أرضون ويكفيكم الله المؤنة ، فلا يعجز أحدكم أن يلهو بأسهمه " .

3974 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، أخبرنا العباس بن الوليد بن مزيد البيروتي ، أخبرنا محمد بن شعيب ، أخبرنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ، أخبرنا أبو سلام الأسود ، عن خالد بن زيد ، قال : كنت [ ص: 90 ] رجلا راميا أرامي عقبة بن عامر ، فمر بي ذات يوم ، فقال : يا خالد ! اخرج بنا نرمي ، فأبطأت عليه ، فقال : يا خالد ! تعال أحدثك ما حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو أقول لك كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .

" إن الله عز وجل يدخل بالسهم الواحد ثلاثة نفر الجنة : صانعه الذي احتسب في صنعته الخير ، ومنبله ، والرامي ، ارموا واركبوا ، وأن ترموا أحب إلي من أن تركبوا ، وليس من اللهو إلا ثلاثة : تأديب الرجل فرسه ، وملاعبته زوجته ، ورميه بنبله عن قوسه ، ومن علم الرمي ثم تركه فهي نعمة كفرها " .


3975 - قال الشيخ : وقوله : " ليس من اللهو إلا ثلاثة " يعني : ليس من اللهو المباح المندوب إليه إلا ثلاثة ، والله أعلم .

3976 - وروى ابن شماسة ، عن عقبة بن عامر في اختلافه بين الغرضين ، وقوله : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

" من علم الرمي ، ثم تركه فليس منا ، أو قد عصى " .

3977 - وأخبرنا محمد بن عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، أخبرنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، أخبرنا ابن وهب ، أخبرنا طلحة بن أبي سعيد ، أن سعيدا المقبري ، حدثه عن أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

" من احتبس فرسا في سبيل الله إيمانا بالله وتصديقا بوعد الله كان شبعه وريه وبوله وروثه حسنات في ميزانه يوم القيامة " .

3978 - ورواه ابن المبارك ، عن طلحة وقال : " إيمانا بالله " .

[ ص: 91 ]

3979 - وأخبرنا أبو بكر بن فورك ، أخبرنا عبد الله بن جعفر ، أخبرنا يونس بن حبيب ، أخبرنا أبو داود ، أخبرنا ابن أبي ذئب ، أخبرنا نافع بن أبي نافع ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .

" لا سبق إلا في خف ، أو حافر ، أو نصل " .

3980 - ورواه أيضا عباد بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، مرفوعا .

3981 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، أخبرنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، أخبرنا ابن وهب ، أخبرني مالك بن أنس ، وغيره ، عن نافع ، عن ابن عمر ، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سابق بين الخيل التي قد أضمرت ، وكان أمدها ثنية الوداع ، وسابق بين الخيل التي لم تضمر من الثنية إلى مسجد بني زريق ، وأن عبد الله بن عمر كان ممن سابق بها .

3982 - أخبرنا أبو علي الروذباري ، أخبرنا أبو بكر بن داسة ، أخبرنا أبو داود ، أخبرنا مسدد .

3983 - وأخبرنا أبو عبد الله ، أخبرنا أبو عبد الله بن يعقوب ، أخبرنا يحيى بن محمد بن يحيى ، أخبرنا مسدد ، أخبرنا حصين بن نمير ، أخبرنا سفيان بن حسين ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من [ ص: 92 ] " من أدخل فرسا بين فرسين ولا يأمن أن تسبق فليس بقمار ، ومن أدخل فرسا بين فرسين وقد أمن أن يسبق فهو قمار " .

تابعه سعيد بن بشير عن الزهري رحمه الله .

[ ص: 93 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية