صفحة جزء
13 - باب من جعل شيئا من ماله صدقة أو في سبيل الله أو في رتاج الكعبة على معاني الأيمان

4046 - قال الشافعي رحمه الله : والذي يذهب إليه عطاء أنه يجزيه من ذلك كفارة يمين ومن قال هذا القول قاله في كل ما حنث فيه سوى عتق أو طلاق ، وهو مذهب عائشة . ومذهب عدد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والله أعلم .

4047 - قال الشافعي : فمن حلف بالمشي إلى بيت الله فيها قولان : أحدهما معقول ، معنى قول عطاء : أن من حلف بشيء من النسك أو حج ، أو عمرة ، فكفارته كفارة يمين إذا حنث ، وساق الكلام في بيانه ، ثم قال وقال غير عطاء : عليه المشي كما يكون عليه إذا نذره متبررا .

[ ص: 109 ]

4048 - أخبرنا أبو سعيد بن أبي عمرو بن الفضل ، أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب الشساني ، أخبرنا إبراهيم بن عبد الله ، أخبرنا يزيد بن هارون ، أخبرنا يحيى بن سعيد ، عن منصور بن عبد الرحمن رجل من بني عبد الدار ، عن أمه صفية : أنها سمعت عائشة وإنسان يسألها الذي يقول : كل ماله في سبيل الله ، أو كل ماله في رتاج الكعبة ، ما يكفر ذلك ، قالت عائشة : يكفر ما يكفر اليمين .

4049 - ورواه الثوري ، عن منصور وزاد فيه : فحلفت إن كلمته فمالها في رتاج الكعبة ، فقالت عائشة : يكفره ما يكفر اليمين .

4050 - ورواه عطاء ، عن عائشة في رجل جعل ماله في المساكين صدقة قالت : كفارة يمين .

وأخبرنا أبو نصر بن قتادة ، أخبرنا أبو الحسن محمد بن الحسن السراج ، أخبرنا أبو شعيب الحراني ، أخبرنا أحمد بن عبيد الله العنبري ، أخبرنا يزيد بن زريع ، أخبرنا حبيب المعلم ، عن عمرو بن شعيب ، عن سعيد بن المسيب ، أن أخوين من الأنصار كان بينهما ميراث ، فسأل أحدهما صاحبه : القسمة ، فقال : إن عدت تسألني القسمة لم أكلمك أبدا ، وكل مال لي في رتاج الكعبة ، فقال [ ص: 110 ] عمر : إن الكعبة لغنية عن مالك ، كفر عن يمينك ، وكلم أخاك فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا يمين عليك ، ولا نذر في معصية الرب ، ولا في قطيعة الرحم ، ولا فيما لا تملك " .

وروينا هذا المذهب عن ابن عمر ، وابن عباس ، وحفصة ، وأم سلمة .

4051 - وفي الحديث الثابت عن عبد الرحمن بن شماسة المهري عن عقبة بن عامر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " كفارة النذر كفارة اليمين " .

4052 - أخبرنا أبو زكريا بن أبي إسحاق ، أخبرنا أبو العباس الأصم أخبرنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، أخبرنا ابن وهب ، أخبرني عمرو بن الحارث ، عن كعب بن علقمة ، عن عبد الرحمن بن شماسة المهري ، عن عقبة بن عامر الجهني ، فذكره .

4053 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو الوليد الحسن بن سفيان ، أخبرنا هارون بن سعيد الأيلي ، أخبرنا ابن وهب فذكره ، وأقام إسناده فقال عن أبي الخير ، عن عقبة بن عامر .

4054 - وروينا في حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إنما النذر ما ابتغي به وجه الله " .

آخر الجزء السادس ويتلوه إن شاء الله في السابع عشر باب من نذر نذرا . [ ص: 111 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية