صفحة جزء
16 - باب من نذر نذرا أن يمشي إلى بيت الله عز وجل الحرام .

4077 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا علي بن الحسن أبو علي الحافظ ، أخبرنا محمد بن الحسين ، حدثنا علي بن سعيد الكندي ، أخبرنا عيسى بن سوادة ، عن إسماعيل بن أبي خالد عن زاذان ، قال : مرض ابن عباس مرضا فدعا ولده فجمعهم فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من حج من مكة ماشيا حتى يرجع إلى مكة ، كتب الله له بكل خطوة سبعمائة حسنة ، كل حسنة مثل حسنات الحرم ، قيل : وما حسنات الحرم ؟ قال : بكل حسنة مائة ألف حسنة " .

[ ص: 118 ]

4078 - وروينا عن عبد الله بن عمر أنه قال : " إذا نذر الإنسان على المشي إلى الكعبة فهذا نذر ، فليمش إلى الكعبة " .

4079 - وروينا عنه أنه سئل عن امرأة عجزت في بعض الطريق ، فقال : " مرها فلتركب ، ثم لتمش من حيث عجزت " .

4080 - وعن ابن عباس في رجل نذر أن يمشي إلى الكعبة ، فمضى نصف الطريق ، ثم ركب . قال ابن عباس : " إذا كان عام قابل فليركب ما مشى ، ويمشي ما ركب ، وينحر بدنة " . وقال يحيى بن سعيد : سألت عنه عطاء بن أبي رباح وغيره فقالوا : عليك هدي .

فلما قدمت المدينة سألت ، فأمروني أن أمشي من حيث عجزت ، فمشيت مرة أخرى .

وقد كان الشافعي رضي الله عنه يشير إلى القول بهذا ، والصحيح من مذهبه متابعة ظاهر حديث أنس بن مالك ، وعقبة بن عامر في لزوم المشي فيما قدر عليه ، فإن لم يقدر ركب وأهدر دما احتياطا ، لأنه لم يأت بما نذر كما نذر .

4081 - أخبرنا أبو طاهر الفقيه ، أخبرنا عبدوس بن الحسين بن منصور النيسابوري ، أخبرنا أبو حاتم الرازي ، أخبرنا محمد بن عبد الله الأنصاري ، حدثني حميد ، عن ثابت ، عن أنس قال : مر شيخ كبير يهادى بين ابنيه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما بال هذا ؟ " قالوا : نذر يا رسول الله أن يمشي إلى البيت ، قال : " إن الله عز وجل عن تعذيب هذا نفسه لغني " وأمره أن يركب فركب " .

[ ص: 119 ]

4082 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، أخبرنا محمد بن إسحاق الصغاني وأخبرنا أبو نصر محمد بن إسماعيل الصائغ ، قالا : أخبرنا روح بن عبادة ، أخبرنا ابن جريج ، أخبرني يحيى بن أيوب ، أن يزيد بن أبي حبيب أخبره ، أن أبا الخير أخبره ، عن عقبة بن عامر أنه قال : نذرت أختي أن تمشي إلى بيت الله ، فأمرتني أن أستفتي لها النبي صلى الله عليه وسلم ، فاستفتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " لتمش ولتركب " .

قال : وكان أبو الخير لا يفارق عقبة .

4083 - وكذلك رواه عبد الله بن عياش ، عن يزيد بن أبي حبيب ، دون ذكر الهدي .

4084 - وقد رواه عكرمة عن ابن عباس ، فذكر قصة أخت عقبة بن عامر وزاد فيها : " ولتهد بدنة " . وقال بعضهم : تهدي هديا ، واختلف عليه في إسناده : فمنهم من أرسله ، ومنهم من وصله ، ومنهم من ذكر فيه الهدي ، ومنهم من لم يذكره

4085 - ورواه شريك ، عن محمد بن عبد الرحمن مولى آل طلحة ، عن كريب ، عن ابن عباس وقال فيه : " لتحج راكبة ، ثم تكفر يمينها " وهذا من أفراد شريك .

4086 - وروي عن عبيد الله بن زحر ، عن أبي سعيد الرعيني ، عن عبد الله بن مالك ، عن عقبة بن عامر ، وقال فيه : " مر أختك فلتختمر ولتركب ولتصم ثلاثة أيام " .

وإسناد هذا الحديث مختلف فيه .

وكان محمد بن إسماعيل البخاري يقول : لا يصح الهدي في حديث عقبة بن عامر .

وروى الحسن ، تارة عن علي وتارة عن عمران بن حصين ، من قولهما في وجوب الهدي .

[ ص: 120 ] وروينا ، عن ابن عباس ، " في من جعل عليه المشي إلى بيت الله ، إن كان نوى مكانا ، فمن حيث نوى ، وإن لم يكن نوى مكانا ، فمن ميقاته .

التالي السابق


الخدمات العلمية