صفحة جزء
كتاب آداب القاضي

1 - أدب القاضي وفضله

قال الله عز وجل إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها ، وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل [النساء : 58 ] .

وقال لنبيه صلى الله عليه وسلم وأن احكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم . [المائدة : 49 ] .

وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم العمال والقضاة ، وبعثهم خلفاؤه من بعده . وجاء في فضل القضاء بين الناس ما .

4095 - ما أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو بكر أحمد بن إسحاق الفقيه ، أخبرنا بشر بن موسى ، أخبرنا الحميدي ، أخبرنا سفيان ، أخبرنا إسماعيل بن أبي خالد ، بهذا الحديث على غير ما حدثنا به الزهري ، قال : سمعت قيس بن أبي حازم ، يقول : سمعت عبد الله بن مسعود يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا حسد إلا في اثنتين : رجل آتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق ، ورجل آتاه الله حكمة فهو يقضي بها ويعلمها " .

4096 - قال الشيخ : وأراد سفيان بحديث الزهري روايته عنه ، عن سالم بن عبد الله بن عمر ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا حسد إلا في اثنتين : رجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار ، ورجل آتاه الله مالا فهو ينفقه آناء [ ص: 123 ] الليل وآناء النهار " .

4097 - أخبرنا أبو محمد بن يوسف ، أخبرنا أبو سعيد بن الأعرابي ، أخبرنا الحسن بن محمد الزعفراني ، أخبرنا سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكره .

وفي حديث عمرو بن دينار ، عن عمرو بن أوس ، عن عبد الله بن عمرو ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " المقسطون عند الله يوم القيامة على منابر من نور عن يمين الرحمن ، وكلتا يديه يمين ، الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا " .

4098 - أخبرنا أبو طاهر الفقيه ، أخبرنا أبو حامد بن بلال ، أخبرنا يحيى بن الربيع ، أخبرنا سفيان ، عن عمرو فذكره .

4099 - قال الشيخ : وهذا فيمن قوي عليه ، فإن كان يضعف عنه فالإمساك عن توليه أسلم لدينه .

[ ص: 124 ]

4100 - أخبرنا أبو علي الحسين بن محمد الروذباري أخبرنا أبو عمرو محمد بن عبد الواحد الزاهد النحوي ، أخبرنا بشر بن موسى الأسدي ، أخبرنا أبو عبد الرحمن المقري ، أخبرنا سعيد بن أبي أيوب ، عن عبد الله بن أبي جعفر القرشي ، عن سالم بن أبي سالم الجيشاني ، عن أبيه ، عن أبي ذر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يا أبا ذر ! أحب لك ما أحب لنفسي ، إني أراك ضعيفا فلا تأمرن على اثنين ، ولا تولين مال يتيم " .

4101 - وأخبرنا أبو القاسم علي بن الحسن بن علي الطهماني ، أخبرنا أبو الفضل بن فضلويه ، أخبرنا محمد بن أيوب ، أخبرنا القعنبي ، أخبرنا ابن أبي ذئب ، عن عثمان بن الأخنس ، عن سعيد يعني المقبري ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من جعل على القضاء فكأنما ذبح بغير سكين " .

[ ص: 125 ]

4102 - أخبرنا أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا حمزة بن محمد بن العباس بن الفضل بن الحارث ، أخبرنا أبو قلابة ، أخبرنا عمرو بن عاصم الكلابي ، أخبرنا عمران القطان ، عن الشيباني ، عن ابن أبي أوفى ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الله مع القاضي ما لم يجر ، فإذا جار برئ الله منه ولزمه الشيطان " ، هكذا روى عمرو بن عاصم ، وقيل : عن عمران عن حسين المعلم عن أبي إسحاق الشيباني .

4103 - أخبرنا أبو الحسن محمد بن الحسين العلوي ، أخبرنا أبو النضر محمد بن يوسف الفقيه ، أخبرنا محمد بن سليمان الواسطي ، أخبرنا يحيى بن حماد الحناط ، أخبرنا أبو عوانة ، عن عبد الأعلى الثعلبي ، عن بلال بن مرداس الفزاري ، عن خيثمة ، عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من ابتغى القضاء وسأل القضاء وسأل عليه الشفعاء وكل إلى نفسه ، ومن أكره عليه أنزل الله عليه ملكا يسدده "

4104 - هكذا رواه أبو عوانة ورواه إسرائيل ، عن عبد الأعلى ، عن بلال بن أبي بردة ، عن أنس بن مالك . قال أبو عيسى الترمذي : حديث أبي عوانة أصح من حديث إسرائيل عن عبد الأعلى .

وروينا عن أبي مسعود الأنصاري أنه كان يكره التسرع في الحكم .

التالي السابق


الخدمات العلمية