صفحة جزء
7 - باب الولاء للكبار من الذكور .

4395 - ح أخبرنا أبو زكريا بن أبي إسحاق المزكي ، أخبرنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن عبدوس ، أخبرنا عثمان بن سعيد ، أخبرنا القعنبي فيما قرأ على مالك عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن عبد الملك بن أبي بكر بن [ ص: 213 ] عبد الرحمن بن الحارث بن هشام ، عن أبيه ، أنه أخبره أن العاصي بن هشام هلك . وترك بنين له ثلاثة . اثنان لأم ، ورجل لعلة فهلك أحد اللذين لأم . وترك مالا ، وموالي . فورثه أخوه لأبيه وأمه ، ماله وولاء مواليه ثم هلك الذي ورث المال وولاء الموالي . وترك ابنه وأخاه لأبيه . فقال ابنه : قد أحرزت ما كان أبي أحرز من المال وولاء الموالي . وقال أخوه : ليس كذلك . إنما أحرزت المال ، وأما ولاء الموالي فلا . أرأيت لو هلك أخي اليوم ألست أرثه أنا ؟ فاختصما إلى عثمان بن عفان . فقضى لأخيه بولاء الموالي .

4396 - ح وروينا عن عمر ، وعثمان ، وعلي ، وعبد الله ، وزيد بن ثابت أنهم قالوا : الولاء للكبر ، يعنون لأقربهم بأب .

4397 - وروى الزهري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا : " المولى أخ في الدين ونعمة ، وأحق الناس بميراثه أقربهم إلى المعتق " .

4398 - وروينا عن زيد بن وهب عن علي ، وعبد الله ، وزيد بن ثابت : أنهم كانوا لا يورثون النساء من الولاء إلا ما أعتقن أو أعتق من أعتقن ، وروي أيضا عن عمر .

4399 - ح أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو الوليد الفقيه ، أخبرنا عبد الله بن محمد ، أخبرنا إسحاق الحنظلي ، أخبرنا عيسى بن يونس ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عمر ، قال : إذا تزوج المملوك الحرة فولدت ، فولدها يعتقون بعتقها ، ويكون ولاؤهم لمولى أمهم ، فإذا أعتق الأب جر الولاء . والمشهور عن عثمان بن عفان ، والزبير بن العوام رضي الله عنهما في مثل هذا [ ص: 214 ] في جر الولاء ، وروي عن علي ، وعبد الله بن مسعود ، رضي الله عنهما .

التالي السابق


الخدمات العلمية