صفحة جزء
44 - باب من كره الإمامة واستحب الأذان

529 - أخبرنا أبو الحسن محمد بن الحسين العلوي ، أخبرنا أبو بكر محمد بن علي بن أيوب بن سلمويه ، حدثنا محمد بن يزيد السلمي ، حدثنا عبد الله بن يزيد المقري ، حدثنا حيوة ، عن نافع بن سليمان ، عن محمد بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن عائشة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن ، فأرشد الله الإمام و عفا عن المؤذن " .

530 - وقيل فيه عن أبي صالح ، عن أبي هريرة .

[ ص: 208 ]

531 - وفي الحديث الصحيح عن عطاء بن يسار ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يصلون لكم فإن أصابوا فلكم ولهم ، وإن أخطؤوا فلكم وعليهم " .

532 - وفي حديث عقبة بن عامر عن النبي صلى الله عليه وسلم : " من أم الناس فأصاب الوقت وأتم الصلاة فله ولهم ، ومن نقص من ذلك شيئا فعليه ولا عليهم " . والذي روي في النهي أن يكون الإمام مؤذنا لا يصح .

533 - وروي في مقابلته : " من أذن خمس صلوات وأمهم إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه " . ولم يصح إسناده ، والله أعلم .

534 - وأخبرنا أبو الحسين بن الفضل القطان ، أخبرنا عبد الله بن جعفر ، حدثنا يعقوب بن سفيان ، حدثنا أبو عبد الرحمن المقري ، عن عبد الرحمن بن أبي زياد بن أنعم ، حدثني عمران بن عبد المعافري ، عن عبد الله بن عمر ، أن النبي [ ص: 209 ] صلى الله عليه وسلم قال : " ثلاثة لا يقبل الله منهم صلاة : من يؤم قوما وهم له كارهون ، ورجل أتى بالصلاة دبارا - قال : والدبار أن يأتي بعد فوت الوقت ، ورجل اعتبد محررة . " لهذا الحديث في الإمام شواهد يقوى بها ، والله أعلم .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية