صفحة جزء
46 - باب سكتتي الإمام .

541 - أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان ، أخبرنا أحمد بن عبيد ، حدثنا إسماعيل بن إسحاق ، حدثنا علي بن عبد الله ، حدثنا جرير ، عن عمارة بن القعقاع ، عن [ ص: 212 ] أبي زرعة ، عن أبي هريرة ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كبر في الصلاة سكت هنية قبل أن يقرأ . قلت : يا رسول الله ! بأبي أنت وأمي ، أرأيت سكوتك بين التكبير والقراءة ، ما تقول ؟ قال : " أقول : اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، اللهم اغسلني من الخطايا بالثلج والماء والبرد " .

542 - وروينا من وجه آخر عن عمارة ، عن أبي زرعة ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : كان " إذا نهض من الركعة الثانية استفتح القراءة ولم يسكت ، يعني والله أعلم ، لم يسكت كما كان يسكت في الركعة الأولى للإتيان بدعاء الافتتاح سرا " .

543 - وأخبرنا أبو علي الروذباري ، أخبرنا أبو بكر بن داسة حدثنا أبو داود ، حدثنا مسدد ، حدثنا يزيد ، حدثنا سعيد ، حدثنا قتادة ، عن الحسن أن سمرة بن جندب ، وعمران بن حصين تذاكرا ، فحدث سمرة بن جندب أنه " حفظ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم سكتتين : سكتة إذا كبر وسكتة إذا فرغ من قراءة : غير المغضوب عليهم ولا الضالين " فحفظ ذلك سمرة وأنكر عليه عمران بن حصين فكتبا في ذلك إلى أبي بن كعب ، وكان في كتابه إليهما ، أو في رده عليهما أن سمرة قد حفظ . [ ص: 213 ] وروي عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، وعروة بن الزبير ، وسعيد بن جبير ، وعطاء بن أبي رباح ، ومكحول الشامي في قراءة المأموم فاتحة الكتاب في سكتة الإمام . وذكرها الشافعي أيضا في كتاب البويطي . وروي في حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده : أنه كان يفعل ذلك خلف النبي صلى الله عليه وسلم وذكره الأوزاعي .

* * *

[ ص: 214 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية