صفحة جزء
54 - باب الرخصة للمسافر في قصر الصلاة وإن كان آمنا

562 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا أحمد بن عبد الجبار ، حدثنا عبد الله بن إدريس ، عن ابن جريج ، عن ابن أبي عمار ، عن عبد الله بن بابيه ، عن يعلى بن أمية ، قال : قلت لعمر : " فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا وقد أمن الناس ؛ فقال : عجبت مما عجبت منه فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عنه ، فقال : " صدقة تصدق الله بها عليكم فاقبلوا صدقته " .

563 - قال الشافعي رحمه الله : فدل [قول ] رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن القصر في [ ص: 222 ] السفر بلا خوف صدقة من الله ، والصدقة رخصة لا حتم من الله أن يقصروا . وإن عائشة قالت : كل ذلك فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم أتم في السفر وقصر .

564 - أخبرنا أبو بكر أحمد بن محمد بن الحارث الفقيه ، أخبرنا علي بن عمر الحافظ حدثنا المحاملي ، حدثنا سعيد بن محمد بن ثواب ، حدثنا أبو عاصم ، حدثنا عمرو بن سعيد - يعني ابن أبي حسين - ، عن عطاء بن أبي رباح ، عن عائشة : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان " يقصر في السفر ويتم [ويفطر ] ويصوم " .

قال علي : هذا إسناد صحيح .

565 - قلت : وروي عن أبي عاصم ، عن ابن جريج ، عن عمرو بن مسلم ، . عن طاوس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا . وهو مرسل حسن شاهد للموصول .

566 - وروينا عن عثمان بن عفان : أنه أتم الصلاة في حجته بمنى ، فأتمها أيضا عبد الله بن مسعود وقال : الخلاف شر .

567 - وعن عائشة " أنها كانت تتم .

وفي كل ذلك دلالة على أن القصر في السفر مباح وأنه إن شاء قصر وإن شاء أتم غير راغب عن السنة .

567 - وروينا عن عبد الله بن عمر ، أنه كان " إذا صلى مع الإمام صلى أربعا وإذا صلى وحده صلى ركعتين " .

568 - قال الشافعي : ولو فرضه ركعتين ما صلى مسافر خلف ، مقيم - يعني أربعا - . [ ص: 223 ] وإذا صلى مقيم خلف مسافر صلى المقيم أربعة ولا يقصر المغرب .

* * *

[ ص: 224 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية