صفحة جزء
56 - باب المسافر يجمع مكثا والذي يقيم على شيء يراه ينجح في اليوم واليومين فطال به

574 - أخبرنا أبو نصر بن قتادة ، أخبرنا علي بن الفضل الخزاعي ، أخبرنا إبراهيم بن هاشم ، حدثنا عبد الله بن محمد بن أسماء ، حدثني عمى جويرية بن أسماء ، عن نافع ، أن عبد الله بن عمر كان " إذا أجمع المقام ببلد أتم الصلاة " .

575 - وأخبرنا أبو زكريا بن أبي إسحاق ، أخبرنا أبو الحسن الطرائفي ، حدثنا عثمان بن سعيد الدارمي ، حدثنا القعنبي فيما قرأ على مالك : عن عطاء الخراساني ، عن سعيد بن المسيب أنه قال : " من أجمع على إقامة أربع ليال وهو مسافر أتم الصلاة " .

576 - وبإسناده فيما قرأ على مالك : عن ابن شهاب ، عن سالم بن عبد الله ، عن أبيه أنه كان يقول : " أصلي صلاة المسافر ما لم أجمع مكثا وإن حبسني ذلك . اثنتي عشرة ليلة " .

577 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو العباس القاسم بن القاسم [ ص: 226 ] السياري بمرو ، حدثنا أبو الموجه ، أخبرنا عبدان ، أخبرنا عبد الله - هو ابن المبارك - ، حدثنا عاصم ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : " أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة تسعة عشر يوما يصلي ركعتين " . قال ابن عباس : فنحن نصلي ركعتين تسعة عشر يوما ، فإن أقمنا أكثر من ذلك أتممنا . وكذلك قاله جماعة . ورواه حفص بن غياث بن عاصم الأحول ، وقال : سبع عشرة . وكذلك قاله جماعة واختلف عليهم فيه وكذلك على عكرمة . وأصح الروايات فيه رواية ابن المبارك ومن تابعه ، والله أعلم .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية