صفحة جزء
59 - باب صلاة المريض .

588 - أخبرنا أبو الحسين بن الفضل القطان ، أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار ، حدثنا عباس بن محمد ، حدثنا أبو إسحاق الطالقاني ، حدثنا ابن المبارك ، عن إبراهيم بن طهمان ، عن حسين المكتب ، عن عبد الله بن بريدة ، عن عمران بن حصين ، قال : كانت بي بواسير فسألت النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " صل قائما ، فإن لم تستطع فقاعدا ، فإن لم تستطع فعلى جنب " .

[ ص: 230 ]

589 - وروينا في حديث أهل البيت عن علي بن أبي طالب ، مرفوعا : " يصلي المريض قائما إن استطاع فإن لم يستطع صلى قاعدا ، فإن لم يستطع أن يسجد أومأ وجعل سجوده أخفض من ركوعه ، فإن لم يستطع أن يصلي قاعدا صلى على جنبه الأيمن مستقبل القبلة ، فإن لم يستطع أن يصلي على جنبه الأيمن صلى مستلقيا رجله مما يلي القبلة " .

590 - وأخبرنا أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا أبو جعفر محمد بن عمرو الرزاز ، حدثنا يحيى بن جعفر ، حدثنا أبو بكر الحنفي ، حدثنا سفيان الثوري ، عن أبي الزبير ، عن جابر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عاد مريضا فرآه يصلي على وسادة ، فأخذها فرمى بها فأخذ عودا ليصلي عليه ، فأخذه فرمى به ، فقال : " صل على الأرض إن استطعت وإلا فأوم إيماء واجعل سجودك أخفض من ركوعك " .

591 - وروي عن عبد الوهاب بن عطاء عن الثوري معناه . ويحتمل أن يكون المراد به إذا رفع إلى جبهته شيئا فسجد عليه فنهاه عنه ، أو كان شيئا عاليا ، فإن كانت وسادة خفيفة لاصقة بالأرض فقد :

592 - رويناه عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها سجدت على وسادة من أدم من رمد كان بعينها . وأما قعود المريض في موضع القيام ، فقد :

593 - روي عن أنس بن مالك أنه صلى متربعا .

594 - وروي عن ابن عمر .

595 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ أخبرني محمد بن صالح بن هانئ ، حدثنا السري بن خزيمة ، حدثنا محمد بن سعيد الأصبهاني ، حدثنا [ ص: 231 ] حفص بن غياث ، عن حميد بن قيس ، عن عبد الله بن شقيق ، عن عائشة أنها قالت : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم " يصلي متربعا " . هكذا قال عن حميد بن قيس .

596 - وروي عن أبي داود الحفري ، عن حفص ، عن حميد الطويل .

597 - ورواه عمر بن علي المقدسي ، عن حميد الطويل ، قال : " رأيت أنس بن مالك يصلي متربعا " .

597 - وإذا ثبت حديث التربع فقول ابن مسعود : " لئن أقعد على جمرة أو جمرتين أحب إلي من أن اقعد متربعا في الصلاة ويكون محمولا على التربع في حال التشهد " ، وقد حمله الشافعي على الإطلاق في كتاب علي ، وعبد الله ، وقال في كتاب البويطي : يقعد في موضع القيام متربعا وكيف أمكنه ، وكأنه حمله على الخصوص ببعض ما مضى . والله أعلم .

* * *

/ 50 [ ص: 232 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية