المدخل إلى السنن الكبرى للبيهقي

البيهقي - أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي البيهقي

صفحة جزء
852 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، أبنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، أبنا ابن وهب أخبرني عبد الرحمن بن شريح .

(ح ) وأخبرنا أبو عبد الله ، ثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب ، ثنا علي بن إبراهيم النسوي ، ثنا حرملة بن يحيى ، ثنا عبد الله بن وهب ، حدثني أبو شريح أن أبا الأسود حدثه عن عروة بن الزبير ، قال : قالت لي عائشة : ابن أختي . بلغني أن عبد الله بن عمرو مار بنا إلى الحج ، فأته ، فاسأله ، فإنه قد حمل عن النبي صلى الله عليه وسلم علما كثيرا ، قال : فلقيته ، فسألته عن أشياء يذكرها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عروة : وكان فيما أذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله لا ينتزع العلم من الناس انتزاعا ، ولكن يقبض العلماء ويرفع العلم معهم ، ويقضي في الناس رؤوس جهال ، فيفتونهم بغير علم فيضلون ويضلون " .

قال عروة : فلما حدثت عائشة رضي الله عنها ذلك أعظمته ، وقالت : أحدثك أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال عروة : حتى إذا كان قابل ، قالت : إن ابن عمرو قد قدم ، فالقه ، ثم فاتحه ، حتى تسأله عن الحديث الذي ذكره في العلم ، قال : فلقيته ، فسألته ، فذكر لي نحو ما حدثني به في مرته الأولى ، قال عروة : فلما أخبرتها بذلك قالت : ما أحسبه إلا صدق ، أراه لم يزد فيه شيئا ولم ينقص . لفظ حديث حرملة .

رواه البخاري في الصحيح عن سعيد بن تليد عن ابن وهب ، ورواه مسلم عن حرملة .

التالي السابق


الخدمات العلمية