صفحة جزء
1487 - حدثنا عبد الوارث بن سفيان ثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا المطلب بن شعيب قال : نا عبد الله بن صالح قال : حدثني الليث قال : حدثني عقيل ، عن ابن شهاب قال : أخبرني ابن أبي نملة ، أن أبا نملة الأنصاري ، أخبره أنه بينا هو جالس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءه رجل من اليهود فقال : يا محمد ، هل تتكلم هذه الجنازة ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الله أعلم " فقال اليهودي : أنا أشهد أنها تتكلم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما حدثكم أهل الكتاب فلا تصدقوهم ولا تكذبوهم ، وقولوا : آمنا بالله وكتبه ورسله ، فإن كان حقا لم تكذبوهم وإن كان باطلا لم تصدقوهم " . [ ص: 802 ]

1488 - وحدثنا عبد الوارث ، نا قاسم ، نا أحمد بن زهير ، نا أبي ، نا عثمان بن عمر ، نا يونس بن يزيد ، عن الزهري ، عن ابن أبي نملة ، أن أباه ، أخبره أنه كان عند النبي صلى الله عليه وسلم فذكر نحوه .

1489 - ورواه عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن الزهري قال : أخبرني ابن أبي نملة الأنصاري أن أبا نملة أخبره أنه كان عند النبي صلى الله عليه وسلم فذكر نحوه .

1490 - ورواه عبد الرزاق قال : أنا معمر ، عن الزهري قال : أخبرني ابن أبي نملة الأنصاري ، أن أبا نملة ، أخبره أنه بينا هو جالس عند النبي صلى الله عليه وسلم ، فذكر مثل حديث عقيل سواء إلى آخره ، إلا أنه قال : " فإن كان باطلا لم تصدقوهم وإن كان حقا لم تكذبوهم " . [ ص: 803 ]

1491 - قال : وأخبرنا معمر ، عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله ، أن ابن عباس ، قال : " كيف تسألونهم عن شيء ، وكتاب الله ، بين أظهركم ؟ " .

التالي السابق


الخدمات العلمية