صفحة جزء
2403 - أخبرنا أحمد بن سعيد بن بشر ، ثنا محمد بن أبي دليم ، ثنا ابن وضاح ، ثنا أحمد بن عمرو بن السرح ، ح وحدثنا أحمد بن عبد الله بن محمد بن علي ، قال : حدثني أبي ثنا محمد بن فطيس ، ثنا يونس بن عبد الأعلى ، ح وحدثنا عبد الله بن محمد بن يوسف ، ثنا محمد بن أبي دليم ، ثنا عمر بن أبي تمام ثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، قالوا أنا أبو ضمرة أنس بن عياض ، قال : سمعت هشام بن عروة ، يقول : " لما اتخذ عروة بن الزبير قصره بالعقيق قال له الناس : قد جفوت عن مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إني رأيت مساجدكم لاهية وأسواقكم لاغية والفاحشة في فجاجكم عالية ، فكان فيما هنالك عما أنتم فيه عافية .

2404 - زاد أحمد بن سعيد في حديثه عن ابن أبي دليم ، عن ابن وضاح ، قال لي أبو الطاهر أحمد بن عمرو وسمعت غير أنس بن عياض يقول : عوتب عروة في ذلك فقال : ومن بقي ، إنما بقي شامت بنكبة أو حاسد على نعمة " .

2405 - وذكر الزبير بن أبي بكر هذا الخبر عن أنس بن عياض أبي ضمرة الليثي عن هشام بن عروة مثله سواء إلى قوله : عافية ، وزاد قال : وحدثني سعيد بن عمرو عن عبد الرحمن بن أبي الزناد ، عن [ ص: 1224 ] هشام بن عروة أن عروة بن الزبير قال في قصره بالعقيق حين فرغ من بنائه .


بنيناه فأحكمنا بناه بحمد الله في خير العقيق     تراهم ينظرون إليه شزرا
يلوح لهم على وضح الطريق ؟     فساء الكاشحين وكان غيظا
لأعدائي وسر به صديقي     يراه كل مختلف وسار
ومعتمر إلى البيت العتيق



2406 - قال الزبير : وأنشدني هذه الأبيات عمي مصعب بن عبد الله ، ومصعب بن عثمان ، ومحمد بن الحسن إلا البيت الأخير " .

2407 - قال الزبير : وحدثنا سعيد بن أبي الزناد ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، أنه كان يقول : " يا بني تعلموا الشعر قال : وربما قال الأبيات ينشئها من عنده ثم يعرضها علينا " .

2408 - قال الزبير وحدثني محمد بن حسن ، عن سفيان بن حمزة ، عن كثير بن زيد ، عن المطلب بن عبد الله ، عن ابن أبي ربيعة ، " أنه مر بعروة بن الزبير وهو يبني قصره بالعقيق فقال له : أردت الهرب يا أبا عبد الله ؟ قال : لا ، ولكنه ذكر لي أنه سيصيبها عذاب يعني المدينة فقلت : إن أصابها شيء كنت منتحيا عنها " .

2409 - قال أبو عمر : " له أشعار كثيرة حسان ، رحمه الله ، منها قوله :


صار الأسافل بعد الذل أسنمة     وصارت الرؤوس بعد العز أذنابا
لم تبق مأثرة يعتدها رجل     إلا التكاثر أوراقا وأذهابا "

[ ص: 1225 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية