الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع

الخطيب البغدادي - أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت

صفحة جزء
كتب أشعار المتقدمين

* في الشعر الحكم النادرة ، والأمثال السائرة ، وشواهد التفسير ، ودلائل التأويل ، فهو ديوان العرب ، والمقيد للغاتها ، ووجوه خطابها ، فلزم كتبه للحاجة إلى ذلك .

1601 - أنا القاضي أبو بكر أحمد بن الحسن الحرشي ، نا أبو العباس محمد بن يعقوب الأصم ، نا الحسن بن علي بن عفان ، نا أبو أسامة ، حدثني عمرو بن ميمون قال : سمعت ابن حاضر أو أبا حاضر - رجلا من الأزد - يقول : سمعت [ ص: 198 ] ابن عباس يقول : " إني لجالس عند معاوية ، إذ قرأ هذه الآية : (وجدها تغرب في عين حامية) ، فقلت : ما تقرأ إلا ( حمئة ) فقال معاوية لعبد الله بن عمرو : كيف تقرأها ؟ قال : كما قرأتها يا أمير المؤمنين ، قال ابن عباس : فقلت : في بيتي نزل القرآن . فأرسل معاوية إلى كعب ، فجاءه ، فقال : أين تجد الشمس تغرب في التوراة يا كعب ؟ قال : أما العربية فأنتم أعلم بها ، وأما الشمس فإني أجدها في التوراة تغرب في ماء وطين ، وأشار كعب بيده إلى المغرب ، فقلت لابن عباس : أما إني لو كنت عندكما لرفدتك كيما تزداد به بصرا في قوله ( حمئة ) فقال ابن عباس : ما هو ؟ فقلت : فيما نأثر من قول تبع فيما ذكر به ذا القرنين في تعلقه بالعلم واتباعه إياه : قوله :


بلغ المشارق والمغارب يبتغي أسباب أمر من حكيم مرشد     فرأى معاد الشمس عند غروبها
في عين ذي خلب وثأط حرمد



قال ابن عباس : وما الخلب ؟ قلت : الطين بكلامهم قال : فما الثأط ؟ قلت : الحمأة قال : وما الحرمد ؟ قلت : الأسود قال : فدعا رجلا ، أو غلاما ، فقال : اكتب ما يقول هذا " .

التالي السابق


الخدمات العلمية