صفحة جزء
ومن نسخ الفعل بالقول : 326 - ما أنا الحسن بن محمد بن الحسن الخلال ، أنا أحمد بن إبراهيم بن شاذان ، نا عبد الله بن محمد البغوي ، نا هدبة بن خالد ، نا [ ص: 335 ] همام ، نا قتادة ، عن أنس ، قال : أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - رهط من عرينة فقالوا : يا رسول الله ، قد اجتوينا المدينة ، فعظمت بطوننا ، فأمرهم النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يلحقوا براعي الإبل فيشربوا من ألبانها وأبوالها ، قال : فلحقوا براعي الإبل فشربوا من ألبانها وأبوالها حتى صلحت بطونهم ، فارتدوا وقتلوا الراعي ، واستاقوا الإبل ، فبلغ ذلك النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فبعث في طلبهم فجيء بهم ، فقطع أيديهم وأرجلهم وسمر أعينهم " .

327 - أنا طلحة بن علي الكتاني ، نا جعفر بن محمد بن الحكم الواسطي ، أنا جعفر بن محمد المؤدب ، قال : قال أبو عبيد : " وقد ذكرت العلماء أن هذا ، قد نسخ ، وأنه كان في أول الإسلام " .

328 - . . . وقال أبو عبيد : نا عبد الرحمن بن مهدي ، عن همام بن يحيى ، عن قتادة ، عن ابن سيرين ، قال : " كان أمر العرنيين قبل أن تنزل الحدود " .

قلت : سمل العينين مثلة ، وليس حد المرتد والقاتل إلا القتل ، " وقد [ ص: 336 ] نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن المثلة " ، فنسخ بنهيه ما كان تقدمه .

التالي السابق


الخدمات العلمية