صفحة جزء
عبد الوهاب الوراق

511 - حدث عبد الوهاب بن عبد الحكيم الوراق بقول ابن عباس: "ما بين السماء السابعة إلى كرسيه سبعة آلاف نور وهو فوق ذلك". ثم قال عبد الوهاب: من زعم أن الله ههنا فهو جهمي خبيث، إن الله - عز وجل - فوق العرش وعلمه محيط بالدنيا والآخرة.

‏ * كان عبد الوهاب ثقة حافظا، كبير القدر، حدث عنه أبو داود ، والنسائي ، والترمذي، قيل للإمام أحمد - رضي الله عنه - : من نسأل بعدك؟ فقال: سلوا عبد الوهاب، وأثنى عليه، توفي سنة خمسين ومائتين.

قال غال ناف بلسان الحال: "ما لهذا المحدث ذنب ولا لأمثالهم، غرهم قول شيوخهم، واغتر شيوخهم بما صرح به التابعون في هذه المسألة، وأولئك غرهم قول ابن عباس ، وابن مسعود ، وعبد الله بن عمرو بن العاص".

قلت: نعم يا جاهل! فاطرد مقالتك الشنعاء، وقل الصحابة غرهم قول الصادق المصدوق: "أعتقها فإنها مؤمنة"، وقوله - صلى الله عليه وسلم - : "ينزل ربنا كل ليلة إلى السماء الدنيا"، فالنبي [ ص: 194 ] - صلى الله عليه وسلم - أصل ذلك، وألقاه إلى أمته، وبناه على ما أوحي إليه، من قول أصدق القائلين: ( الرحمن على العرش استوى ) ، ( يخافون ربهم من فوقهم ) ، إلى غير ذلك من الآيات، وإلى ما علمه جبرائيل، وما جاء به عن رب العالمين من السنة، وما جاء به المرسلون إلى أممهم من إثبات نعوت الرب سبحانه وتعالى: فالحمد لله على الإسلام والسنة.

التالي السابق


الخدمات العلمية