صفحة جزء
ذكر الهجرة إلى المدينة

قال ابن إسحاق : فلما تمت بيعة هؤلاء لرسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة العقبة ، وكانت سرا عن كفار قومهم وكفار قريش ، أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم من كان معه بالهجرة إلى المدينة . فخرجوا أرسالا ، أولهم - فيما قيل - أبو سلمة بن عبد الأسد المخزومي ، وحبست عنه امرأته أم سلمة هند بنت أبي أمية بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بمكة نحو سنة ، ثم أذن لها بنو المغيرة الذين حبسوها في اللحاق بزوجها ، فانطلقت وحدها مهاجرة ، حتى إذا كانت بالتنعيم لقيت عثمان بن طلحة أخا بني عبد الدار ، وكان يومئذ مشركا ، فشيعها حتى أوفى على قرية بني عمرو بن عوف بقباء ، قال لها : هذا زوجك في هذه القرية ، ثم انصرف راجعا إلى مكة ، فكانت تقول : ما رأيت صاحبا قط كان أكرم من عثمان بن أبي طلحة .

وقد قيل : إن أول المهاجرين مصعب بن عمير . روينا عن أبي عروبة ، حدثنا ابن بشار ، وابن المثنى ، قالا : حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، قال : سمعت البراء يقول : كان أول من قدم المدينة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم مصعب بن عمير ، ثم عامر بن ربيعة حليف بني عدي بن كعب ، معه امرأته ليلى بنت أبي حثمة بن غانم . قال أبو عمر : وهي أول ظعينة دخلت من المهاجرات المدينة .

وقال موسى بن عقبة : وأول امرأة دخلت المدينة أم سلمة .

ثم عبد الله بن جحش بن رئاب بأهله وأخيه عبد بن جحش أبي أحمد ، وكان ضريرا ، وكان منزلهما ومنزل أبي سلمة ، وعامر ، على مبشر بن عبد المنذر بن زنبر بقباء في بني [ ص: 287 ] عمرو بن عوف .

قال أبو عمر : وهاجر جميع بني جحش بنسائهم ، فعدا أبو سفيان على دارهم فتملكها ، وكانت الفارعة بنت أبي سفيان بن حرب تحت أبي أحمد بن جحش . وزاد غير أبي عمر : فباعها من عمرو بن علقمة أخي بني عامر بن لؤي ، فذكر ذلك عبد الله بن جحش لما بلغه لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ألا ترضى يا عبد الله أن يعطيك الله بها دارا في الجنة خيرا منها ؟ قال : بلى ، قال : فذلك لك" . فلما افتتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة كلمه أبو أحمد في دارهم ، فأبطأ عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال الناس لأبي أحمد : يا أبا أحمد ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يكره أن ترجعوا في شيء أصيب منكم في الله . فأمسك عن كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم .

رجع إلى خبر ابن إسحاق :

وكان بنو غنم بن دودان أهل إسلام قد أوعبوا إلى المدينة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم هجرة ؛ رجالهم ونساؤهم .

عكاشة بن محصن بن حرثان بن قيس بن مرة بن كبير بن غنم بن دودان بن أسد بن خزيمة أبو محصن ، حليف بني أمية . وأخوه عمرو بن محصن . وشجاع ، وعقبة ابنا وهب بن ربيعة بن أسد بن صهيب بن مالك بن كبير بن غنم بن دودان بن أسد بن خزيمة . وأربد بن جميرة ، وقال ابن هشام : حميرة بالحاء ، وهو عند ابن سعد : حمير . ومنقذ بن نباتة بن عامر بن غنم بن دودان بن أسد . وسعيد بن رقيش . ومحرز بن نضلة بن عبد الله بن مرة بن كبير بن غنم . وزيد بن رقيش . وقيس بن جابر . ومالك بن عمرو . وصفوان بن عمرو . وثقف بن عمرو حليف بني عبد شمس . وربيعة بن أكثم بن سخبرة بن عمرو بن لكيز بن عامر بن غنم بن دودان بن أسد . والزبير بن عبيدة . وتمام بن عبيدة . وسخبرة بن عبيدة . ومحمد بن عبد الله بن جحش .

[ ص: 288 ] ومن نسائهم : زينب بنت جحش . وأم حبيبة بنت جحش . وجدامة بنت جندل . وأم قيس بنت محصن . وأم حبيب بنت ثمامة . وآمنة بنت رقيش . وسخبرة بنت تميم . وحمنة بنت جحش .

وقال أبو عمر : ثم خرج عمر بن الخطاب ، وعياش بن أبي ربيعة ، في عشرين راكبا ، فقدموا المدينة ، فنزلوا في العوالي في بني أمية بن زيد ، وكان يصلي بهم سالم مولى أبي حذيفة ، وكان أكثرهم قرآنا ، وكان هشام بن العاصي بن وائل قد أسلم وواعد عمر بن الخطاب أن يهاجر معه ، وقال : تجدني أو أجدك عند إضاءة بني غفار ، ففطن لهشام قومه فحبسوه عن الهجرة . ثم إن أبا جهل ، والحارث بن هشام - ومن الناس من يذكر معهما أخاهما العاصي بن هشام - خرجا حتى قدما المدينة ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة ، فكلما عياش بن أبي ربيعة ، وكان أخاهما لأمهما وابن عمهما ، وأخبراه أن أمه قد نذرت أن لا تغسل رأسها ولا تستظل حتى تراه ، فرقت نفسه وصدقهما ، وخرج راجعا معهما ، فكتفاه في الطريق وبلغا به مكة ، فحبساه بها إلى أن خلصه الله تعالى بعد ذلك بدعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم له في قنوت الصلاة : "اللهم أنج الوليد بن الوليد ، وسلمة بن هشام ، وعياش بن أبي ربيعة" .

قال ابن إسحاق : فحدثني بعض آل عياش بن أبي ربيعة ؛ أنهما حين دخلا مكة ، دخلا به نهارا موثقا ، ثم قالا : يا أهل مكة ، هكذا فافعلوا بسفهائكم كما فعلنا بسفيهنا هذا .

قال ابن هشام : وحدثني من أثق به ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وهو بالمدينة : "من لي بعياش بن أبي ربيعة ، وهشام بن العاص ؟" فقال الوليد بن المغيرة : أنا لك [ ص: 289 ] يا رسول الله بهما . فخرج إلى مكة فقدمها مستخفيا ، فلقي امرأة تحمل طعاما ، فقال لها : أين تريدين يا أمة الله ؟ قالت : أريد هذين المحبوسين تعنيهما - فتبعها حتى عرف موضعهما ، وكانا محبوسين في بيت لا سقف له ، فلما أمسى تسور عليهما ، ثم أخذ مروة فوضعها تحت قيديهما ، ثم ضربهما بسيفه فقطعهما ، فكان يقال لسيفه : السيف ذو المروة لذلك . ثم حملهما على بعيره ، وساق بهما ، فعثر فدميت إصبعه ، فقال :

هل أنت إلا إصبع دميت ؟ وفي سبيل الله ما لقيت

ثم قدم بهما على رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة
.

قال ابن إسحاق : ونزل عمر بن الخطاب حين قدم المدينة ، ومن لحق به من أهله وقومه ، وأخوه زيد بن الخطاب ، وعمرو ، وعبد الله ابنا سراقة بن المعتمر بن أنس بن أداة بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب ، وخنيس بن حذافة السهمي - وكان صهره على ابنته حفصة بنت عمر بن الخطاب ، خلف عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعده - وسعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل ، وواقد بن عبد الله التميمي حليف لهم ، وخولي بن أبي خولي ، ومالك بن أبي خولي ، واسم أبي خولي عمرو بن زهير - قيل : جعفي ، وقيل : عجلي وقيل غير ذلك - حليفان لهم ، وبنو البكير أربعتهم إياس ، وعاقل ، وعامر ، وخالد ، حلفاؤهم من بني سعد بن ليث : على رفاعة بن عبد المنذر بن زنبر ، في بني عمرو بن عوف بقباء ، وقد كان منزل عياش بن أبي ربيعة معه عليه حين قدما المدينة .

ثم تتابع المهاجرون ، فنزل طلحة بن عبد الله ، وصهيب بن سنان على خبيب بن إساف ، [ ص: 290 ] ويقال : بل نزل طلحة على سعد بن زرارة أخي بني النجار ، كذا قال ابن سعد وإنما هو أسعد .

قال ابن هشام : وقد ذكر لي عن أبي عثمان النهدي ، أنه قال : بلغني أن صهيبا حين أراد الهجرة قال له كفار قريش : أتيتنا صعلوكا حقيرا ، فكثر مالك عندنا ، وبلغت الذي بلغت ، ثم تريد أن تخرج بمالك ونفسك ، لا والله لا يكون ذلك . فقال لهم صهيب : أرأيتم إن جعلت لكم مالي أتخلون سبيلي ؟ قالوا : نعم . فقال : فإني قد جعلت لكم مالي . فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : "ربح صهيب ، ربح صهيب" .

قال ابن إسحاق : ونزل حمزة بن عبد المطلب ، وزيد بن حارثة ، وأبو مرثد كناز بن الحصين بن يربوع بن عمرو بن يربوع بن خرشة بن سعد بن طريف بن جلان بن غنم بن غني بن يعصر الغنوي ، كذا ذكره أبو عمر ، عن ابن إسحاق . وأما ابن الرشاطي فقال : حصين بن عمرو بن يربوع بن طريف بن خرشة بن عبيد بن سعد بن عوف بن كعب بن جيلان بن غنم بن غني . وابنه مرثد . وأنسة ، وأبو كبشة ؛ موليا رسول الله صلى الله عليه وسلم على كلثوم بن هدم ، أخي بني عمرو بن عوف بقباء ، ويقال : بل نزلوا على سعد بن خيثمة . ويقال : بل نزل حمزة بن عبد المطلب على أسعد بن زرارة .

ونزل عبيدة بن الحارث وأخواه الطفيل ، والحصين ، ومسطح بن أثاثة - واسمه عمرو بن أثاثة - بن عباد بن المطلب بن عبد مناف بن قصي ، وسويبط بن سعد بن حريملة ، وطليب بن عمير ، وخباب مولى عتبة بن غزوان : على عبد الله بن سلمة ، أخي بني العجلان بقباء .

ونزل عبد الرحمن بن عوف في رجال من المهاجرين على سعد بن الربيع .

[ ص: 291 ] ونزل الزبير بن العوام ، وأبو سبرة بن أبي رهم على منذر بن محمد بن عقبة بن أحيحة بن الجلاح .

ونزل مصعب بن عمير على سعد بن معاذ .

ونزل أبو حذيفة بن عتبة ، وسالم مولى أبي حذيفة ، وعتبة بن غزوان ، على عباد بن بشر بن وقش .

ونزل عثمان بن عفان على أوس بن ثابت أخي حسان .

ويقال : نزل الأعزاب من المهاجرين على سعد بن خيثمة ، وذلك أنه كان عزبا .

وأقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة بعد أصحابه من المهاجرين ينتظر أن يؤذن له في الهجرة ، ولم يتخلف معه أحد من المهاجرين ، إلا من حبس أو افتتن ؛ إلا علي بن أبي طالب ، وأبو بكر ، وكان أبو بكر كثيرا ما يستأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الهجرة ، فيقول له : لا تعجل ، لعل الله أن يجعل لك صاحبا ، فيطمع أبو بكر أن يكون هو .

التالي السابق


الخدمات العلمية