صفحة جزء
ذكر فوائد تتعلق بهذه الأخبار

قوله : بقباء هو مسكن بني عمرو بن عوف ، على فرسخ من المدينة ، ويمد ويقصر ، ويؤنث ويذكر ، ويصرف ولا يصرف .

وذكر في مهاجري بني دودان بن أسد : بنات جحش بن رئاب ، وهن : زينب ، وكان اسمها برة ، فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب ، وهي التي كانت عند زيد بن حارثة ، ونزلت فيها ( فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها ) . وحمنة بنت جحش ، وهي التي كانت تحت عبد الرحمن بن عوف . وأم حبيبة ، وقال السهلي : أم حبيب وحكاه أبو عمر ، وقال : هو قول أكثرهم ، وكان شيخنا الحافظ أبو محمد عبد المؤمن بن خلف الدمياطي رحمه الله يقول : أم حبيب حبيبة ، وأما الحافظ أبو القاسم بن عساكر فعنده أم حبيبة ، واسمها حمنة ، فهما اثنتان - على هذا - فقط . ولم أجد في جمهرة ابن الكلبي وكتاب أبي محمد بن حزم في النسب غير زينب وحمنة ، والسهيلي يقول : كانت زينب عند زيد بن حارثة ، وأم حبيب تحت عبد الرحمن بن عوف ، وحمنة تحت مصعب بن عمير . وقال : ووقع في الموطأ وهم أن زينب كانت تحت عبد الرحمن بن عوف ، ولم يقله أحد ، والغلط لا يسلم منه بشر ، غير أن شيخنا أبا عبد الله محمد بن نجاح ، أخبرنا : أن أم حبيب كان اسمها زينب ، فهما زينبان ، غلبت على إحداهما الكنية ، فعلى هذا لا يكون في حديث الموطأ وهم .

وذكر جدامة بنت جندل - وهي بالدال المهملة ، ومن أعجمها فقد صحف - قال السهيلي : وأحسبها جدامة بنت وهب . قلت : جدامة بنت جندل غير معروفة ، والذي ذكره أبو عمر جدامة بنت وهب ، أسلمت بمكة وهاجرت مع قومها إلى المدينة لا يعرف غير ذلك .

وذكر في المهاجرين محرز بن نضلة . وابن عقبة يقول فيه : محرز بن وهب .

وذكر في خبر يوم الزحمة : تشاور قريش في أمره عليه السلام ، ولم يسم المشيرين ، وكان الذي أشار بحبسه أبو البختري بن هشام ، والذي أشار بإخراجه ونفيه هو أبو الأسود ربيعة بن عمير ، أخو بني عامر بن لؤي ، ذكره السهيلي ، عن ابن سلام .

[ ص: 296 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية