صفحة جزء
ذكر كتاب النبي ، صلى الله عليه وسلم ، إلى قيصر وما كان من خبر دحية معه

ذكر الواقدي من حديث ابن عباس ، ومن حديثه خرج في الصحيحين ، أن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، كتب إلى قيصر يدعوه إلى الإسلام ، وبعث بكتابه مع دحية الكلبي ، وأمره أن يدفعه إلى عظيم بصرى ليدفعه إلى قيصر ، فدفعه عظيم بصرى إلى قيصر ، وكان قيصر لما كشف الله عنه جنود فارس مشى من حمص إلى إيلياء شكرا لله ، عز وجل ، فيما أبلاه من ذلك ، فلما جاء قيصر كتاب رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال : التمسوا لي هاهنا من قومه أحدا نسألهم عنه .

قال ابن عباس : فأخبرني أبو سفيان بن حرب أنه كان بالشام في رجال من قريش قدموا تجارا ، وذلك في الهدنة التي كانت بين رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وبين كفار قريش ، قال : فأتانا رسول قيصر ، فانطلق بنا حتى قدمنا إيلياء ، فأدخلنا عليه ، فإذا هو جالس في مجلس ملكه وعليه [ ص: 345 ] التاج ، وحوله عظماء الروم ، فقال لترجمانه : سلهم أيهم أقرب نسبا بهذا الذي يزعم أنه نبي ؟ قال أبو سفيان : فقلت : أنا أقربهم نسبا ، وليس في الركب يومئذ رجل من بني عبد مناف غيري . قال قيصر : أدنوه مني ، ثم أمر بأصحابي فجعلوا خلف ظهري ، ثم قال لترجمانه : قل لأصحابه : إنما قدمت هذا أمامكم لأسأله عن هذا الرجل الذي يزعم أنه نبي ، وإنما جعلتكم خلف كتفيه لتردوا عليه كذبا إن قاله . قال أبو سفيان : فوالله لولا الحياء يومئذ أن يأثروا علي كذبا لكذبت عنه ، ولكني استحييت فصدقت وأنا كاره . ثم قال لترجمانه : قل له : كيف نسب هذا الرجل فيكم ؟ قلت : هو فينا ذو نسب . قال : قل له : هل قال هذا القول أحد منكم قبله ؟ قلت : لا . قال : فهل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال ؟ قلت : لا . قال : هل كان من آبائه ملك ؟ قلت : لا . قال : فأشراف الناس يتبعونه أم ضعفاؤهم ؟ قلت : بل ضعفاؤهم . قال : فهل يزيدون أو ينقصون ؟ قلت : بل يزيدون . قال : فهل يرتد أحد منهم سخطة لدينه بعد أن يدخل فيه ؟ قلت : لا . قال : فهل يغدر ؟ قلت : لا ، ونحن الآن منه في مدة لا ندري ما هو فاعل فيها . قال : فهل قاتلتموه ؟ قلت : نعم . قال : فكيف حربكم وحربه ؟ قلت : دول وسجال ، ندال عليه مرة ويدال عليه أخرى . قال : فما يأمركم به ؟ قلت : يأمرنا أن نعبد الله وحده ولا نشرك به شيئا ، وينهانا عما كان يعبد آباؤنا ، ويأمرنا بالصلاة والصدق والعفاف والوفاء بالعهد وأداء الأمانة .

فقال لترجمانه : قل له : إني سألتك عن نسبه ، فزعمت أنه فيكم ذو نسب ، وكذلك الرسل تبعث في نسب قومها ، وسألتك : هل قال هذا القول منكم أحد قبله ، فزعمت أن لا ، فلو كان أحد منكم قال هذا القول قبله لقلت : رجل يأتم بقول قيل قبله ، وسألتك : هل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال ؟ فزعمت أن لا ، فعرفت أنه لم يكن ليدع الكذب على الناس ويكذب على الله ، وسألتك : هل كان من آبائه ملك ؟ قلت : لا ، فقلت : لو كان من آبائه ملك قلت : رجل يطلب ملك أبيه ، وسألتك : أشراف الناس يتبعونه أم ضعفاؤهم ؟ فقلت : ضعفاؤهم ، وهم أتباع الرسل . وسألتك : هل يزيدون أو ينقصون ؟ فزعمت أنهم يزيدون ، وكذلك الإيمان حتى يتم ، وسألتك : هل يرتد أحد سخطة لدينه بعد أن يدخل فيه ؟ فزعمت أن لا ، وكذلك الإيمان حين تخالط بشاشته القلوب لا يسخطه أحد ، وسألتك : هل قاتلتموه ؟ فقلت : نعم ، وأن حربكم وحربه دول وسجال ، يدال عليكم مرة [ ص: 346 ] وتدالون عليه أخرى ، وكذلك الرسل تبتلى ، ثم تكون لهم العاقبة ، وسألتك : ماذا يأمركم به ؟ فزعمت أنه يأمركم بالصلاة والصدق والعفاف والوفاء بالعهد وأداء الأمانة ، وهو نبي ، وقد كنت أعلم أنه خارج ، ولكن لم أظن أنه فيكم ، وإن كان ما أتاني عنه حقا فيوشك أن يملك موضع قدمي هاتين ، ولو أعلم أني أخلص إليه لتجشمت لقيه ، ولو كنت عنده لغسلت قدميه .

قال أبو سفيان : ثم دعا بكتاب رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقرئ ، فإذا فيه : "بسم الله الرحمن الرحيم ، من محمد بن عبد الله إلى هرقل عظيم الروم ، سلام على من اتبع الهدى ، أما بعد : فإني أدعوك بدعاية الإسلام ، أسلم تسلم ، وأسلم يؤتك الله أجرك مرتين ، فإن توليت فإن عليك إثم اليريسيين ، و (
يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله ، فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون ) " .

قال أبو سفيان : فلما قضى مقالته وفرغ من الكتاب ، علت أصوات الذين حوله وكثر لغطهم ، فلا أدري ما قالوا ، وأمر بنا فأخرجنا ، فلما خرجت أنا وأصحابي وخلصنا ، قلت لهم : لقد أمر أمر ابن أبي كبشة هذا ملك بني الأصفر يخافه . قال : فوالله ما زلت ذليلا مستيقنا أن أمره سيظهر ، حتى أدخل الله علي الإسلام .
/ 50 ويروى في خبر أبي سفيان أنه قال لقيصر لما سأله عن النبي صلى الله عليه وسلم : أيها الملك ، ألا أخبرك عنه خبرا تعرف به أنه قد كذب ؟ قال : وما هو ؟ قلت : إنه قد زعم لنا أنه خرج من أرضنا أرض الحرم في ليلة ، فجاء مسجدكم هذا مسجد إيلياء ، ورجع إلينا في تلك الليلة قبل الصباح ، [ ص: 347 ] قال : وبطريق إيلياء عند رأس قيصر ، فقال : صدق أيها الملك ، قال : وما علمك بهذا ؟ قال : إني كنت لا أنام كل ليلة حتى أغلق أبواب المسجد ، فلما كانت تلك الليلة أغلقت الأبواب كلها غير باب واحد غلبني ، فاستعنت عليه عمالي ومن يحضرني فلم نستطع أن نحركه ، فكأنما نزاول جبلا ، فدعوت النجارين فنظروا إليه ، فقالوا : هذا باب سقط عليه النجاف والبنيان ، فلا نستطيع أن نحركه حتى نصبح فننظر من أين أتي ، فرجعت وتركت البابين مفتوحين ، فلما أصبح غدوت عليهما ، فإذا الحجر الذي في زاوية المسجد منقوب ، وإذا فيه أثر مربط الدابة ، فقلت لأصحابي : ما حبس هذا الباب الليلة إلا على نبي ، وقد صلى الليلة في مسجدنا هذا . فقال قيصر لقومه : يا معشر الروم ، ألستم تعلمون أن بين عيسى وبين الساعة نبيا بشركم به عيسى ابن مريم ، ترجون أن يجعله الله فيكم ؟ قالوا : بلى ، قال : فإن الله قد جعله في غيركم ، في أقل منكم عددا ، وأضيق منكم بلدا ، وهي رحمة الله ، عز وجل ، يضعها حيث يشاء .

اليريسيون : دهاقين القرى ، وكانوا إذ ذاك مجوسا .

التالي السابق


الخدمات العلمية