صفحة جزء
ذكر الحوادث جملة بعد قدوم رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، المدينة

في السنة الأولى : جعلت صلاة الحضر أربع ركعات ، وكانت ركعتين بعد مقدمه ، عليه الصلاة والسلام ، بشهر . وفيها صلى الجمعة ، صلى الله عليه وسلم ، حين ارتحل من قباء إلى المدينة ، صلاها في طريقه ببني سالم ، وهي أول جمعة صلاها ، وأول خطبة خطبها في الإسلام . وفيها بنى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، مسجده ، ومساكنه ، ومسجد قباء ، وفيها بدء الأذان ، وفيها المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار بعد مقدمه بثمانية أشهر . وفيها أسلم عبد الله بن سلام ، ومات أسعد بن زرارة ، وأعرس النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بعائشة ، وبعث حمزة بن عبد المطلب في ثلاثين من المهاجرين يعترض عيرا لقريش في رمضان ، وبعث عبيدة بن الحارث في ستين رجلا من المهاجرين إلى بطن رابغ ، وبعث سعد بن أبي وقاص إلى الخرار في ذي القعدة في عشرين من المهاجرين ، يعترض لعير قريش ، وغزوة الأبواء ، وغزوة ودان في صفر .

وفي السنة الثانية : غزوة بواط ، وطلب كرز بن جابر . وغزوة ذي العشيرة ، وسرية عبد الله بن جحش إلى نخلة ، وغزوة بدر الكبرى ، ووفاة رقية ابنة النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وسرية عمير بن عدي ، وسرية سالم بن عمير ، وغزوة بني قينقاع ، وغزوة السويق ، وغزوة قرقرة الكدر ، وتحويل القبلة ، وفرض صوم شهر رمضان في شعبان على رأس سبعة عشر شهرا ، وفرض زكاة الفطر قبل العيد بيومين ، ووفاة عثمان بن مظعون بعد مشهده بدرا ، وفيها ضحى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بكبشين ، أحدهما عن أمته ، والآخر عن محمد وآله ، ومولد عبد الله بن الزبير ، ومولد النعمان بن بشير ، وأعرس علي بفاطمة .

وفي السنة الثالثة : السرية لكعب بن الأشرف ، وغزوة غطفان ، وغزوة بني سليم ، وسرية زيد بن حارثة إلى القردة ، وغزوة أحد ، وغزوة حمراء الأسد ، وسرية أبي سلمة إلى [ ص: 373 ] قطن ، وسرية عبد الله بن أنيس إلى سفيان بن خالد بعرنة ، وبئر معونة ، والرجيع ، وتزويجه ، عليه الصلاة والسلام ، حفصة بنت عمر ، وتزويجه زينب بنت خزيمة ، وتزويج عثمان بن عفان أم كلثوم بنت النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ومولد الحسن بن علي ، وتحريم الخمر ، وقيل في الرابعة .

وفي السنة الرابعة : تحريم الخمر ، وغزوة بني النضير ، وبدر الموعد ، وذات الرقاع ، وصلاة الخوف ، ورجمه ، عليه الصلاة والسلام ، اليهودي واليهودية ، ومولد الحسين بن علي ، ووفاة زينب بنت خزيمة ، وتزويجه ، عليه الصلاة والسلام ، أم سلمة ، وتزويجه أيضا زينب بنت جحش ، على الأصح ، ونزول الحجاب .

وفي السنة الخامسة : غزوة دومة الجندل ، وغزوة المريسيع ، وحديث الإفك ، وقد تقدم الخلاف في ذلك . وقول عبد الله بن أبي : ( لئن رجعنا إلى المدينة ) . وغزوة الخندق وبني قريظة ، وتزويجه ، عليه الصلاة والسلام ، ريحانة بنت يزيد النضرية ، وجويرية بنت الحارث ، وسرية عبد الله بن عتيك إلى أبي رافع ، وسرية محمد بن مسلمة إلى القرطاء ، وفيها زلزلت المدينة ، فقال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : "إن الله سيعتبكم فأعتبوه" . وفيها سابق بين الخيل .

وفي السنة السادسة : غزوة بني لحيان ، وغزوة الغابة ، وسرية عكاشة إلى الغمر ، ومحمد بن مسلمة إلى ذي القصة فأصيبوا ، وبعث أبي عبيدة إلى ذي القصة فهربوا . وسرية زيد بن حارثة إلى بني سليم ، وسريته إلى العيص ، وسريته إلى الطرف ، وسريته إلى حسمى ، وسريته إلى وادي القرى ، وسريته إلى أم قرفة ، وسرية ابن عوف إلى دومة الجندل ، وعلي إلى بني سعد بن بكر ، وابن عتيك إلى أبي رافع على قول . وقد تقدم في الخامسة . وسرية عمرو بن أمية الضمري ، وسلمة بن أسلم ، لقتل أبي سفيان بمكة، وعمرة الحديبية ، وبيعة الرضوان ، وفيها قحط الناس ، فاستسقى لهم رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فسقوا في رمضان .

وفي السنة السابعة : غزوة خيبر ، وسرية عمر إلى تربة ، وسرية أبي بكر إلى بني كلاب أو فزارة ، وبشير بن سعد إلى بني مرة ، وغالب الليثي إلى الميفعة ، وبشير بن سعد إلى يمن وجبار ، وعمرة القضية ، وسرية ابن أبي العوجاء إلى بني سليم ، وسرية غالب إلى بني الملوح ، وسريته إلى فدك ، وتزويجه ، عليه الصلاة والسلام ، أم حبيبة بنت أبي سفيان ، وصفية بنت حيي ، وميمونة بنت الحارث ، وقدوم جعفر من الحبشة ، وأبي موسى ومن معه ، وإسلام أبي [ ص: 374 ] هريرة وعمران بن الحصين . وبعثه ، عليه الصلاة والسلام ، الرسل إلى الملوك ، واتخاذ الخاتم لختم الكتب ، وتحريم الحمر الأهلية ، والنهي عن متعة النساء .

وفي السنة الثامنة : قدم خالد بن الوليد ، وعثمان بن طلحة ، وعمرو بن العاص فأسلموا ، وسرية شجاع بن وهب إلى بني عامر ، وكعب بن عمرو إلى ذات أطلاح ، وغزوة مؤتة ، وسرية عمرو بن العاص إلى ذات السلاسل ، وسرية الخبط ، وسرية أبي قتادة إلى خضرة ، ثم إلى بطن إضم ، وغزوة الفتح ، وسرية خالد بن الوليد إلى العزى ، وعمرو بن العاص إلى سواع ، وسعد بن زيد الأشهلي إلى مناة في رمضان ، وسرية خالد بن الوليد إلى بني جذيمة ، وغزوة حنين ، وسرية الطفيل بن عمرو إلى ذي الكفين ، وغزوة الطائف ، وسرية عيينة بن حصن إلى بني تميم ، وسرية قطبة بن عامر إلى خثعم ، وبعث الوليد بن عقبة إلى بني المصطلق ، واتخاذ المنبر والخطبة عليه ، وحنين الجذع ، وهو أول منبر عمل في الإسلام ، وفيها أقاد النبي ، صلى الله عليه وسلم ، رجلا من هذيل برجل من بني ليث ، ومولد إبراهيم ابن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ووفاة زينب بنت رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وفيها وهبت سودة يومها لعائشة حين أراد النبي ، صلى الله عليه وسلم ، طلاقها .

وفي السنة التاسعة : إيلاؤه ، عليه الصلاة والسلام ، من نسائه ، وسرية الضحاك إلى بني كلاب ، وعلقمة إلى الحبشة ، وعلي إلى الفلس ، وعكاشة إلى الجناب ، وتبوك ، وهدم مسجد الضرار ، وقدوم الوفود ، ولعان عويمر العجلاني مع امرأته ، وموت عبد الله بن أبي ، وحج أبي بكر بالناس ، ونداء علي بسورة براءة ، وموت أم كلثوم ، بنت رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وموت النجاشي .

وفي السنة العاشرة : سرية خالد بن الوليد إلى بني عبد المدان بنجران ، وعلي إلى اليمن، وحجة الوداع ، ونزول : ( اليوم أكملت لكم دينكم ) الآية ، ونزول : ( يا أيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم ) الآية ، وكانوا لا يفعلونه قبل ذلك ، وموت إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه وسلم .

*** [ ص: 375 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية