صفحة جزء
ذكر صفته ، صلى الله عليه وسلم

قد تقدم في حديث أم معبد شيء من ذلك .

وقرئ على أبي عبد الله محمد بن عبد المؤمن بن أبي الفتح الصوري ، وأنا أسمع بدمشق ، أخبركم الشيخان : أبو اليمن زيد بن الحسن بن زيد بن الحسن الكندي ، قراءة عليه وأنت تسمع ، وأبو أحمد عبد الوهاب بن علي بن سكينة إجازة ، قالا : أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن علي بن أحمد سماعا عليه ، زاد ابن سكينة ، والحافظ أبو القاسم إسماعيل بن أحمد بن عمر السمرقندي سماعا ، قالا : أخبرنا أبو الحسين بن النقور ، قال ابن سكينة : وأخبرتنا فاطمة بنت أبي حكيم الخبري ، قالت : أخبرنا أبو جعفر أحمد بن محمد بن عمر بن المسلمة ، قالا : أخبرنا أبو القاسم عيسى بن علي بن عيسى بن الجراح الوزير ، أخبرنا أبو القاسم عبد الله بن محمد البغوي ، حدثنا عمر بن زرارة ، حدثنا الفياض بن محمد ، عن عبد الله بن منصور ، عن سعد بن طريف ، عن الأصبغ بن نباتة ، عن علي ، قال : كان الحسين بن علي يحدث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بأحاديث ، سمع بعضها منه ، وسأله أن يحلي لنا النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : كان فخما مفخما ، يتلألأ وجهه كالقمر ليلة البدر ، أقصر من المشذب ، وأطول من المربوع ، عظيم الهامة ، رجل الشعر ، إن انفرقت عقيقته فرق ، وإلا فلا يجاوز شعره شحمة أذنيه إذا هو وفره ، أزهر اللون ، واسع الجبين ، أزج الحاجبين ، سوابغ في غير قرن ، أقنى العرنين ، له نور يعلوه ، يحسبه من لم يتأمله أشم ، سهل الخدين ، أشنب ، مفلج الأسنان ، دقيق المسربة ، كأن عنقه جيد دمية في صفاء الفضة ، معتدل الخلق ، بادنا ، متماسكا ، سواء البطن والصدر ، عريض الصدر ، وبعيد ما بين المنكبين ، ضخم الكراديس ، أنور المتجرد ، موصول ما بين اللبة والسرة ، بشعر يجري كالخط ، عاري [ ص: 425 ] الثديين والبطن وما سوى ذلك ، أشعر الذراعين والمناكب ، وأعالي الصدر ، طويل الزندين ، سائل الأصابع ، شثن الكفين والقدمين ، سبط العظام ، خمصان الأخمصين ، مسيح القدمين ، ينبو عنهما الماء ، صلى الله عليه وسلم .

وقد روينا حديث الحسن بن علي ، حدثنا خالي هند بن أبي هالة ، عن صفة النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كما سبق ، وفيه : أزج الحاجبين ، سوابغ من غير قرن ، بينهما عرق يدره الغضب . وفيه : كث اللحية ، أدعج ، سهل الخدين ، ضليع الفم . وفيه : إذا زال زال تقلعا ، ويخطو تكفؤا ، ويمشي هونا ، ذريع المشية ، إذا مشى كأنما ينحط من صبب ، وإذا التفت التفت جميعا ، خافض الطرف ، نظره إلى الأرض ، أطول من نظره إلى السماء ، جل نظره الملاحظة ، يسوق أصحابه ، ويبدأ من لقيه بالسلام .

قلت : صف لي منطقه . قال : كان رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، متواصل الأحزان ، دائم الفكرة ، ليست له راحة ، ولا يتكلم في غير حاجة ، طويل السكوت ، يفتتح الكلام ويختمه بأشداقه ، ويتكلم بجوامع الكلم ، فضلا لا فضول فيه ولا تقصير ، دمثا ليس بالجافي ولا المهين ، يعظم النعمة وإن دقت ، لا يذم شيئا ، لم يكن يذم ذواقا ولا يمدحه ، ولا يقام لغضبه إذا تعرض للحق بشيء حتى ينتصر له ، ولا يغضب لنفسه ، ولا ينتصر لها . إذا أشار أشار بكفه كلها ، وإذا تعجب قلبها ، وإذا تحدث اتصل بها ، فضرب بإبهامه اليمنى راحته اليسرى ، وإذا غضب أعرض وأشاح . وإذا فرح غض طرفه ، جل ضحكه التبسم ، ويفتر عن مثل حب الغمام .

قال الحسن : فكتمتها الحسين بن علي زمانا ، ثم حدثته ، فوجدته قد سبقني إليه ، فسأل أباه عن مدخل رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ومخرجه ، ومجلسه ، وشكله ، فلم يدع منه شيئا ، قال الحسين : سألت أبي ، رضي الله تعالى عنه ، عن دخول رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : كان دخوله لنفسه مأذونا له في ذلك ، فكان إذا أوى إلى مجلسه جزأ دخوله ثلاثة أجزاء : جزءا [ ص: 426 ] لله تعالى ، وجزءا لأهله ، وجزءا لنفسه ، ثم جزأ جزأه بينه وبين الناس ، فيرد ذلك على العامة بالخاصة ، ولا يدخر عنهم شيئا ، فكان من سيرته في جزء الأمة إيثار أهل ذي الفضل بإذنه ، قسمته على قدر فضلهم في الدين ، منهم ذو الحاجة ، ومنهم ذو الحاجتين ، ومنهم ذو الحوائج ، فيتشاغل بهم ويشغلهم فيما أصلحهم ، والأمة في مسألته عنهم ، وإخبارهم بالذي ينبغي لهم ، ويقول : ليبلغ الشاهد منكم الغائب ، وأبلغوني حاجة من لا يستطيع إبلاغي حاجته ، فإنه من أبلغ سلطانا حاجة من لا يستطيع إبلاغها ثبت الله قدميه يوم القيامة ، لا يذكر عنده إلا ذلك ، ولا يقبل من أحد غيره ، يدخلون روادا ، ولا يتفرقون إلا عن ذواق ، ويخرجون أدلة ، يعني : فقهاء .

قلت : فأخبرني عن مخرجه ، كيف كان يصنع فيه ؟ قال : كان رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يخزن لسانه إلا مما يعنيهم ، ويؤلفهم ، ولا يفرقهم ، يكرم كريم كل قوم ، ويوليه عليهم ، ويحذر الناس ، ويحترس منهم من غير أن يطوي عن أحد بشره وخلقه ، ويتفقد أصحابه ، ويسأل الناس عما في الناس ، ويحسن الحسن ويصوبه ، ويقبح القبيح ويوهنه ، معتدل الأمر غير مختلف ، ولا يغفل ، مخافة أن يغفلوا أو يملوا ، لكل حال عنده عتاد ، لا يقصر عن الحق ولا يجاوزه إلى غيره ، الذين يلونه من الناس خيارهم ، وأفضلهم عنده أعمهم نصيحة ، وأعظمهم عنده منزلة أحسنهم مواساة ومؤازرة .

فسألته عن مجلسه عما كان يصنع فيه ؟ فقال : كان رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، لا يجلس ولا يقوم إلا على ذكر ، ولا يوطن الأماكن وينهى عن إيطانها ، وإذا انتهى إلى القوم جلس حيث ينتهي به المجلس ، ويأمر بذلك ، ويعطي كل جلسائه نصيبه ، حتى لا يحسب جليسه أن أحدا أكرم عليه منه ، من جالسه أو قاومه لحاجة صابره حتى يكون هو المنصرف عنه ، من سأله حاجة لم يرده إلا بها أو بميسور من القول . وقد وسع الناس بسطه وخلقه ، فصار لهم أبا ، وصاروا عنده في الحق سواء ، متفاضلين فيه بالتقوى ، مجلسه مجلس حلم وحياء وصبر وأمانة ، لا ترفع فيه الأصوات ، ولا تؤبن فيه الحرم ، ولا تثنى فلتاته ، يتعاطون بالتقوى ، متواضعين ، يوقرون فيه الكبير ، ويرحمون الصغير ، ويرفدون ذا الحاجة ، ويرحمون الغريب . [ ص: 427 ]

فسألته عن سيرته ، صلى الله عليه وسلم ، في جلسائه ، فقال : كان رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، دائم البشر ، سهل الخلق ، لين الجانب ، ليس بفظ ولا غليظ ، ولا سخاب ولا فحاش ولا عياب ولا مداح ، يتغافل عما لا يشتهي ، ولا يوئس منه ، قد ترك نفسه من ثلاث : الرياء ، والإكثار ، وما لا يعنيه . وترك الناس من ثلاث : كان لا يذم أحدا ، ولا يعيره ، ولا يطلب عورته . ولا يتكلم إلا فيما يرجو ثوابه ، إذا تكلم أطرق جلساؤه كأنما على رؤوسهم الطير ، وإذا سكت تكلموا لا يتنازعون عنده الحديث ، من تكلم عنده أنصتوا له حتى يفرغ ، حديثهم حديث أولهم . يضحك مما يضحكون منه ، ويعجب مما يعجبون ، ويصبر للغريب على الجفوة في المنطق ، ويقول : "إذا رأيتم صاحب الحاجة يطلبها فارفدوه ، ولا يقبل الثناء إلا من مكافئ" ، ولا يقطع على أحد حديثه حتى يتجوزه ، فيقطعه بانتهاء أو قيام .

قلت : كيف كان سكوته ؟ قال : كان سكوته على أربع : على الحلم ، والحذر ، والتقدير ، والتفكر ، فأما تقديره ففي تسوية النظر والاستماع من الناس ، وأما تفكره ففيما يبقى ويفنى ، وجمع له الحلم ، صلى الله عليه وسلم ، في الصبر ، فكان لا يغضبه شيء يستفزه ، وجمع له في الحذر أربع ، أخذه بالحسن ليقتدى به ، وتركه القبيح لينتهى عنه ، واجتهاد الرأي بما أصلح أمته ، والقيام لهم بما جمع لهم أمر الدنيا والآخرة .


التالي السابق


الخدمات العلمية