صفحة جزء
وروينا عن أبي علي بن الصواف ، حدثنا جعفر بن أحمد ، حدثنا محمد بن خالد بن عبد الرحمن ، حدثنا إبراهيم بن عثمان - وهو أبو شيبة - ، عن الحكم بن عتيبة ، عن مقسم، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كان من الأنبياء من يسمع الصوت فيكون [ ص: 174 ] بذلك نبيا، وإن جبريل يأتيني فيكلمني كما يأتي أحدكم صاحبه فيكلمه" .

أخبرنا عبد الله بن أحمد بن فارس التميمي وغيره سماعا وقراءة، قالوا: أخبرنا أبو اليمن الكندي قراءة عليه ونحن نسمع، أخبرنا أبو القاسم الحريري ، أخبرنا أبو طالب العشاري ، أخبرنا أبو الحسين الواعظ ، حدثنا أبو الحسن علي بن محمد بن أحمد المصري ، حدثنا بكر بن سهيل ، حدثنا شعيب بن يحيى ، حدثنا الليث بن سعد، قال: حدثني سعيد بن أبي سعيد ، عن أبيه، عن أبي هريرة; أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: "ما من الأنبياء من نبي إلا وقد أعطي من الآيات ما مثله آمن عليه البشر، وإنما الذي أوتيت وحيا أوحاه الله عز وجل إلي، فأرجو أن أكون أكثرهم تابعا يوم القيامة" .

وكان نزول جبريل له عليه السلام فيما ذكر يوم الاثنين لسبع في رمضان، وقيل: لسبع عشرة مضت منه، رواه البراء بن عازب وغيره. وعن أبي هريرة أنه كان في السابع والعشرين من رجب.

وقال أبو عمر: يوم الاثنين لثمان من ربيع الأول سنة إحدى وأربعين من عام الفيل، وقد قيل غير ذلك.

التالي السابق


الخدمات العلمية