صفحة جزء
[ ص: 1324 ] 253 - فصل

ومما يتعلق بهذا الفصل كيف يكتب إليهم .

قال الخلال : باب كيف عنوان الكتاب وكيف يصدر إليهم .

أخبرنا أحمد بن محمد بن حازم أن إسحاق بن منصور حدثهم أنه قال لأبي عبد الله : كيف يكتب الرجل إلى أهل الكتاب ؟ فقال : لا أدري كيف أقول الساعة ، ثم عاودته فسكت ، فقلت : حديث النبي صلى الله عليه وسلم حين كتب إلىقيصر قال : عمن هو ؟ قلت : حديث الزهري . قال : نعم ؛ يكتب السلام على من اتبع الهدى .

[ ص: 1325 ] وقال أبو طالب : سألت أبا عبد الله : كيف أكتب إلى اليهودي والنصراني ، سلام عليك أو سلام على من اتبع الهدى ؟ قال : سلام على من [ اتبع ] الهدى يذله .

وقال الأثرم : أن أبا عبد الله قيل له يكتب إلى النصراني : أبقاك الله وحفظك ووفقك ؟ قال : لا .

وقال حرب : قلت لإسحاق : الرجل يقول للمشرك : إنه رجل عاقل ، قال : لا ينبغي أن يقال لهم ؛ لأنهم ليست لهم عقول .

وذكر وكيع ، عن سفيان ، عن منصور قال : سألت [ إبراهيم و ] مجاهدا : كيف يكتب إلى أهل الذمة ؟ فقال مجاهد : على من اتبع الهدى .

وقال إبراهيم : سلام عليك .

[ ص: 1326 ] وقال وكيع ، عن سفيان ، عن عمار [ لدهني ] ، عن رجل ، عن كريب ، عن ابن عباس أنه كتب إلى رجل من أهل الكتاب : سلام عليك .

قلت : إن ثبت هذا عن ابن عباس - وهو راوي حديث أبي سفيان - أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب إلى قيصر : " سلام على من اتبع الهدى " فلعله ظن أن ذلك مكاتبة أهل الحرب ومن ليس له ذمة .

وأما قول النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تبدءوهم بالسلام " - وهذا لما ذهب إليهم ليحاربهم وهم يهود قريظة - فأمر ألا يبدءوا بالسلام ؛ لأنه أمان وهو قد ذهب لحربهم . سمعت شيخنا يقول ذلك ، ولكن في الحديث الصحيح " لا تبدءوا اليهود والنصارى بالسلام ، وإذا سلم [ ص: 1327 ] عليكم أحدهم فقولوا : وعليكم " . وقد تقدمت هذه المسألة .

وإذا كتب إلى الذمي بدأ بنفسه قبله ، فيقول : " من فلان إلى فلان " . وله أن يعظمه بالنسبة إلى قومه فيقول : كبير قومه ورئيسهم ، وله أن يدعو له بالهداية فقد كانت اليهود تتعاطس عند النبي صلى الله عليه وسلم ليقول لأحدهم : " يرحمك الله " فكان يقول : " يهديكم الله " .

التالي السابق


الخدمات العلمية