صفحة جزء
118 - وعن حمزة بن حبيب الزيات أنه رأى في المنام كأنه عرض على الله، فقال له: اقرأ القرآن كما علمتك، وذكر القصة بطولها.

ولا يصح حمل ذلك على أنهم رأوا بشارة ربهم لأن في الأخبار ما يسقط ذلك وهو قوله: لأكرمن مثوى سليمان، وقوله: ما هذا الخوف، وقوله: اقرأ.

الثالث: جواز الإتيان عليه، وهذا غير ممتنع إطلاقه إذا لم يوصف بالانتقال، ومثل هذا قوله: ( ثم استوى على العرش ) يجوز إطلاق هذه الصفة عليه لا على وجه الانتقال والحدوث، وإن كان حرث "ثم" يقتضي ذلك في [ ص: 130 ] اللغة، وكذلك قوله: "ينزل الله إلى السماء الدنيا" يجوز إطلاق ذلك من غير انتقال وشغل مكان.

فإن قيل قوله: "في أحسن صورة" معناه بأحسن صورة فتكون الفاء بمعنى الباء، ويكون معنى الإتيان فعله وإظهاره له، ومنه قوله تعالى: ( فأتى الله بنيانهم من القواعد ) معناه إظهار فعله، وكذلك قوله: ( هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام ) معناه بظلل، قيل: هذا غلط لوجوه، أحدها: أن إظهار فعله وتدبير ملكه عام في كل الأزمان والأحوال، فلا فائدة بتخصيصه في تلك الليلة التي أسري به اهـ.

والثاني: إن جاز تأويله على إتيان الأفعال والملك جاز عمل قوله: "إنكم [ ص: 131 ] ترون ربكم يوم القيامة" على رؤية أفعاله وملكه، وقد أجمعنا ومثبتو الصفات على خلاف ذلك.

الثالث: أنه وصفه بالصورة ووضع الكف بين كتفيه وهذه الصفة لا تتصف بها الأفعال والملك، فأما قوله: ( فأتى الله بنيانهم من القواعد ) فالمراد به أفعاله لأن في الآية ما دل عليه، وهو خراب الديار بقوله: ( فخر عليهم السقف من فوقهم وأتاهم العذاب ) وأما قوله: ( هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام ) المراد به الذات على أصولنا، لأن حمله على الأمر يسقط فائدة التخصيص بذلك اليوم، لأن أمره سابق لإيتانه، ولأنه إن جاز حمله على هذا جاز حمل قوله: "إنكم ترون ربكم يوم القيامة" على رؤية أمره وملكه.

التالي السابق


الخدمات العلمية