صفحة جزء
160 - وقال الحسن في قوله: ( والتفت الساق بالساق ) أي التفت ساق الدنيا بساق الآخرة.

قيل: هذا غلط لوجوه، أحدها: أنه قال: "فيتمثل لهم الرب وقد كشف عن ساقه" والشدائد لا تسمى ربا.

والثاني: أنهم التمسوه ليتبعوه فينجوا من الأهوال والشدائد التي وقع فيها من كان يعبد غيره، وإذا كان كذلك لم يجز أن يلتمسوه على صفة تلحقهم فيها الشدة والأهوال.

الثالث: أنه قال: "فيخرون سجدا" والسجود لا يكون للشدائد، وهذا جواب أبي بكر رأيته في تعاليق أبي إسحاق عنه. [ ص: 160 ]

الرابع: إن جاز تأويل هذا على الشدة جاز تأويل قوله: "ترون ربكم" على رؤية أفعاله وكراماته، وقد امتنع مثبتو الصفات من ذلك، والذي روي عن ابن عباس والحسن، فالكلام عليه من وجهين: أحدهما أنه يحتمل أن يكون هذا التفسير منهما على مقتضى اللغة، وأن الساق في اللغة هو الشدة، ولم يقصدا بذلك تفسيره في صفات الله تعالى في موجب الشرع.

والثاني: أنه يعارض ما قاله قول عبد الله بن مسعود أخرجه إلي أبو القاسم عبد العزيز، قال: نا أبو القاسم إبراهيم بن جعفر الساجي، قال: أنا محمد بن بكر بن عبد الرزاق التمار البصري، قال: نا أبو داود سليمان بن الأشعث، قال: نا سلمة بن شبيب، نا عبد الرزاق، أنا سفيان الثوري، عن سلمة بن كهيل، عن أبي صادق، عن ابن مسعود في قوله، عز وجل: ( يوم يكشف عن ساق ) ، قال: عن ساقيه جل ذكره.

التالي السابق


الخدمات العلمية