صفحة جزء
سجع على قوله تعالى :

لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما

أعرضوا في الدنيا عن اللغو ، وتركوا رائق الشهوات واللهو ، وآثروا الذل على الغنى والزهو ، وتيقظوا للأوامر معرضين عن السهو ، فأسكنهم في جنته يوم زيارته حريما لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما .

أجزلنا لهم الثواب ، وسميناهم بالأحباب ، وأمناهم من العذاب ، واصطفيناهم للمخاطبة والجواب ، والملائكة يدخلون عليهم من كل باب ، ببشارات توجب تقديما لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما .

تبدؤهم بالسلام ، وتخصهم بالتحايا والإعظام ، وتأتيهم بأنواع التحف والإكرام ، وتبشرهم بالخلود في دار السلام ، وقد أمنوا أن يسمعوا من اللغو كلاما إلا قيلا سلاما سلاما .

قوله تعالى : وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين في أصحاب اليمين سبعة أقوال : أحدها : أنهم الذين كانوا على يمين آدم حين خرجت ذريته من صلبه . قاله ابن عباس ، والثاني : أنهم الذين يعطون كتبهم بأيمانهم . قاله الضحاك والقرظي ، والثالث : أنهم كانوا ميامين على أنفسهم مباركين ، قاله الحسن والربيع ، والرابع : أنهم الذين أخذوا من شق آدم الأيمن . قاله زيد بن أسلم . والخامس : أنهم الذين منزلتهم عن اليمين ، قاله ميمون بن مهران . والسادس : أنهم أهل الجنة ، قاله السدي ، والسابع : أنهم أصحاب المنزلة الرفيعة . قاله الزجاج .

وقوله : ما أصحاب اليمين تعظيم لشأنهم . تقول : زيد ما زيد .

[ ص: 208 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية