صفحة جزء
[ ص: 407 الطبقة الثانية : فيها أحد عشر مجلسا ] [ ص: 408 بسم الله الرحمن الرحيم ] [ ص: 409 ] [ ص: 410 ] [ ص: 411 ] المجلس الأول

في ذكر عاشوراء والمحرم

الحمد لله الذي طهر بتأديبه من أهل تقريبه نفوسا ، وسقى أرباب مصافاته من شراب مناجاته كؤوسا ، ودفع كيد الشيطان عن قلوب أهل الإيمان فأصبح عنها محبوسا ، وصرف عن أهل وداده بلطفه وإسعاده أذى وبوسا ، وأذل بقهره من شاء من خلقه أعناقا ورؤوسا ، وأعاد ذكر الأصنام بعز التوحيد والإسلام مطموسا ، وجعل عدد السنين بجريان الشمس والقمر للحاسبين محروسا ، وكرم عشر المحرم وكلم في عاشوراء منه نبيه موسى .

أحمده على نعم لا تحصى عددا وما أقضي بالحمد حقا ، وأشكره ولم يزل للشكر مستحقا ، وأشهد أنه المالك للرقاب كلها رقا ، كون الأشياء وأحكمها خلقا ، وفتق السماء والأرض وكانتا رتقا ، وقسم العباد فأسعد وأشقى هو الذي يريكم آياته وينزل لكم من السماء رزقا .

وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أشرف الخلائق خلقا وخلقا ، صلى الله عليه وسلم وعلى صاحبه أبي بكر الصديق الذي حاز كل الفضائل سبقا ويكفيه : وسيجنبها الأتقى وعلى عمر العادل فما يحابي خلقا ، وعلى عثمان الذي استسلم للشهادة فما يتوقى ، وعلى علي بائع ما يفنى ومشتري ما يبقى ، وعلى عمه العباس صنو أبيه حقا .

اعلموا رحمكم الله إخواني أن شهر المحرم شهر شريف القدر ، وإنما سمي المحرم لأن القتال كان يحرم فيه . وقد روي عن جماعة من المفسرين في قوله تعالى : والفجر وليال عشر أنها العشر الأوائل من المحرم وقال قتادة : أراد بالفجر الفجر أول يوم من المحرم .

أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الباقي البزار ، حدثنا أبو محمد الحسن بن علي الجوهري ، أنبأنا علي بن أحمد بن محمد بن كيسان ، أنبأنا يوسف بن يعقوب القاضي ، حدثنا محمد بن أبي بكر ، حدثنا أبو عوانة عن عبد الملك بن عمير ، عن محمد بن [ ص: 412 ] المنتشر عن حميد بن عبد الرحمن الحميري ، عن أبي هريرة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " أفضل الصوم بعد رمضان شهر الله الذي تدعونه المحرم " .

أخبرنا ابن الحصين ، أنبأنا ابن المذهب ، أنبأنا أحمد بن جعفر ، حدثنا عبيد الله بن أحمد ، حدثني خيثمة ، حدثني أبو معاوية ، حدثنا عبد الرحمن بن إسحاق ، عن النعمان بن سعد ، عن علي قال أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال : يا رسول الله أخبرني بشهر أصومه بعد رمضان فقال : " إن كنت صائما شهرا بعد رمضان فصم المحرم فإنه شهر الله ، وفيه يوم تاب فيه على قوم ويتاب فيه على آخرين " . وقد روى ابن شاهين من حديث ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من صام يوما من المحرم فله ثلاثون يوما " .

ومن حديث أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من صام ثلاثة أيام من شهر حرام الخميس والجمعة والسبت كتب الله له عبادة تسع مائة سنة " .

ورويت أحاديث من هذا الجنس لا تثبت فلهذا تركناها .

التالي السابق


الخدمات العلمية