صفحة جزء
[ ص: 492 ] الكلام على قوله تعالى :

سلام هي حتى مطلع الفجر

إخواني : إن شهر رمضان قد قرب رحيله وأزف تحويله ، وهو ذاهب عنكم بأفعالكم وقادم عليكم غدا بأعمالكم ، فيا ليت شعري ماذا أودعتموه وبأي الأعمال ودعتموه ؟ أتراه يرحل حامدا صنيعكم أو ذاما تضييعكم ؟ ما كان أعظم بركات ساعاته ، وما كان أحلى جميع طاعاته ، كانت ليالي عتق ومباهاة ، وأوقاته أوقات خدم ومناجاة ، ونهاره زمان قربة ومصافاة ، وساعاته أحيان اجتهاد ومعاناة ، فبادروا البقية بالتقية قبل فوات البر ونزول البرية وتخلى عنك جميع البرية .

أين المخلص المتعبد ، أين الراهب المتزهد ، أين المنقطع المتفرد ، أين العامل المجود ، هيهات بقي عبد الدنيا ومات السيد ، وهلك من خطؤه خطأ وعاش المتعمد ، وضار مكان الخاشعين كل منافق متمرد ، رحل عنك شهر الصيام ، وودعك زمان القيام ، ولح النصيح وقد لام ، أفتشرق شمس الإيقاظ وتنام ، فاستدرك ما قد بقي من الأيام ، قد رأيتك توانيت في الأولى والثانية والثالثة فما بعد أن دنا الصباح .

أخبرنا ابن الحصين بسنده عن سعيد بن جبير عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا كان آخر يوم من شهر رمضان أعتق فيه مثل جميع ما أعتق " أنبأنا زاهر بن طاهر بسنده عن الحسن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن لله في كل ليلة من شهر رمضان ستمائة ألف عتيق من النار ، فإذا كان آخر ليلة أعتق بعدد من مضى " .

وقد روينا في حديث ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا كانت آخر ليلة من رمضان أعتق الله عز وجل في ذلك اليوم بعدد ما أعتق من أول الشهر إلى آخره " .

وقد كان عبد الرحمن بن الأسود يحيي ليلة الفطر ويقول : هي ليلة غفلة .

وقد روينا عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من أحيا ليلتي العيد وليلة النصف من شعبان لم يمت قلبه يوم تموت القلوب " .

وكان جعفر الصادق يدعو في آخر رمضان فيقول : اللهم رب رمضان منزل القرآن هذا [ ص: 493 ] شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن وقد تصرم ، أي رب فأعوذ بوجهك الكريم أن يطلع الفجر من ليلتي هذه أو يخرج رمضان ولك عندي ذنب تريد أن تعذبني يوم ألقاك .

ومن المتعلق بالصيام إخراج زكاة الفطر ، حدثنا أبو القاسم بن الحصين بسنده عن جرير بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن شهر رمضان معلق بين السماء والأرض لا يرفع إلا بزكاة الفطر " .

وينبغي أن يكون الاجتهاد في أواخر الشهر أكثر من أوله لشيئين : أحدهما لشرف هذا العشر وطلب ليلة القدر ، فقد روينا فيما تقدم : " اطلبوها في خمس بقين أو ثلاث أو آخر ليلة " والثاني : لوداع شهر لا يدرى هل يلقى مثله أم لا .

إخواني : ليلة القدر ليلة يفتح فيها الباب ويقرب فيها الأحباب ويسمع الخطاب ويرد الجواب ويسنى للعاملين عظيم الأجر سلام هي حتى مطلع الفجر .

يسعد بها المواصل ويتوفر فيها الحاصل ، ويقبل فيها المجامل ، فيا ربح المعامل في البحر سلام هي حتى مطلع الفجر .

ليلة تتلقى فيها الوفود ، ويحصل لهم المقصود بالقبول والفوز والسعود أترى ما يؤلمك أيها المطرود هذا الهجر سلام هي حتى مطلع الفجر أخلصوا وما أخلصت قصدك ، وبلغوا المراد وما بلغت أشدك ، وكلما جئت بلا نية ردك ، أوليس ما يؤثر عندك شديد هذا الزجر سلام هي حتى مطلع الفجر .

أيقظ نفسك لما بين يديها ، وانتظر ما سيأتي عن قليل إليها ، وأسمعها المواعظ فقد حضرت لديها ، واقبل نصحي وخذ عليها ضرب الحجر سلام هي حتى مطلع الفجر . هذه أوقات يربح فيها من فهم ودرى ، ويصل إلى مراده كل من جد وسرى ، ويفك فيها العاني وتطلق الأسرى ، تقدم القوم وأنت راجع إلى ورا ، أوليس كل هذا قد جرى وكأنه لم يجر سلام هي حتى مطلع الفجر .

وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية