صفحة جزء
[ ص: 574 ] المجلس الثاني :

في ذكر الطهارة

الحمد لله محكم المخلوق ومتقن الصنعة ، ومالك يوم الحشر والجزاء والرجفة ، المقدر ما شاء ، فمن ذا الذي يستطيع دفعه ، أراد فلم ينتفع العبد إن بذل جهده ووسعه ، وعلم إخلاص النية من مقصود السمعة ، وسمع فلم يمنع اختلاف اللغات سمعه ، وأبصر حتى جوف الجوف وجريان الدمعة ، وشرع فشهدت العقول بصحة الشرعة ، ومنع فمن ذا الذي يعطي ما قدر منعه ، صفاته كذاته وما يشبه الصانع صنعه ، الاستواء معلوم والكيف مجهول ، والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة .

أحمده حمدا يدوم ما دامت الأيام السبعة ، وأشهد أنه فالق الحب عن الطلعة ، وأصلي على رسوله محمد المبعوث بأفضل شرعة ، وعلى أبي بكر أول من جمع هذه الربعة ، وعلى عمر فتاح الأمصار فكم قلع قلعة ، وعلى عثمان الصابر على مضيض تلك الصرعة ، وعلى علي الذي مدائحه أنفق من كل سلعة ، وعلى عمه العباس أبي الخلفاء وأكرم بهذا البيت رفعة .

أخبرنا أبو الحسن الأنصاري بسنده عن يحيى أن زيدا حدثه أن أبا سلام حدثه ، عن أبي مالك الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الطهور شطر الإيمان ، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السماء والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أو عليك ، كل يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها " . انفرد بإخراجه مسلم .

اعلم أن الطهارة على أربعة أضرب :

الضرب الأول : تطهير البدن عن نجس أو حدث أو فضلة من البدن . فأما طهارة الأنجاس ففي الصحيحين من حديث ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه مر بقبرين فقال : " إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير : أما أحدهما فكان لا يستنزه من البول " .

[ ص: 575 ] قال الخطابي : معناه أنهما لم يعذبا في أمر كان بكبير عليهما فعله أو يشق .

وروى الدارقطني عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " استنزهوا من البول ، فإن عامة عذاب القبر منه " .

وأما طهارة الأحداث ففي التفريط فيها وعيد شديد . ففي الصحيحين من حديث عبد الله بن عمرو ، قال : تخلف عنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفرة سافرناها فأدركنا ونحن نتوضأ فجعلنا نمسح على أرجلنا قال فنادى بأعلى صوته ، مرتين أو ثلاثا : " ويل للأعقاب من النار " .

وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إن الله عز وجل أمر بعبد من عباده أن يضرب في قبره مائة جلدة ، فلم يزل يسأل ويسأل حتى صارت جلدة واحدة ، فامتلأ قبره عليه نارا ، فلما أفاق قال : لم جلدتموني ؟ قالوا : إنك صليت صلاة بغير طهور ، ومررت على مظلوم فلم تنصره " .

وقد مدح إسباغ الوضوء ، أخبرنا هبة الله بن محمد بسنده ، عن جامع بن شداد قال : سمعت عمران بن أبان يحدث ، عن عثمان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أتم الوضوء كما أمره الله عز وجل فالصلوات المكتوبات كفارة لما بينهن " .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرجت من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينه مع الماء أو مع آخر قطر الماء أو نحو هذا ، فإذا غسل يديه خرجت من يديه كل خطيئة بطشتها يداه مع الماء أو مع آخر قطر الماء حتى يخرج نقيا من الذنوب " . انفرد بإخراج الحديثين مسلم .

وأما غسل الجنابة فروى أبو داود من حديث علي عليه السلام أنه قال : من ترك موضع شعرة من جنابة لم يغسلها فعل به كذا وكذا من النار قال عليه السلام : فمن ثم عاديت رأسي . وكان يجز رأسه .

وأما الفضلات فنوعان : أوساخ تعتري البراجم والأسنان . قال مجاهد : أبطأ الملك [ ص: 576 ] عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم أتاه فقال لعلي أبطأت ؟ قال : قد فعلت ، قال : وما لي لا أفعل وأنتم لا تتسوكون ، ولا تقصون أظفاركم ، ولا تنقون براجمكم !

قال ابن الأنباري : البراجم : الفصوص التي في فصول ظهور الأصابع تبدو إذا جمعت وتغمض إذا بسطت ، والرواجب : ما بين البراجم ، بين كل برجمتين راجبة .

أخبرنا عبد الأول بسنده عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لولا أن أشق على أمتي ، أو على الناس ، لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة " . أخرجاه في الصحيحين .

وأخرجا من حديث حذيفة قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشوص فاه بالسواك " .

قال أبو عبيد : الشوص والموص : الغسل . وقال ابن الأعرابي : الشوص : الدلك والموص : الغسل .

أخبرنا علي بن عبد الله ، وأحمد بن الحسين ، وعبد الرحمن بن محمد بسندهم ، عن معاوية بن يحيى ، عن الزهري ، عن عائشة رضي الله عنها ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " تفضل الصلاة التي يستاك لها على الصلاة التي لا يستاك لها سبعين ضعفا ، ويفضل الذكر الخفي على غيره من الذكر بسبعين ضعفا " .

وأما الأجزاء : فقص الشارب ، ونتف الإبط ، وحلق العانة ، وتقليم الأظافر .

والضرب الثاني : تطهير الجوارح عن الآثام . قال الله عز وجل : إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا .

[ ص: 577 ] واعلم أن الجوارح كالسواقي توصل إلى القلب الصافي والكدر ، فمن كفها عن الشر جلت معدة القلب بما فيها من الأخلاط فأذابتها وكفى بذلك حمية ، فإذا جاء الدواء صادف محلا قابلا .

ومن أطلقها في الذنوب أوصلت إلى القلب وسخ الخطايا وظلم المعاصي ، فلو وضع الدواء كان بينه وبين القلب حجاب ، فلا تكاد الجوارح تسلم من الخطايا إلا بالعزلة ، فمن أمكنه فما أحسنه ، ومن لم يمكنه تحفظ في مخالطته للخلق تحفظ المجاهد في الحرب .

والضرب الثالث : تطهير القلب عن الأخلاق المذمومة من الحرص ، والحقد ، والحسد ، والكبر وغير ذلك ، ولا يمكن معالجته من أدوائه بدوائه حتى تقع الحمية التي وصفناها في كف الجوارح ، ثم يعالج كل داء بدوائه . وكم من متعبد يبالغ في كثرة الصلاة والصوم ولا يعاني صلاح القلب ، وقد يكون عنده الكبر ، والرياء ، والنفاق ، والجهل بالعلم ولا يحس بذلك ، وقد يكون تطلعه إلى تقبيل يده وإجابة دعائه ، وهذه آفات لا دواء لها إلا الرياضة بالعلم ليقع التهذيب بإصلاح دائه ، وإنما تنفع العبادة وتظهر آثارها وتبين لذاتها مع إصلاح أمراض القلب .

أخبرنا أبو بكر بن حبيب بسنده عن عبد الرحيم بن يحيى الديلي ، قال : حدثني عثمان بن عمارة ، فقال : وردت الحجرة مرة فإذا أنا بمحمد بن ثوبان ، وإبراهيم بن أدهم ، وعباد المقرئ وهم يتكلمون بكلام لا أعقله ، فقلت لهم : يرحمكم الله ، إني شاب كما ترون أصوم النهار وأقوم الليل وأحج سنة وأغزو سنة ، ما أرى في نفسي زيادة . فشغل القوم عني حتى ظننت أنهم لم يفهموا كلامي ، ثم حان من واحد منهم التفاتة ، فقال : يا غلام إن هم القوم لم يكن في كثرة الصلاة والصيام إنما كان هم القوم في نفاذ الأبصار حتى أبصروا .

الضرب الرابع : تطهير السر عما سوى الله عز وجل . وهذه المرتبة العليا ، ولم تحصل إلا لمن تجلت له أوصاف الحبيب فدخل في دائرة المحبة .

أخبرنا عمر بن ظفر بسنده عن سعيد بن عبد العزيز قال : أخبرنا أحمد بن أبي الحواري ، قال : سأل محمود أبا سليمان وأنا حاضر : ما أقرب ما يتقرب به إلى الله عز وجل ، فبكى أبو سليمان ثم قال : مثلي يسأل عن هذا ! أقرب ما يتقرب به إليه أن يطلع على قلبك ، وأنت لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو .

قال ابن جهضم : وحدثنا عبد الجبار بن بشران ، قال : سمعت سهلا يقول : من نظر إلى الله عز وجل قريبا منه بعد عن قلبه كل شيء سوى الله عز وجل ، ومن طلب مرضاته أرضاه الله عز وجل ، ومن أسلم قلبه إليه تولى الله جوارحه .

[ ص: 578 ] قال ابن جهضم : وحدثني أحمد بن علي ، قال : حدثني عباس بن عبد الله الهاشمي ، قال : سمعت سهل بن عبد الله يقول : ما من ساعة إلا والله مطلع على قلوب العباد ، فأي قلب رأى فيه غيره سلط عليه إبليس .

قال ابن جهضم : وحدثني عمر بن يحيى قال : سئل الشبلي عن قوله عز وجل قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم فقال : أبصار الرؤوس عما حرم الله ، وأبصار القلوب عما سوى الله عز وجل .

أخبرنا أبو بكر بن حبيب بسنده ، عن علي بن عبد العزيز قال : سمعت أحمد بن أبي الحواري ، يقول : بات أبو سليمان ذات ليلة فلما انتصف الليل قام ليتوضأ فلما أدخل يده في الإناء بقي على حاله حتى انفجر الصبح ، وكان وقت الإقامة فخشيت أن تفوت صلاته ، فقلت : الصلاة يرحمك الله فقال : لا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : يا أحمد أدخلت يدي في الإناء فعارضني عارض من سري : هب أنك غسلت بالماء ما ظهر منك ، فبماذا تغسل قلبك ؟ فبقيت متفكرا حتى قلت : بالهموم والأحزان فيما يفوتني من الأنس بالله عز وجل .

يا هذا إذا توضأت بغير نية قيل للماء : ابذل له البلل لا الطهارة ، فإذا نويت قيل له طهارة الظاهر ، فإذا صفا قلبك فقد حصلت طهارتك حقيقة !

التالي السابق


الخدمات العلمية