صفحة جزء
المجلس السابع :

في الأخوة والصداقة

الحمد لله الذي لطف بالبرايا إذ براهم وبر ، وروح أرواح أهل الصلاح براح الفلاح وسر ، واطلع على ضمير من نوى وسر من أسر ، وقدر الأشياء فقضى الخير وقضى الشر ، وأمات وأحيا ، وأفقر وأغنى ، ونفع وضر ، جف القلم بتقديره فمضى الأمر واستقر ، بقدرته تقطع المراكب البحر والمركوب البر ، لطفه عظيم ، وجوده عميم قد استمر " رب أشعث أغبر لو أقسم على الله لأبر " سميع يسمع المدنف المضطر ، بصير يرى في دجى الليل الذر ، عليم بانكسار من ندم وإصرار من أصر ، حليم فإن سطا رأيت الأمر الأمر ، ما ألطفه بعبده يدعوه لرفع ما عر فإذا كشفنا عنه ضره مر .

يمد رواق الظلام ، فإذا لاح الصباح فر ، وينير النهار فإذا انقضى عاد الليل وكر ، فالقمر آية الليل والشمس تجري لمستقر .

أحمده على إنعام كلما احتلب در ، وأقر بوحدانيته عن دليل قد استقر ، وأصلي على رسوله محمد الذي عمت رسالته البحر والبر ، وعلى صاحبه أبي بكر المنفق حتى تخلل وزر ، وعلى عمر الزاهد فما غره ما غر ، وعلى عثمان الذي ارتفع بالكرم فبر وأبر ، وعلى علي الذي ما أقدم قط ففر ، وعلى عمه العباس المقدم نسبا والفخر قد استقر .

قال الله تعالى : هو الذي أيدك بنصره وبالمؤمنين أيدك بمعنى قواك بنصره ، وبالمؤمنين وألف بين قلوبهم التأليف : الجمع على ما يشاكل . والمراد بالآية : الأوس والخزرج وهم الأنصار ، وكانت بينهم عداوة في الجاهلية فألف الله عز وجل بينهم ، وهذا من أعجب الآيات ، لأنهم كانوا ذوي أنفة شديدة ، فلو أن رجلا لطم رجلا لقاتلت عنه قبيلته حتى تدرك ثأره ، فآل لهم الإسلام إلى أن يقتل الرجل ابنه وأباه في طاعة الله عز وجل .

وقد روى أبو الأحوص ، عن ابن مسعود في قوله تعالى : لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم قال : هم المتحابون في الله تعالى .

[ ص: 634 ] اعلم أن المعنى الجامع بين المسلمين الإسلام ، فقد اكتسبوا به أخوة أصلية ، ووجب عليهم بذلك حقوق لبعضهم على بعض .

وفي الصحيحين من حديث النعمان بن بشير عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " مثل المؤمنين في توادهم ، وتراحمهم ، وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى " .

وفيهما من حديث أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا " وشبك بين أصابعه .

وفيهما من حديث أنس رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " والذي نفسي بيده لا يؤمن عبد حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه " .

وفي حديث مسلم : لجاره أو لأخيه .

وفيهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " حق المسلم على المسلم خمس : يسلم عليه إذا لقيه ، ويشمته إذا عطس ، ويعوده إذا مرض ، ويشهد جنازته إذا مات ، ويجيبه إذا دعاه " .

وإذا ثبتت هذه الحقوق للاشتراك في الإسلام ، فكلما زادت المخالطة وصفا زادت الحقوق ، مثل القرابة ، والمجاورة ، والضيافة ، والصحبة ، والصداقة ، والأخوة الخاصة في الله عز وجل .

فأما حق القرابة : فمعلوم : وجوب بر الوالدين ، وتقديم الأم في البر ووجوب صلة الرحم .

وفي الصحيحين من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من أحب أن يوسع الله عليه في رزقه ، وينسأ له في أثره فليصل رحمه " .

وأما حق الجار ففي الصحيحين من حديث ابن عمر ، وعائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه " .

[ ص: 635 ] وأما حق الضيف ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه " .

وأما حق الصحبة فقال مجاهد : صحبت ابن عمر وأنا أريد أن أخدمه فكان يخدمني أكثر .

وأما حق الصداقة فإنها تطلق على ما دون الأخوة ، فالأخوة هي المرتبة العليا ، وإنما تقع الأخوة الصادقة إذا حصل التشاكل بين الأخوين في أصل الوضع ، وفي الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف ، وما تناكر منها اختلف " .

قال أبو سليمان الخطابي رحمه الله : ومعنى هذا الحديث : الإخبار عن مبدأ كون الأرواح وتقدمها الأجساد ، على ما روي أن الله عز وجل خلق الأرواح قبل الأجساد بكذا وكذا ، فأعلم النبي صلى الله عليه وسلم أنها خلقت على ائتلاف واختلاف ، فتأتلف الأجساد في الدنيا ، وتختلف على حسب ما وقع في مبدأ الخلقة .

وفي هذا الحديث دليل على أن الأرواح ليست بأعراض ، وأنها كانت موجودة قبل الأجساد ، وأنها تبقى بعد الأجساد ، ويؤيد هذا معنى قوله عليه الصلاة والسلام : " أرواح الشهداء في حواصل طير خضر تعلق في ثمر الجنة " .

وهذه الأخوة الخاصة هي التي عقدها رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أصحابه ، وقد علم أن الأخوة العامة في قوله تعالى : إنما المؤمنون إخوة واقعة قبل عقده ، غير أنه أراد الأمر الخاص .

وفي الصحيحين من حديث أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه آخى بين عبد الرحمن بن عوف وسعد بن الربيع ، وقد آخى بين خلق كثير ذكرتهم في كتاب التلقيح .

وهذه الأخوة هي التي توجب المحبة في الله عز وجل ، وهي أوثق عرى الإيمان ، [ ص: 636 ] كذلك روى البراء بن عازب عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " أوثق عرى الإيمان أن تحب في الله وتبغض في الله " .

ومن جملة ثواب المتحابين ما روي في الصحيحين من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله " ، فذكر منهم " رجلين تحابا في الله عز وجل اجتمعا عليه وتفرقا عليه " .

أخبرنا هبة الله بن محمد بسنده عن أبي الحباب عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله عز وجل يقول يوم القيامة : أين المتحابون بجلالي ؟ اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي " .

انفرد بإخراجه مسلم .

وبالإسناد عن أبي مسلم الخولاني قال : أتيت مسجد أهل دمشق ، فإذا حلقة فيها كهول من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، وإذا شاب فيهم أكحل العين براق الثنايا كلما اختلفوا في شيء ردوه إلى الفتى ، فقلت لجليس لي : من هذا ؟ قال : هذا معاذ بن جبل ، فجئت من العشي فلم يحضر ، فغدوت من الغد فلم يجيء ، فخرجت فإذا أنا بالشاب يصلي إلى سارية فركعت ، ثم تحولت إليه ، قال فسلم فدنوت منه فقلت : إني أحبك في الله تعالى . قال : فمدني إليه وقال : كيف قلت ؟ قلت : إني أحبك في الله ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " المتحابون في الله على منابر من نور في ظل العرش يوم لا ظل إلا ظله " .

قال : فخرجت حتى لقيت عبادة بن الصامت فذكرت حديث معاذ بن جبل ، فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يحكي عن ربه عز وجل يقول : " حقت محبتي للمتحابين في ، وحقت محبتي للمتباذلين في ، وحقت محبتي للمتزاورين في ، والمتحابون في الله على منابر من نور في ظل العرش يوم لا ظل إلا ظله " .

[ ص: 637 ] وفي حديث عمرو بن عبسة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إن الله عز وجل يقول : حقت محبتي للذين يتحابون من أجلي ، وحقت محبتي للذين يتصافون من أجلي " .

وفي حديث أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إن لله عز وجل عبادا على منابر من نور في ظل العرش يغبطهم الشهداء . قيل : من هم ؟ قال : المتحابون في جلال الله عز وجل " .

واعلم أن هذا الثواب في هذه المحبة إنما يكون إذا كانت لله تعالى خالصة لا يشوبها شيء من الكدر ، ومتى قويت محبة الله سبحانه وتعالى في القلب قويت محبة أوليائه والصالحين من عباده ، فلينظر الإنسان من يؤاخي ومن يحب ، ولا ينبغي أن يتخير إلا من قد سلم عقله ودينه . وقد قال عليه السلام : " المرء على دين خليله ، فلينظر أحدكم من يخالل " .

وفي الصحيحين من حديث ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " المرء مع من أحب " .

فإذا أحب شخصا فليعلمه : وروى المقدام بن معدي كرب عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إذا أحب أحدكم أخاه فليعلمه إياه " .

وقال عمران بن حطان : لقد أحببت في الله عز وجل ألف أخ كلهم أعرف اسمه ، واسم أبيه ، وقبيلته ، ومكان داره .

وقال أبو زرعة بن عمرو بن جرير : ما تحاب رجلان في الله عز وجل إلا كان أفضلهما أشدهما حبا لصاحبه .

وكان يقول : اصحب من ذا صحبته زانك ، وإن خدمته صانك ، وإذا أصابتك [ ص: 638 ] خصاصة مانك ، وإن رأى منك حسنة سر بها ، وإن رأى منك سقطة سترها ، ومن إذا قلت صدق قولك ، ومن هو فوقك في الدين ودونك في الدنيا ، وكل أخ وجليس وصاحب لا تستفيد منه في دينك خيرا فانبذ عنك صحبته .

فإذا صفت المحبة وخلصت وقع الشوق والتزاور ، وصار بذل المال أحقر الأشياء ، فأما التزاور فقد ذكرنا فضيلته .

وقد كان عمر بن الخطاب يذكر الأخ من إخوانه في بعض الليل ، فيقول : يا طولها من ليلة ! فإذا صلى المكتوبة غدا إليه فاعتنقه .

وقال مجاهد : إذا مشى أحد المتحابين إلى الآخر فأخذ بيده فضحك إليه تحاتت خطاياه كما يتحات ورق الشجر .

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد ، قال أنبأنا أبو بكر الخطيب ، أخبرني عبد العزيز الأزجي ، حدثنا عبد الله بن محمد بن سليم العلاف عن معروف الكرخي ، قال : امش ميلا صل جماعة ، امش ميلين صل جمعة ، امش ثلاثة أميال عد مريضا ، امش أربعة أميال شيع جنازة ، امش خمسة أميال شيع حاجا أو معتمرا ، امش ستة أميال شيع غازيا في سبيل الله ، امش سبعة أميال بصدقة من رجل إلى رجل ، امش ثمانية أميال أصلح بين الناس ، امش تسعة أميال صل رحما وقرابة ، امش عشرة أميال في حاجة عيالك ، امش أحد عشر ميلا في معاونة أخيك ، امش بريدا والبريد اثنا عشر ميلا - زر أخا في الله عز وجل !

وأما بذل المال فله ثلاث مراتب : أهونها : المساهمة في المال ، وأوسطها المواساة ، وأعلاها تقديم الأخ في المال على النفس .

وقد روينا آنفا : " حقت محبتي للمتباذلين في " .

قال ابن عمر : لقد رأيتنا وما أحدنا بأحق بديناره ، ودرهمه من أخيه المسلم .

وقال الحسن : كنا نعد البخيل الذي يقرض أخاه !

وقال : ليس من المروءة أن يربح الرجل على صديقه .

وقال أبو جعفر الباقر لأصحابه : هل يدخل أحدكم يده في كم صاحبه فيأخذ منه ما يريد ؟ قالوا : لا . قال : فلستم بإخوان .

وقد كان بعضهم يتلطف في إيصال البر إلى إخوانه فيأتي بالصرة فيها الأربعمائة والخمسمائة فيودعها أحدهم ثم يلقاه بعد فيقول : انتفعوا بها فهي لكم .

وعلى هذا لا ينبغي للأخ أن يجحف بأخيه فيما يأخذ منه ، وإن علم أنه لا كلفة عليه [ ص: 639 ] في ذلك ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال له أبو بكر زمن الهجرة : قد علفت ناقتين فخذ إحداهما فقال : بالثمن .

هيهات ! رحل الإخوان وأقام الخوان ، وقل أن ترى في الزمان إلا من إذا دعي مان .

التالي السابق


الخدمات العلمية