صفحة جزء
سجع : يا من يدعى إلى نجاته فلا يجيب ، يا من قد رضي أن يخسر ويخيب ، إن أمرك طريف وحالك عجيب ، اذكر في زمان راحتك ساعة الوجيب واستمع يوم يناد المناد من مكان قريب .

ويحك إن الحق حاضر ما يغيب تحصى عليك أعمال الطلوع وأفعال المغيب ، ضاعت الرياضة في غير نجيب سيماك تدل وما يخفى المريب ، اسمع لا بد لغربان الفراق من نعيب ، أنساكن الغفلة ولغيرنا نعيب ، يا من سلعه كلها معيب ، اذكر يوم الفزع والتأنيب واستمع يوم يناد المناد من مكان قريب .

لا بد والله من فراق العيش الرطيب ، والتحاف البلى مكان الطيب ، واعجبا للذات بعد هذا كيف تطيب ، ويحك أحضر قلبك لوعظ الخطيب واستمع يوم يناد المناد من مكان قريب .

تذكر من قد أصيب كيف نزل بهم يوم عصيب ، وانتبه لأحظ الحظ والنصيب واحترز فعليك شهيد ورقيب ، إذا حل الموت حل التركيب ، وتقلب مقل القلوب في قلب التقليب ، فتنزعج الروح انزعاج الصرمة إذا أحست بذيب ، فالتفت يا محب الهوى عن هذا الحبيب واستمع يوم يناد المناد من مكان قريب .

[ ص: 86 ] ستخرج والله من هذا الوادي الرحيب ، ولا ينفعك البكاء والنحيب ، لا بد من يوم يتحير فيه الشبان والشيب ، ويذهل فيه الطفل للهول ويشيب ، يا من عمله كله رديء فليته قد شيب واستمع يوم يناد المناد من مكان قريب .

كيف بك إذا أحضرت في حال كئيب ، وعليك ذنوب أكثر من رمل كثيب ، والمهيمن الطالب والعظيم الحسيب ، فحينئذ يبعد عنك الأهل والنسيب ، النوح أولى بك يا مغرور من التشبيب ، أتؤمن أم عندك تكذيب ، أم تراك تصبر على التعذيب كأنك بدمع العين ومائها قد أذيب ، اقبل نصحي وأقبل على التهذيب واستمع يوم يناد المناد من مكان قريب .

يا مطالبا بأعماله ، يا مسئولا عن أفعاله ، يا مكتوبا عليه جميع أقواله ، يا مناقشا على كل أحواله ، نسيانك لهذا أمر عجيب ، أتسكن إلى العافية وتساكن العيشة الصافية وتظن أيمان الغرور واقية ، لا بد من سهم مصيب واستمع يوم يناد المناد من مكان قريب .

لو أحسنت الخلاص أحسنت ، لو آمنت بالعرض لتجملت وتزينت ، يا من قد انعجمت عليه الأمور لو سألت لتبينت ، ويحك أحضر قلبك إنما أنت في الدنيا غريب واستمع يوم يناد المناد من مكان قريب .

إلى متى أنت مع أغراضك ، متى ينقضي زمان إعراضك ، يا زمن البلى متى زمن إنهاضك ، تالله لقد كع من أمراضك الطبيب .

التالي السابق


الخدمات العلمية