صفحة جزء
الكلام على قوله تعالى :

إني جزيتهم اليوم بما صبروا

كان كفار قريش كأبي جهل وعتبة والوليد قد اتخذوا فقراء الصحابة كعمار وبلال وخباب وصهيب سخريا يستهزئون بهم ويضحكون منهم ، فإذا كان يوم القيامة قيل لهم إني جزيتهم اليوم بما صبروا على أذاكم واستهزائكم .

لما علم الصالحون أن الدنيا دار حلة دافعوا زمان البلاء وأدلجوا في ليل الصبر علما منهم بقرب فجر الأجر ، فما كانت إلا رقدة حتى صبحوا منزل السلامة نفذت أبصار بصائرهم بنور الغيب إلى مشاهدة موصوف الوعد ، فتعلقت يد الآمال بما عاينت بواطن القلوب ، وأخمصوا عن الحرام البطون وغضوا عن الآثام الجفون ، وسكبوا في ظلام الليل الدموع ، وتململوا تململ الملسوع ، استقاد قلوبهم زمان التطلف ثم جثها سائق التعسف ، فكلما ألاح لهم الرجاء نور الوصال طبق ظلام الخوف سماء الأعمال ، فهم في بيداء التحير يسرحون ، ومن باب التضرع لا يبرحون ، وحزنهم أولى مما يفرحون ، فإذا عمهم الغم فبالذكر يتروحون ، رفضوا الدنيا فسلموا وطلبوا الأخرى فما ندموا يا بشراهم إذا قدموا وغنموا .

[ ص: 168 ] أخبرنا أبو بكر الصوفي ، أنبأنا أبو سعد الحيري ، أنبأنا أبو عبد الله الشيرازي حدثنا أبو زرعة الطبري ، حدثني يحيى بن عبد الله بن الحارث ، حدثنا محمد بن يزيد بن عبد الصمد ، حدثنا سعيد بن نصر ، حدثني محمد بن يحيى بن عبد الكريم ، عن الوليد بن مسلم ، عن الأوزاعي ، قال حدثني حكيم من الحكماء قال مررت بعريش مصر وأنا أريد الرباط ، فإذا أنا برجل في مظلة قد ذهبت عيناه ويداه ورجلاه وبه أنواع البلاء وهو يقول : الحمد لله حمدا يوافي شكرك بما أنعمت علي وفضلتني على كثير من خلقك تفضيلا ، فقلت : لأنظرن أشيء علمه أو ألهمه إلهاما ، فقلت : على أي نعمة تحمده ، فوالله ما أرى شيئا من البلاء إلا وهو بك ! فقال : ألا ترى ما قد صنع بي ؟ فوالله لو أرسل السماء علي نارا فأحرقتني وأمر الجبال فدكتني وأمر البحار فغرقتني ما ازددت له إلا حمدا وشكرا ، ولكن لي إليك حاجة ، بنية لي كانت تخدمني وتتعاهدني عند إفطاري فانظر هل تحس بها ؟ فقلت : والله إني لأرجو أن يكون لي في قضاء حاجة هذا العبد الصالح قربة إلى الله عز وجل ، فخرجت أطلبها بين تلك الرمال فإذا السبع قد أكلها فقلت : إنا لله وإنا إليه راجعون ! من أين آتي هذا العبد الصالح فأخبره بموت ابنته ، فأتيته فقلت : أنت أعظم عند الله منزلة أم أيوب ؟ ابتلاه الله تعالى في ماله وأهله وولده وبدنه حتى صار غرضا للناس ؟ فقال : لا بل أيوب ، فقلت : إن ابنتك التي أمرتني أن أطلبها أصبتها فإذا السبع قد أكلها ، فقال : الحمد لله الذي لم يخرجني من الدنيا وفي قلبي شيء ، ثم شهق شهقة فمات ، فصليت عليه أنا وجماعة معي ثم دفنته ، ثم بت ليلتي حتى إذا مضى من الليل قدر ثلثه وإذا به في روضة خضراء وإذا عليه حلتان خضراوان وهو قائم يتلو القرآن ، فقلت : ألست صاحبي بالأمس ؟ فقال : بلى .

فقلت : ما صيرك إلى ما أرى ؟ فلقد زدت على العابدين درجة لم ينالوها : قال : بالصبر عند البلاء والشكر عند الرخاء .

أخبرنا محمد بن أبي منصور ، أنبأنا أبو طالب اليوسفي ، أنبأنا يوسف بن محمد المهراني ، أنبأنا أحمد بن محمد بن حسنون ، حدثنا جعفر الخواص ، حدثنا ابن مسروق ، حدثنا محمد بن الحسين ، حدثني يحيى بن بسطام الأصغر ، حدثني حريث بن طرفة قال كان حسان بن أبي سنان يصوم الدهر ويفطر على قرص ويتسحر بآخر ، فنحل وسقم جسمه حتى صار كهيئة الخيال ، فلما مات وأدخل مغتسله ليغسل كشف الثوب عنه فإذا هو كالخيط الأسود قال : وأصحابه يبكون حوله ، قال حريث : فحدثني يحيى البكاء وإبراهيم ابن محمد العرني قالا : لما نظرنا إلى حسان على مغتسله وما قد أبلاه الدؤوب استدمع أهل البيت وعلت أصواتهم ، فسمعنا قائلا يقول من ناحية البيت :

[ ص: 169 ]

تجوع للإله لكي يراه نحيل الجسم من طول الصيام

فوالله ما رأينا في البيت إلا باكيا ونظرنا فلم نر أحدا ، قال حريث : فكانوا يرون أن بعض الجن قد بكاه .

قال بعض أصحاب بشر بن الحارث : جئت إلى بابه فإذا هو في الدهليز وبين يديه بطيخة وهو يقول لنفسه : أكلتيها فكان ماذا ؟ فطرقت عليه الباب ودخلت وقلت أي شيء هذه تعاتب نفسك فيها ، فقال :


صبرت على الأيام حتى تولت     وألزمت نفسي صبرها فاستمرت
وما النفس إلا حيث يجعلها الفتى     فإن أطمعت تاقت وإلا تسلت

ثم رمى بالبطيخة إلي وأنشأ يقول :


وإن كدي لشبع بطني     يبيع ديني بلا محال
من نال دنيا بغير دين     نال وبالا على وبال

أخبرنا يحيى بن علي ، أنبأنا أبو بكر الخياط ، أنبأنا الحسن بن الحسين بن حمكان حدثنا أبو بكر النقاش ، عن محمد بن إسحاق السراج ، قال سمعت أحمد بن الفتح يقول : رأيت بشر بن الحارث في منامي وهو قاعد في بستان وبين يديه مائدة وهو يأكل منها فقلت له : يا أبا نصر ما فعل الله بك ؟ قال رحمني وغفر لي وأباحني الجنة بأسرها وقال لي : كل من جميع ثمارها واشرب من أنهارها وتمتع بجميع ما فيها ، كما كنت تحرم على نفسك الشهوات في دار الدنيا .

أخبرنا عبد الوهاب الحافظ ، أنبأنا أبو الحسين بن عبد الجبار أنبأنا الحسين بن علي الطناجيري أنبأنا عبيد الله بن عثمان ، أخبرنا علي بن محمد العنبري ، أخبرنا عبد الرحمن ابن معاوية القرشي ، حدثنا محمد بن الفرج الصدفي ، حدثنا جعفر بن هرون ، عن مسلمة ابن جعفر ، عن الحسن قال : إن لله تعالى عبادا كمن رأى أهل الجنة في الجنة مخلدين وكمن رأى أهل النار في النار معذبين ، قلوبهم محزونة وشرورهم مأمونة وأنفسهم عفيفة ، وحوائجهم خفيفة ، صبروا أياما قصارا تعقب راحة طويلة ، أما الليل فصافة أقدامهم تسيل دموعهم على خدودهم ، يجأرون إلى ربهم عز وجل ربنا ربنا ، وأما النهار فعلماء حلماء بررة أتقياء ينظر إليهم الناظر فيحسبهم مرضى أو قد خولطوا ، وما بهم مرض ولكن خالط القوم أمر عظيم .

أخبرنا أبو بكر الصوفي ، أنبأنا أبو سعد الحيري ، حدثنا أبو عبد الله الشيرازي حدثنا محمد بن الحسين الزنجاني ، حدثنا عيسى بن هرون ، حدثنا إبراهيم بن الجنيد ، حدثني [ ص: 170 ] محمد بن صالح بن يحيى ، عن شعيب بن حرب ، قال : كان قوم من الحواريين على شاطئ البحر يتحدثون في ملكوت السماء وفي خدعة الدنيا لمن فيها ، فسمعوا هاتفا من البحر يقول : إن لله عبادا أخلصتهم الخشية وأذابهم الحزن ، فلم تجف دمعتهم ولم يشغلهم عن ربهم شاغل ، تفرغوا ونصبوه بين أعينهم ، أولئك على كراسي من نور عند قائمة العرش يضحك الله إليهم ويضحكون إليه فصعقوا وسقط بعضهم في البحر ومات باقيهم .

أخبرنا ابن ناصر ، أنبأنا محمد بن علي القرشي ، حدثنا أبو عبد الله محمد بن علي الحسيني ، حدثنا أبو حازم محمد بن علي الوشاء ، حدثنا زيد بن محمد بن جعفر ، حدثنا داود بن يحيى الدهقان ، حدثنا محمد بن حماد بن عمرو حدثنا حسين بن حسين بن محمد ابن بكر ، عن أبي الجارود ، عن عطية ، عن أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنه ليبلغ من كرامة العبد على الله عز وجل يوم القيامة أنه ليكون له في الجنة ألف باب ، ما منها باب إلا عليه خدم من خدمه ، فتقبل الملائكة حتى ينتهوا إلى تلك الأبواب فيقولون هل على سيدكم من إذن ؟ فيقولون : ما ندري ؟ فيأتونه فيقولون : إن ملائكة من ملائكة الله على الأبواب يقولون : هل على سيدكم من إذن ؟ فيقولون : نعم ، فيدخلون عليه بالتحية .

يا قليل الصبر إنما هي مراحل ، فصابر لجة البلاء فالموت ساحل ، تأمل تحت سجف ليل الصبر صبح الأجر ، واحبس لسانك عن الشكوى في سجن الصبر ، واقطع نهار اللأواء بحديث الفكر ، وأوقد في دياجي الآلام مصباح الشكر ، وقلب قلبك بين ذكر الثواب وتمحيص الوزر ، وتعلم أن البلاء يمزق ركام الذنوب تمزيق الشباك ويرفع درجات الفضائل إلى كاهل السماك ومن تفكر في سر إن الله مع الصابرين أنس بجليسه ، ومن تذكر إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب فرح بامتلاء كيسه .


إذا أنت لم ترحل بزاد من التقى     ولاقيت بعد الموت من قد تزودا
ندمت على أن لا تكون كمثله     وأنك لم ترصد كما كان أرصدا

التالي السابق


الخدمات العلمية