صفحة جزء
وقوله : وكل شيء يجري بمشيئة الله وعلمه وقضائه وقدره - يريد بقضائه القضاء الكوني لا الشرعي ، فإن القضاء يكون كونيا وشرعيا ، وكذلك الإرادة والأمر والإذن والكتاب والحكم والتحريم والكلمات ، ونحو ذلك .

أما القضاء الكوني ، ففي قوله تعالى : فقضاهن سبع سماوات في يومين [ فصلت : 12 ] .

والقضاء الديني الشرعي ، في قوله تعالى : وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه [ الإسراء : 23 ] .

[ ص: 657 ] وأما الإرادة الكونية والدينية ، فقد تقدم ذكرها عند قول الشيخ : ولا يكون إلا ما يريد .

وأما الأمر الكوني ، ففي قوله تعالى : إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون [ يس : 82 ] . وكذا قوله تعالى : وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا [ الإسراء : 16 ] في أحد الأقوال ، وهو أقواها .

والأمر الشرعي ، في قوله تعالى : " إن الله يأمر بالعدل والإحسان الآية [ النحل : 90 ] . وقوله : إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها [ النساء : 58 ] .

وأما الإذن الكوني ، ففي قوله تعالى : وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله [ البقرة : 102 ] . والإذن الشرعي ، في قوله تعالى : ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله [ الحشر : 5 ] .

وأما الكتاب الكوني ، ففي قوله تعالى : وما يعمر من معمر ولا ينقص من عمره إلا في كتاب إن ذلك على الله يسير [ فاطر : 11 ] . وقوله تعالى : ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون [ الأنبياء : 105 ] .

والكتاب الشرعي الديني ، في قوله تعالى : وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس [ المائدة : 45 ] . ياأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام [ البقرة : 183 ] .

[ ص: 658 ] وأما الحكم الكوني ، ففي قوله تعالى عن ابن يعقوب عليه السلام : فلن أبرح الأرض حتى يأذن لي أبي أو يحكم الله لي وهو خير الحاكمين [ يوسف : 80 ] . وقوله تعالى : قال رب احكم ‎بالحق وربنا الرحمن المستعان على ما تصفون [ الأنبياء : 112 ] . والحكم الشرعي ، في قوله تعالى : أحلت لكم بهيمة الأنعام إلا ما يتلى عليكم غير محلي الصيد وأنتم حرم إن الله يحكم ما يريد [ المائدة : 1 ] . وقال تعالى : ذلكم حكم الله يحكم بينكم [ الممتحنة : 10 ] .

وأما التحريم الكوني ، ففي قوله تعالى : " قال فإنها محرمة عليهم أربعين سنة يتيهون في الأرض [ المائدة : 26 ] . " وحرام على قرية أهلكناها أنهم لا يرجعون [ الأنبياء : 95 ] . والتحريم الشرعي ، في قوله : " حرمت عليكم الميتة والدم [ المائدة : 3 ] . و ( حرمت عليكم أمهاتكم ) الآية [ النساء : 23 ] .

وأما الكلمات الكونية ، ففي قوله تعالى : وتمت كلمة ربك الحسنى على بني إسرائيل بما صبروا [ الأعراف : 137 ] . وفي قوله صلى الله عليه وسلم : أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر .

[ ص: 659 ] والكلمات الشرعية الدينية ، في قوله تعالى : وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن [ البقرة : 124 ] .

التالي السابق


الخدمات العلمية