صفحة جزء
قوله : ( ونؤمن بما جاء من كراماتهم ، وصح عن الثقات من رواياتهم ) .

[ ص: 746 ] ش : المعجزة في اللغة تعم كل خارق للعادة ، وفي عرف أئمة أهل العلم المتقدمين [ كالإمام أحمد بن حنبل وغيره ويسمونها الآيات ] . ولكن كثير من المتأخرين يفرقون في اللفظ بينهما ، فيجعلون المعجزة للنبي ، والكرامة للولي . وجماعهما : الأمر الخارق للعادة .

فصفات الكمال ترجع إلى ثلاثة : العلم ، والقدرة ، والغنى . وهذه الثلاثة لا تصلح على الكمال إلا لله وحده ، فإنه الذي أحاط بكل شيء علما ، وهو على كل شيء قدير ، وهو غني عن العالمين . ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يبرأ من دعوى هذه الثلاثة بقوله : قل لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب ولا أقول لكم إني ملك إن أتبع إلا ما يوحى إلي [ الأنعام : 50 ] .

وكذلك قال نوح عليه السلام ، فهذا أول أولي العزم ، وأول رسول بعثه الله إلى أهل الأرض ، وهذا خاتم الرسل ، وخاتم أولي العزم ، وكلاهما تبرأ من ذلك ، وهذا لأنهم يطالبونهم :

تارة بعلم الغيب ، كقوله تعالى : يسألونك عن الساعة أيان مرساها [ النازعات : 42 ]

وتارة بالتأثير ، كقوله تعالى : " وقالوا لن نؤمن لك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعا الآيات [ الإسراء : 90 ] .

وتارة يعيبون عليهم الحاجة البشرية ، كقوله تعالى : " وقالوا مال هذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الأسواق الآية [ الفرقان : 7 ] .

[ ص: 747 ] فأمر الرسول أن يخبرهم بأنه لا يملك ذلك ، وإنما ينال من تلك الثلاثة بقدر ما يعطيه الله ، فيعلم ما علمه الله إياه ، ويستغني عما أغناه عنه ، ويقدر على ما أقدره عليه من الأمور المخالفة للعادة المطردة ، أو لعادة أغلب الناس . فجميع المعجزات والكرامات ما تخرج عن هذه الأنواع .

ثم الخارق : إن حصل به فائدة مطلوبة في الدين ، كان من الأعمال الصالحة المأمور بها دينا وشرعا ، إما واجب أو مستحب ، وإن حصل به أمر مباح ، كان من نعم الله الدنيوية التي تقتضي شكرا ، وإن كان على وجه يتضمن ما هو منهي عنه نهي تحريم أو نهي تنزيه ، كان سببا للعذاب أو البغض ، كالذي أوتي الآيات فانسلخ منها : بلعام بن باعورا ، لاجتهاد أو تقليد ، أو نقص عقل أو علم ، أو غلبة حال ، أو عجز أو ضرورة .

التالي السابق


الخدمات العلمية