لوامع الأنوار البهية وسواطع الأسرار الأثرية

السفاريني - محمد بن أحمد بن سالم السفاريني

صفحة جزء
( ( فصل في ذكر من قيل بعدم قبول إسلامه من طوائف أهل العناد والزندقة والإلحاد ) )

اعلم - وفقني الله وإياك - أن علماءنا ذكروا تحتم قتل جماعة من الزنادقة وأهل الإلحاد ; لعدم قبول إسلامهم بحسب الظاهر كالزنديق ، ومن تكررت ردته ، أو كفر بسحره ، أو سب الله ، أو رسوله ، أو تنقصه ، وأما حكمهم في الآخرة ، فإن صدقوا قبل بلا خلاف ، وعن الإمام أحمد - رضي الله عنه - رواية ثانية أن توبتهم تقبل كغيرهم وهذا الذي نختاره ; ولهذا قال :


( ( وقيل في الدروز والزنادقة وسائر الطوائف المنافقة ) )      ( ( وكل داع لابتداع يقتل
كمن تكرر نكثه لا يقبل ) )      ( ( لأنه لم يبد من إيمانه
إلا الذي أذاع من لسانه ) )      ( ( كملحد وساحر وساحرة
وهم على نياتهم في الآخرة ) )      ( ( قلت وإن دلت دلائل الهدى
كما جرى للعيلبوني اهتدى ) )      ( ( فإنه أذاع من أسرارهم
ما كان فيه الهتك عن أستارهم ) )      ( ( وكان للدين القويم ناصرا
فصار منا باطنا وظاهرا ) )      ( ( فكل زنديق وكل مارق
وجاحد وملحد منافق ) )      ( ( إذا استبان نصحه للدين
فإنه يقبل عن يقين ) )

[ ص: 391 ] ( ( وقيل ) ) وهو المذهب فقها ( ( في ) ) طوائف ( ( الدروز ) ) من الحمزاوية أتباع حمزة ، المدعو عندهم بهادي المستجيبين ، والبرذعي ، والدرزي وغيرهم ، من الحاكميين القائلين بإلهية الحاكم العبيدي ، وكان أخصهم بالحاكم وأعجبهم إليه حمزة المدعو بهادي المستجيبين ، وهو حمزة اللباد وكان أعجميا من الزورى فأظهر الدعاء إلى عبادة الحاكم ، وزعم أن الإله حل فيه واجتمع إليه جماعة من غلاة الإسماعيلية ، وكثر جمعه ومن دخل في دعوته وشاع ذلك فظهر . وكان الحاكم إذا ركب إلى تلك الجهة التي هو بها ، فإنه كان مقيما في المسجد الذي عند سقاية زيدان بظاهر باب النصر من مصر ؛ خرج إليه من المسجد وانفرد به ويقف الحاكم له راكبا ، فيحادثه ويفاوضه وارتفع شأن هذا الملعون ، واتخذ لنفسه خواصا لقبهم بألقاب ، منهم رجل لقبه بسفير القدرة وجعله رسولا ، فكان يرسله لأخذ البيعة على ما يعتقده الحاكم ، ثم نبغ شاب من موالي الأتراك اسمه أنوشتكين البخاري ، ويعرف بالدرزي فسلك طريق الزوري ، فكثر تبعه والمنتابون إليه ، وإليه تنسب طائفة الدروز ، وكان أيضا يقف للحاكم ويخلو به ويقرر معه ما يفعله ، وسمى نفسه سيد الهادين وحياة المستجيرين ، وهؤلاء وأتباعهم ومن نحا نحوهم هم الطائفة الموسومة بالإسماعيلية .

قال الإمام شيخ الإسلام ابن تيمية - روح الله روحه - : الإسماعيلية كانوا ملوك مصر القاهرة ، وكانوا يزعمون أنهم خلفاء علويون فاطميون ، وهم عند أهل العلم من ذرية عبيد الله القداح ، وقال فيهم الإمام أبو حامد الغزالي في كتابه الذي صنفه عليهم : ظاهر مذهبهم الرفض وباطنه الكفر المحض . وقد جزم شيخ الإسلام بكفر الإسماعيلية في محلات متعددة من مصنفاته ، وأنهم من القرامطة النصيرية ، وأنهم أشد كفرا من الغالية الذين يقولون بإلهية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - ونبوته . وعبيد الله هو الملقب بالمهدي أول العبيدين ، والمحققون ينكرون دعواه في نسبته لآل البيت ويقولون : إن اسمه سعيد ولقبه عبيد الله ، وزوج أمه الحسين بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن ميمون القداح ، وسمي قداحا ; لأنه كان كحالا يقدح العين التي ينزل فيها الماء ، وسموا بالإسماعيلية نسبة إلى عبيد الله بن محمد بن إسماعيل [ ص: 392 ] بن جعفر . وهو أبو طاهر المنصور بن القائم بن المهدي صاحب إفريقية ، وهم أهل هذه البدعة ، ويقال إن جدهم كان يهوديا ، ولا مزيد على ما هم عليه من الكفر ، والإلحاد ، والزندقة ، والعناد ، وقد فشت نحلتهم وانتشرت بدعتهم ، وكثرت وعظم ضررها واستفحل كفرها وشررها ، ولا سيما في شوف ابن معن ونواحي كسروان ، وفي الكرمل ونواحي عكا وتلك البلدان ، والله المستعان .

( ( والزنادقة ) ) جمع زنديق ، قال في المطلع : الزنديق فارسي معرب وجمعه زنادقة ، قال سيبويه : الهاء في زنادقة بدل من ياء زناديق . قال الجوهري : وقد تزندق ، والاسم الزندقة . قال ثعلب : ليس زنديق ولا فرزين من كلام العرب ، إنما يقولون : زندق وزندقي إذا كان شديد البخل .

وفي القاموس : الزنديق بالكسر من الثنوية أو القائل بالنور والظلمة ، أو من لا يؤمن بالآخرة وبالربوبية ، أو من يبطن الكفر ويظهر الإيمان ، أو معرب " زن دين " أي دين المرأة ، قال : والجمع زنادقة ، أو زناديق . انتهى .

قال الإمام الموفق في المغني : الزنديق هو الذي يظهر الإسلام ويخفي الكفر وكان يسمى منافقا ، ويسمى اليوم زنديقا . ومن ثم قال : ( ( وسائر ) ) أي بقية ( ( الطوائف ) ) جمع طائفة ، وهي القطعة أو الواحد فصاعدا ، أو إلى الألف ، أو أقلها رجلان ، أو رجل ، فيكون بمعنى النفس - كله في القاموس . وقال في النهاية : الطائفة الجماعة من الناس ، ويقع على الواحد كأنه أراد نفسا طائفة ، قال : وسئل إسحاق بن راهويه عنه فقال : الطائفة دون الألف ( ( المنافقة ) ) من النفاق وهو إبطان الكفر وإظهار الإيمان ، قال في النهاية : قد تكرر في الأحاديث ذكر النفاق وما تصرف منه اسما وفعلا ، قال : وهو اسم إسلامي لم تعرفه العرب بالمعنى المخصوص به - وهو الذي يستر كفره ويظهر إيمانه - ، وإن كان أصله في اللغة معروفا ، يقال : نافق ينافق منافقة ونفاقا ، وهو مأخوذ من النافقاء إحدى جحرة اليربوع ، إذا طلب من واحد هرب من الآخر وخرج منه ، قيل : وهو من النفق وهو السرب الذي يستتر فيه ؛ لستره كفره . قال الإمام أبو حامد الغزالي في كتابه التفرقة بين الإيمان والزندقة : فأما ما يتعلق بهذا الجنس - يعني التأويلات البعيدة بأصول العقائد المهمة - قال : وأصول الإيمان ثلاثة : الإيمان بالله وبرسوله وباليوم [ ص: 393 ] الآخر ، وما عداه فروع ، فيجب تكفير من يغير الظاهر بغير برهان قاطع ، كالذي ينكر العقوبات الحسية في الآخرة بظنون وأوهام واستبعادات من غير برهان قاطع ، فيجب تكفيره قطعا . ويجب تكفير من قال منهم أن الله - عز وجل - لا يعلم إلا نفسه ، أو لا يعلم إلا الكليات فأما الأمور الجزئية المتعلقة بالأشخاص فلا يعلمها ; لأن ذلك تكذيب للرسول - صلى الله عليه وسلم - قطعا ، وليس من قبيل الدرجات التي يسوغ فيها التأويل إذ أدلة القرآن والأخبار على تفهيم حشر الأجساد ، وتفهيم علم الله - تعالى - لكل ما يجري على الإنسان - مجاوزة حدا لا يقبل التأويل ، وهم معترفون بأن هذا ليس من التأويل ، قالوا : ولكن لما كان صلاح الخلق في أن يعتقدوا حشر الأجساد لقصور عقولهم عن فهم المعاد العقلي ، وكان صلاحهم في أن يعتقدوا أن الله عالم بما يجري عليهم ، ورقيب عليهم ليورث ذلك رغبة ورهبة في قلوبهم ، جاز للرسول - صلى الله عليه وسلم - أن يفهمهم ذلك ، قالوا : وليس بكاذب من أصلح غيره ، فقال ما فيه صلاحه ، وإن لم يكن كما قاله ، قال الغزالي : وهذا القول باطل قطعا ; لأنه تصريح بالتكذيب ، ويجب إجلال منصب النبوة عن هذه الرزيلة ، ففي الصدق وإصلاح الخلق به مندوحة عن الكذب ، قال : وهذه أول درجات الزندقة ، وهي رتبة بين الاعتزال وبين الزندقة المطلقة ، فإن المعتزلة تقرب مناهجهم من مناهج الفلاسفة إلا في هذا الأمر الواحد ، وهو أن المعتزلي لا يجوز الكذب على الرسول - صلى الله عليه وسلم - بمثل هذا ، بل يئول الظاهر مهما ظهر له بالبرهان خلافه ، والفلسفي لا يقتصر مجاوزته للظواهر على ما يقبل التأويل على قرب أو بعد ، قال : وأما الزندقة المطلقة هو أن ينكر أصل المعاد بنوع عقلي مع نفي الآلام ، واللذات الحسية ، وإثبات الصانع مع نفي علمه بتفاصيل الأمور ، فهي زندقة مقيدة بنوع اعتراف بصدق الأنبياء ، وظاهر ظني ، قال : والعلم عند الله - تعالى - أن هؤلاء المرادون بقوله - صلى الله عليه وسلم - : " ستفترق أمتي نيفا وسبعين فرقة كلهم في الجنة إلا الزنادقة ، وهي فرقة " قال : وهذا لفظ الحديث في بعض الروايات ، قال : وظاهر الحديث يدل على أنه أراد الزنادقة من أمته إذ قال : [ ص: 394 ] " ستفترق أمتي " ومن لم يعترف بنبوته فليس من أمته ، والذين ينكرون أصل المعاد وأصل الصانع ، فليسوا معترفين بنبوته ، إذ يزعمون أن الموت عدم محض ، وأن العالم لم يزل كذلك موجودا لنفسه من غير صانع ، ولا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ، وينسبون الأنبياء إلى التلبيس ، فلا يمكن نسبتهم إلى الأمة ، فإذا لا معنى لزندقة هذه الأمة إلا ما ذكرناه . انتهى .

أقول : أما هذا الحديث الذي ذكره ، فلا أصل له ، وتقدم الكلام عليه في صدر الكتاب ، وقول شيخ الإسلام ابن تيمية - طيب الله مثواه - بأنه موضوع باتفاق أهل العلم بالحديث ، ولم يروه أحد من أهل الحديث المعروفين بهذا اللفظ ، بل الحديث الذي في كتب السنن ، والمسانيد عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من وجوه أنه قال : " ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة ، واحدة في الجنة واثنان وسبعون في النار " وروي عنه أنه قال : " هي الجماعة " وفي حديث آخر " هي من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي " وتقدم الحديث والكلام عليه مستوفى عند قوله :

بأن ذي الأمة سوف تفترق     بضعا وسبعين اعتقادا والمحق

الأبيات . قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وأيضا لفظ الزندقة لا يوجد في كلام النبي - صلى الله عليه وسلم - كما لا يوجد في القرآن ، وهو لفظ أعجمي معرب من كلام الفرس بعد ظهور الإسلام ، وقد تكلم به السلف والأئمة في توبة الزنديق ونحو ذلك ، قال : والزنديق الذي تكلم الفقهاء في قبول توبته في الظاهر - المراد به عندهم المنافق الذي يظهر الإسلام ويبطن الكفر ، وإن كان مع ذلك يصلي ويصوم ويحج ويقرأ القرآن ، وسواء كان في باطنه يهوديا ، أو نصرانيا ، أو مشركا ، أو وثنيا ، وسواء كان معطلا للصانع وللنبوة ، أو للنبوة فقط ، أو لنبوة نبينا - صلى الله عليه وسلم - فقط ، فهذا زنديق وهو منافق ، وما في القرآن والسنة من ذكر المنافقين يتناول هذا بإجماع المسلمين ، وقد قال - تعالى - : إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا إلا الذين تابوا وأصلحوا واعتصموا بالله وأخلصوا دينهم لله فأولئك مع المؤمنين وسوف يؤت الله المؤمنين أجرا عظيما قال : ومثل هؤلاء المنافقين كفار في الباطن باتفاق المسلمين ، وإن كانوا مظهرين للشهادتين [ ص: 395 ] والإقرار بما جاء به الرسول ومؤدين للواجبات الظاهرة ، فإن ذلك لا ينفعهم في الآخرة إذا لم يكونوا مؤمنين بقلوبهم باتفاق المسلمين . قال شيخ الإسلام : وبهذا يظهر ضعف ما ذكره الغزالي من أنه لا معنى لزندقة هذه الأمة إلا ما ذكره من الزندقة المقيدة ، التي هي مذهب الفلاسفة المشائين ، فإن الزندقة في هذه الأمة وغيرها باتفاق أئمة المسلمين أعم من هذا كما ذكره الفقهاء كلهم في باب توبة الزنديق وسائر أحكامه ، وإن لم يكن لفظ الزنديق واردا في الكتاب والسنة ، بل معناه عندهم المنافق ، وجميع من بلغته دعوة نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - ثلاثة أصناف : مؤمن وكافر ومنافق ، والمنافق كافر في الباطن مسلم في الظاهر ، وقد أنزل الله - تعالى - وصف الأصناف الثلاثة في أول سورة البقرة ، فأنزل أربع آيات في المؤمنين ، وآيتين في الكافرين وبضع عشرة آية في المنافقين .

قال شيخ الإسلام - قدس الله روحه - : وعامة ما يوجد النفاق في أهل البدع ، فإن الذي ابتدع الرفض كان منافقا زنديقا ، وكذلك يقال عن الذي ابتدع التجهم ، وكذلك رءوس القرامطة وأمثالهم لا ريب أنهم من أعظم المنافقين ، وهؤلاء لا يتنازع المسلمون في كفرهم ; ولهذا قال :

التالي السابق


الخدمات العلمية