لوامع الأنوار البهية وسواطع الأسرار الأثرية

السفاريني - محمد بن أحمد بن سالم السفاريني

صفحة جزء
( تنبيهات )

( الأول ) اتفقت الكلمة على إثبات الصراط في الجملة ، لكن أهل الحق يثبتونه على ظاهره من كونه جسرا ممدودا على متن جهنم أحد من السيف وأدق من الشعر ، وأنكر هذا الظاهر القاضي عبد الجبار المعتزلي ، وكثير من أتباعه زعما منهم أنه لا يمكن عبوره ، وإن أمكن ففيه تعذيب ، ولا عذاب على [ ص: 193 ] المؤمنين والصلحاء يوم القيامة ، وإنما المراد طريق الجنة المشار إليه بقوله تعالى : ( سيهديهم ويصلح بالهم ) ، وطريق النار المشار إليه بقوله تعالى : ( فاهدوهم إلى صراط الجحيم ) .

ومنهم من حمله على الأدلة الواضحة والمباحات والأعمال الرديئة ليسأل عنها ويؤاخذ بها .

وكل هذا باطل وخرافات ؛ لوجود رد النصوص على حقائقها ، وليس العبور على الصراط بأعجب من المشي على الماء أو الطيران في الهواء ، والوقوف فيه .

وقد أجاب - صلى الله عليه وسلم - عن سؤال حشر الكافر على وجهه بأن القدرة صالحة لذلك .

وأنكر العلامة القرافي كون الصراط أدق من الشعر وأحد من السيف ، وسبقه إلى ذلك شيخه العز بن عبد السلام ، والحق أن الصراط وردت به الأخبار الصحيحة ، وهو محمول على ظاهره بغير تأويل كما ثبت في الصحيحين والمسانيد والسنن والصحاح مما لا يحصى إلا بكلفة من أنه جسر مضروب على متن جهنم يمر عليه جميع الخلائق ، وهم في جوازه متفاوتون .

وقال المنكر لكون الصراط أدق من الشعر وأحد من السيف : هذا إن ثبت حمل على غير ظاهره لمنافاته للأحاديث الأخر من قيام الملائكة على جنبتيه ، وكون الكلاليب والحسك فيه ، وإعطاء كل من المارين عليه من النور قدر موضع قدميه .

قال القرافي : والصحيح أنه عريض ، وقيل طريقان يمنى ويسرى ، فأهل السعادة يسلك بهم ذات اليمين ، وأهل الشقاوة يسلك بهم ذات الشمال ، وفيه طاقات كل طاقة تنفذ إلى طبقة من طبقات جهنم ، وجهنم بين الخلق وبين الجنة ، والجسر على ظهرها منصوب فلا يدخل أحد الجنة حتى يمر على جهنم ، وهو معنى قوله تعالى : ( وإن منكم إلا واردها ) على أحد الأقوال .

ثم قال القرافي تبعا للحافظ البيهقي : كون الصراط أدق من الشعر وأحد من السيف لم أجده في الروايات الصحيحة ، وإنما يروى عن بعض الصحابة ، فيؤول بأن أمره أدق من الشعر ، فإن يسر الجواز عليه وعسره على قدر الطاعات والمعاصي ، ولا يعلم حدود ذلك إلا الله تعالى ، وقد جرت العادة بضرب دقة الشعر مثلا للغامض الخفي ، وضرب حد السيف لإسراع الملائكة في المضي لامتثال أمر الله ، وإجازة الناس عليه .

ورد هذا [ ص: 194 ] الإمام القرطبي ، وغيره من أئمة الآثار ، وقد أخرج مسلم تلك الزيادة في صحيحه عن أبي سعيد بلاغا ، وليست مما للرأي والاجتهاد فيه مجال فهي مرفوعة ، وقد مر من الأخبار ما يوجب الإيمان بذلك ، ثم إن القادر على إمساك الطير في الهواء قادر على أن يمسك عليه المؤمن ويجريه ويمشيه ، على أنه أخرج الإمام عبد الله بن المبارك ، وابن أبي الدنيا عن سعيد بن أبي هلال قال :

بلغنا أن الصراط يوم القيامة يكون على بعض الناس أدق من الشعر ، وعلى بعض مثل الوادي الواسع ، وأخرج أبو نعيم عن سهل بن عبد الله التستري قال :

من دق الصراط عليه في الدنيا عرض عليه في الآخرة ، ومن عرض عليه الصراط في الدنيا دق له في الآخرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية