لوامع الأنوار البهية وسواطع الأسرار الأثرية

السفاريني - محمد بن أحمد بن سالم السفاريني

صفحة جزء
( الثاني ) : في ذكر الأعمال الموجبة لشفاعته - صلى الله عليه وسلم . أخرج البخاري عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال :

قلت : يا رسول الله من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة ؟ قال : " ظننت أن لا يسألني عن هذا الحديث أحد أول منك لما رأيت من حرصك على الحديث ، أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال : لا إله إلا الله خالصا من قبل نفسه " .

وأخرج أيضا عن جابر - رضي الله عنه : " من قال حين يسمع النداء : اللهم رب هذه الدعوة التامة ، والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة ، وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته ، حلت له شفاعتي يوم القيامة " .

وأخرج مسلم نحوه من حديث ابن عمرو .

وفي سنن سعيد بن منصور من طريق أيوب السختياني ، عن فقيه من فقهاء الكوفة قال : ما من مسلم يسمع النداء فيقول : اللهم رب هذه الدعوة التامة ، والصلاة المفترضة أعط محمدا سؤله يوم القيامة إلا أدخله الله في شفاعته .

وأخرج مسلم عن سعد بن أبي وقاص - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : " لا يثبت أحد على لأواء المدينة وجدبها إلا كنت له شفيعا أو شهيدا يوم القيامة " .

وأخرجه مسلم من حديث أبي سعيد الخدري وابن عمر وأبي هريرة - رضي الله عنهم ، والطبراني من حديث زيد بن ثابت وأبي أيوب ، والبزار من حديث عمر .

وأخرج الترمذي وابن ماجه ، وابن حبان والبيهقي عن ابن عمر - رضي الله عنهما - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال :

" من استطاع أن يموت بالمدينة فليمت بها ، فإني أشفع لمن يموت بها " .

وأخرج الطبراني عن سلمان - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " من مات في أحد الحرمين استوجب شفاعتي ، وكان يوم القيامة من الآمنين " .

وأخرج الطبراني بسند جيد عن أبى الدرداء - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : " من صلى علي حين يصبح عشرا [ ص: 216 ] وحين يمسي عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة " .

والترمذي وابن حبان عن ابن مسعود - رضي الله عنه - مرفوعا : " أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة " .

وابن أبي عاصم في السنة ، والبزار والطبراني بسند حسن عن رويفع بن ثابت - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : " من صلى على محمد وقال : اللهم أنزله المقعد المقرب عندك يوم القيامة ، وجبت له شفاعتي " ، وأخرج الإمام أحمد بسند صحيح عن زياد بن أبي زياد مولى بني مخزوم عن خادم النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - مما يقول للخادم : ألك حاجة ؟ حتى كان ذات يوم قال :

يا رسول الله حاجتي أن تشفع لي يوم القيامة ، قال فأعني بكثرة السجود
، وأخرج البزار عن ابن عمر - رضي الله عنهما - مرفوعا : " من زار قبري وجبت عليه شفاعتي ، وأخرجه الطبراني بلفظ : " من جاءني زائرا لا تحمله حاجة إلا زيارتي كان حقا علي أن أكون له شفيعا يوم القيامة " .

والبيهقي عن عمر - رضي الله عنه - مرفوعا : " من زارني كنت له شفيعا أو شهيدا ، ومن مات في أحد الحرمين بعثه الله من الآمنين يوم القيامة " .

التالي السابق


الخدمات العلمية