صفحة جزء
[ ص: 152 ] ( كتاب الهبة ) :



1352 - ( 1 ) - حديث عائشة : { تهادوا فإن الهدية تذهب الضغائن }هو من أحاديث الشهاب ومداره على محمد بن عبد النور ، عن أبي يوسف الأعشى ، عن هشام ، عن أبيه عنها ، والراوي له عن محمد : هو أحمد بن الحسن المقري دبيس ، قال الدارقطني : ليس بثقة . وقال ابن طاهر : لا أصل له عن هشام ، ورواه ابن طاهر الضعفاء من طريق بكر بن بكار ، عن عائذ بن شريح ، عن أنس بلفظ : { تهادوا فإن الهدية قلت أو كثرت تذهب السخيمة }وضعفه بعائذ ، قال ابن طاهر : تفرد به عائذ ، وقد رواه عنه جماعة ، قال : ورواه كوثر بن حكيم ، عن مكحول ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا ، وكوثر متروك .

وروى الترمذي من حديث أبي هريرة بلفظ : { تهادوا فإن الهدية تذهب وحر الصدر }. وفي إسناده أبو معشر المدني ، وتفرد به ، وهو ضعيف ، ورواه ابن طاهر في أحاديث الشهاب من طريق عصمة بن مالك بلفظ : { الهدية تذهب بالسمع والبصر }. ورواه ابن حبان في الضعفاء من حديث ابن عمر بلفظ : { تهادوا فإن الهدية تذهب الغل }ورد بمحمد بن أبي الزعيزعة وقال : لا يجوز الاحتجاج به ، وقال فيه البخاري : منكر الحديث . وروى أبو موسى المديني في الذيل في ترجمة زعبل يرفعه : { تزاوروا تهادوا فإن الزيارة تنبت الود ، والهدية تذهب السخيمة }وهو مرسل ، وليست لزعبل صحبة .

1353 - ( 2 ) حديث : { تهادوا تحابوا }رواه البخاري في الأدب المفرد ، والبيهقي ، وأورده ابن طاهر في مسند الشهاب من طريق محمد بن بكر ، عن ضمام بن إسماعيل ، عن موسى بن وردان ، عن أبي هريرة ، وإسناده [ ص: 153 ] حسن ، وقد اختلف فيه على ضمام ، فقيل : عنه ، عن أبي قبيل ، عن عبد الله بن عمر ، وأورده ابن طاهر ورواه في مسند الشهاب من حديث عائشة بلفظ : { تهادوا تزدادوا حبا }وإسناده غريب فيه محمد بن سليمان بن طاهر : ولا أعرفه ، وأورد أيضا من وجه آخر ، عن أم حكيم بنت وداع الخزاعية ، قال ابن طاهر : إسناده أيضا غريب وليس بحجة .

وروى مالك في الموطأ ، عن عطاء الخراساني رفعه : { تصافحوا يذهب الغل ، وتهادوا تحابوا وتذهب الشحناء }ذكره في أواخر المكاتب ، وفي الأوسط للطبراني من طريق عائشة رفعه { تهادوا تحابوا ، وهاجروا تورثوا أولادكم مجدا ، وأقيلوا الكرام عثراتهم }وفي إسناده نظر .

1354 - ( 3 ) حديث : { لو دعيت إلى كراع لأجبت ، ولو أهدي إلي ذراع لقبلت } البخاري من حديث أبي هريرة في النكاح ، وأورده في الهدية من حديثه بلفظ : { لو دعيت إلى ذراع أو كراع لأجبت }ورواه الترمذي من حديث أنس بلفظ : { لو أهدي إلي كراع لقبلت ، ولو دعيت عليه لأجبت }وصححه .

1355 - ( 4 ) حديث : " { لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة }متفق عليه من حديث أبي هريرة . [ ص: 154 ]

( تنبيه ) :

فرسن الشاة ظلفها وهو في الأصل خف البعير فاستعير للشاة ونونه زائدة .

التالي السابق


الخدمات العلمية