صفحة جزء
1392 - ( 7 ) - قوله : روي أنه صلى الله عليه وسلم قال : { سألت الله عز وجل ، عن ميراث العمة والخالة ، فسارني جبريل أن لا ميراث لهما } أبو داود في المراسيل والدارقطني من طريق الدراوردي ، عن زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار به مرسلا ، وأخرجه النسائي من مرسل زيد بن أسلم ، ووصله الحاكم في المستدرك بذكر أبي سعيد ، وفي إسناده ضعف ، ووصله الطبراني في الصغير أيضا من حديث أبي سعيد في ترجمة محمد بن الحارث المخزومي شيخه وليس في الإسناد من ينظر في حاله غيره . ورواه الدارقطني من حديث أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، وضعفه بمسعدة بن اليسع الباهلي راويه عن محمد بن عمرو ، ورواه الحاكم من حديث عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر وصححه ، وفي إسناده عبد الله بن جعفر المديني ، وهو ضعيف .

وروى له الحاكم شاهدا من حديث شريك بن عبد الله بن أبي نمر : أن الحارث بن عبد الله { أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن ميراث العمة والخالة }فذكره ، وفيه سليمان بن داود الشاذكوني ، وهو متروك ، وأخرجه الدارقطني من وجه آخر عن شريك مرسلا .

1393 - ( 8 ) - حديث : { أنه ركب إلى قباء يستخير الله في العمة والخالة ، ثم قال : أنزل علي أن لا ميراث لهما }. أصل الحديث تقدم قبل كما ترى ، والقصة في المراسيل لأبي داود .

التالي السابق


الخدمات العلمية