صفحة جزء
[ ص: 248 ] كتاب النكاح :

1529 - ( 1 ) - قوله : روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { تناكحوا تكثروا أباهي بكم }. أخرجه صاحب مسند الفردوس من طريق محمد بن الحارث ، عن محمد بن عبد الرحمن البيلماني ، عن أبيه ، عن ابن عمر قال . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { حجوا تستغنوا ، وسافروا تصحوا ، وتناكحوا تكثروا ، فإني أباهي بكم الأمم }. والمحمدان ضعيفان . وذكر البيهقي ، عن الشافعي أنه ذكره بلاغا ، وزاد في آخره : { حتى بالسقط }.

وفي الباب عن أبي أمامة أخرجه البيهقي بلفظ : { تزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم ، ولا تكونوا كرهبانية النصارى }. وفيه محمد بن ثابت وهو ضعيف . وعن أنس صححه ابن حبان بلفظ : { تزوجوا الولود الودود ، فإني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة }. وعن حرملة بن النعمان أخرجه الدارقطني في المؤتلف ، وابن قانع في الصحابة بلفظ : { امرأة ولود أحب إلى الله من امرأة حسناء لا تلد ، إني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة }. وفي مسند ابن مسعود من علل الدارقطني نحوه . وعن عياض بن غنم أخرجه الحاكم بلفظ : { لا تزوجن عاقرا ولا عجوزا ، فإني مكاثر بكم }. وإسناده ضعيف . وعن معقل بن يسار كما يأتي في باب صفة المخطوبة . وعن عائشة وسيأتي قريبا . [ ص: 249 ] 50 1530 - ( 2 ) - حديث : { النكاح سنتي فمن رغب عن سنتي فليس مني }. ابن ماجه عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { النكاح من سنتي ، فمن لم يعمل بسنتي فليس مني ، وتزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم ، ومن كان ذا طول فلينكح ، ومن لم يجد فعليه بالصوم ، فإن الصوم وجاء له }. وفي إسناده عيسى بن ميمون وهو ضعيف ، وفي الصحيحين حديث أنس في ضمن حديث : { لكني أصوم وأفطر ، وأصلي وأنام ، وأتزوج ، فمن رغب عن سنتي فليس مني }. قوله : ونحوهما من الأخبار ، فمنها : عن سعيد بن جبير قال : قال لي ابن عباس : تزوجت ؟ قلت : لا ، قال : تزوج ، فإن خير هذه الأمة كان أكثرهم نساء يعني النبي صلى الله عليه وسلم رواه البخاري . وعن عمرو بن العاص مرفوعا : { الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة }. رواه مسلم . وعن أنس مرفوعا : { حبب إلي من الدنيا النساء ، والطيب ، وجعل قرة عيني في الصلاة }. رواه النسائي ، وإسناده حسن ، ورواه الطبراني ، وزاد في أوله : " إنما " وقد اشتهر على الألسن بزيادة : " ثلاث " وشرحه الإمام أبو بكر بن فورك في جزء مفرد على ذلك ، وكذلك ذكره الغزالي في الإحياء ، ولم نجد لفظ " ثلاث " في [ ص: 250 ] شيء من طرقه المسندة . وعن أبي أيوب مرفوعا : { أربع من سنن المرسلين } ، فذكر منها النكاح ، رواه الترمذي وقد تقدم في الطهارة . وعن الحسن ، عن سمرة : { أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن التبتل }. رواه الترمذي ، وابن ماجه . وعن عائشة مثله رواه الترمذي ، والنسائي ، وعنها مرفوعا : { تزوجوا النساء فإنهن يأتينكم بالمال }. رواه الحاكم موصولا من طريق سالم بن جنادة ، وقال : إنه تفرد بوصله ، وأخرجه أبو داود في المراسيل في ذكر عائشة ، ورجحه الدارقطني على الموصول . وعن أبي هريرة رفعه : { ثلاثة حق على الله إعانتهم : المجاهد في سبيل الله ، والناكح يريد أن يستعف ، والمكاتب يريد الأداء }. رواه النسائي ، والترمذي ، [ ص: 251 ] والدارقطني ، وصححه الحاكم وعن أنس رفعه : { من رزقه الله امرأة صالحة فقد أعانه على شطر دينه ، فليتق الله في الشطر الثاني }. رواه الحاكم وسنده ضعيف ، وعنه رفعه : { من تزوج امرأة فقد أعطي نصف العبادة }. إسناده ضعيف فيه زيد العمي . وعن ابن عباس رفعه : { ألا أخبركم بخير ما يكنز : المرأة الصالحة إذا نظر إليها سرته ، وإذا غاب عنها حفظته ، وإذا أمرها أطاعته }رواه أبو داود ، والحاكم . وعن ثوبان نحوه رواه الترمذي ، والروياني ورجاله ثقات ، إلا أن فيه انقطاعا . وعن أبي نجيح رفعه : { من كان موسرا فلن ينكح فليس منا }. رواه البغوي في معجم الصحابة والبيهقي ، وقال : هو مرسل ، وكذا جزم به أبو داود ، والدولابي ، وغيرهما ، وعن ابن عباس رفعه : { لم ير للمتحابين مثل التزويج }. رواه ابن ماجه ، والحاكم ، وعنه رفعه : { لا صرورة ، في الإسلام }. رواه أحمد ، وأبو داود ، والحاكم ، [ ص: 252 ] والطبراني ، وهو من رواية عطاء عن عكرمة عنه ، ولم يقع منسوبا ، فقال ابن طاهر : هو ابن وراز وهو ضعيف ، لكن في رواية للطبراني : ابن أبي الخوار وهو موثق .

التالي السابق


الخدمات العلمية