صفحة جزء
[ ص: 253 ] باب الخصائص في النكاح وغيره :

وذكرت في النكاح لكونها فيه أكثر ، وقد نبهت على جميع ما ذكره ، وإن لم يذكر له خبرا خاصا ، لأن مضمنها النقل المحض ، إذ لا مجال للاجتهاد في ذلك ، فما وجدت له دليلا من النقل الحديثي ذكرته ، وما ذكره هو من أدلة القرآن لم أتعرض له إلا إن وجدت من المفسرين ما يخالفه ، فأشير إلى ذلك ، وما لم أجد له دليلا قلت : لم أجد على ذلك دليلا [ ص: 254 ] باب الواجبات 50 1531 - ( 1 ) - قوله : والحكمة فيه زيادة الزلفى ، فلم يتقرب المتقربون إلى الله بمثل أداء ما افترض عليهم .

هذا طرف من حديث أخرجه البخاري من طريق عطاء بن يسار ، عن أبي هريرة مرفوعا : { إن الله قال : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه } - الحديث - .

( فائدة ) :

نقل النووي في زيادات الروضة عن إمام الحرمين ، عن بعض العلماء : أن ثواب الفريضة يزيد على ثواب النافلة بسبعين درجة ، قال النووي : واستأنسوا فيه بحديث . انتهى .

والحديث المذكور ذكره الإمام في نهايته وهو حديث سلمان مرفوعا : { في شهر رمضان من تقرب فيه بخصلة من خصال الخير ، كان كمن أدى فريضة فيما سواه ، ومن أدى فريضة فيه ، كان كمن أدى سبعين فريضة في غيره }.

انتهى .

وهو حديث ضعيف أخرجه ابن خزيمة ، وعلق القول بصحته ، واعترض على استدلال الإمام به ، والظاهر أن ذلك من خصائص رمضان ، ولهذا قال النووي : استأنسوا والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية