صفحة جزء
1544 - ( 6 ) - حديث : { كان لا يأكل متكئا }. البخاري ، وأصحاب السنن عن أبي جحيفة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { لا آكل [ ص: 267 ] متكئا }.

1545 - ( 7 ) - حديث : { إنما آكل كما يأكل العبد ، وأجلس كما يجلس العبد }. البيهقي في الشعب من طريق يحيى بن أبي كثير مرسلا ، وهو في مصنف عبد الرزاق عن معمر ، عن يحيى ، ولفظه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { آكل كما يأكل العبد ، وأجلس كما يجلس العبد ، فإنما أنا عبد }. وقال البزار ، نا أحمد بن المعلى الآدمي ، نا حفص بن عمار الطاحي ، نا مبارك بن فضالة ، عن عبيد الله بن نافع ، عن ابن عمر بلفظ : { إنما أنا عبد آكل كما يأكل العبد }. وقال : لا نعلم يروى بإسناد متصل إلا من هذا الوجه ، ولا نعلم رواه إلا ابن عمر ، ولا عن عبيد الله إلا مبارك ، ولا عن مبارك إلا حفص ولا يتابع عليه .

قلت : وحفص فيه مقال ، ووصله ابن شاهين في ناسخه من حديث أنس وفيه قصة ، ولأبي الشيخ في كتاب أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم من حديث جابر نحوه ، ومن حديث عائشة ، وإسنادهما ضعيف ، ولابن شاهين من طريق عطاء بن يسار مرسلا نحوه ، وفي ابن أبي شيبة من حديث مجاهد مرسلا أيضا قال : { ما أكل رسول الله متكئا قط إلا مرة }. وقال : { اللهم إني عبدك ورسولك }. وقال ابن سعد : أنا أبو النضر ، أنا أبو معشر ، عن سعيد ، عن عائشة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها : { يا عائشة لو شئت لسارت معي جبال الذهب ، أتاني ملك إن حجرته لتساوي الكعبة ، فقال : إن ربك يقرئك السلام ويقول لك : إن [ ص: 268 ] شئت كنت نبيا ملكا ، وإن شئت عبدا ، فأشار إلي جبريل : أن ضع نفسك ، فقلت : نبيا عبدا ، فكان بعد ذلك لا يأكل متكئا ، ويقول : آكل كما يأكل العبد ، وأجلس كما يجلس العبد }. وللبيهقي في الشعب والدلائل من حديث ابن عباس في قصة قال فيها : { فما أكل صلى الله عليه وسلم بعد تلك الكلمة طعاما متكئا حتى لقي الله }. ورواه النسائي بلفظ { قط }بدل : { حتى لقي الله }وإسناده حسن ، فإنه من رواية بقية ، عن الزبيدي ، وقد صرح ، ووافقه معمر ، عن الزهري أخرجه عبد الرزاق أيضا .

( فائدة ) :

لم يثبت دليل الخصوصية في ذلك ، وإنما هو أدب من الآداب ، وممن صرح بأنه كان غير محرم عليه ابن شاهين في ناسخه .

( تنبيه ) :

قال الخطابي : المتكئ هو الجالس معتمدا على وطاء ، وقال ابن الجوزي : المراد بالاتكاء على أحد الجانبين .

التالي السابق


الخدمات العلمية